نصائح غذائية.. 9 فوائد مذهلة للعنب

 العنب
العنب

تأتي الفاكهة مليئة بالعديد من العناصر الغذائية التي تجعلها خيارًا صحيًا، عندما تفكر في فيتامين سي ، قد تميل إلى التفكير في البرتقال كمصدر جيد، لكن هل تعلم أن العنب أيضًا طريقة ممتازة للحصول على فيتامين سي؟ مع العناصر الغذائية الأخرى مثل مضادات الأكسدة وفيتامين K والبوتاسيوم ، هذه الكرات الصغيرة مليئة بأطنان من الخير.

يقول اختصاصي التغذية أنتوني ديمارينو ، RD: "يعتبر العنب رائعًا لأنه ليس فقط ميسور التكلفة ، ولكنه متعدد الاستخدامات"، "يمكن استخدامها في العديد من الأطباق والمواقف المختلفة."

يتحدث دي مارينو معنا عن الفوائد الصحية للعنب وكيفية دمجه في وجباتك.

9 فوائد لتناول العنب :

العنب مليء بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، كما أنها مليئة بالمياه ، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على رطوبتك،

إليك كيف يمكن لأكل العنب أن يفيد صحتك.

1- يساعد جهاز المناعة
نظرًا لأن العنب مصدر كبير لفيتامين سي ، فقد يساعد جهاز المناعة على محاربة الالتهابات البكتيرية والفيروسية مثل عدوى الخميرة.

يقول ديمارينو: "إذا كان لدينا جهاز مناعة قوي ، فإن أجسامنا تكون أكثر قدرة على محاربة ومنع أي مرض مفاجئ قصير الأمد".

2- يمنع السرطان
مليء بمضادات الأكسدة ، العنب قد يساعد في محاربة الجذور الحرة ، وهي جزيئات يمكن أن تدمر الخلايا وقد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

يقول ديمارينو: "لذا فإن مضادات الأكسدة تخرج وتقليل ما نسميه الإجهاد التأكسدي للمساعدة في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان".

يحتوي العنب أيضًا على مضادات الأكسدة التي تسمى ريسفيراترول ، والتي قد تحمي من السرطان عن طريق تقليل الالتهاب ومنع نمو الخلايا السرطانية، يحتوي العنب أيضًا على الكاتيكين ، والكيرسيتين والأنثوسيانين ، ومضادات الأكسدة الأخرى التي قد تكون مزيجًا قويًا ضد السرطان.

3- يخفض ضغط الدم
يقول ديمارينو: "يحتوي العنب على نسبة منخفضة جدًا من الصوديوم"، "إنها تتناسب بشكل جيد مع نظام غذائي منخفض الصوديوم يساعد على خفض ضغط الدم."

يقول ديمارينو أن العنب يحتوي أيضًا على نسبة عالية من البوتاسيوم ، والذي يمكن أن يساعد في موازنة ضغط الدم أيضًا، إذا كنت تتناول كمية منخفضة من البوتاسيوم ، فقد تكون أكثر عرضة لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

قد لا يساعد الريسفيراترول في الوقاية من السرطان فقط، كما ثبت أنه يساعد في الحماية من أمراض القلب.

أظهرت دراسة أيضًا أن أولئك الذين كانت وجباتهم تحتوي على بوتاسيوم أكثر من الصوديوم كانوا أقل عرضة للوفاة بأمراض القلب من الأفراد الذين لم يكن لديهم نفس القدر من البوتاسيوم في وجباتهم الغذائية.

4- يقلل من ارتفاع الكوليسترول
ستجد الكثير من الألياف في العنب ، مما يجعلها خيارًا جيدًا للمساعدة في خفض نسبة الكوليسترول المرتفعة.

"أنا دائما أشرح ذلك تقريبا مثل كناسة شوارع، إنه يدخل في مجرى الدم وينقل كل هذا الكوليسترول من الجسم إلى الكبد حيث تتم معالجته ، "يقول ديمارينو.

في دراسة أجريت على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ، فإن أولئك الذين تناولوا ثلاثة أكواب من العنب الأحمر يوميًا لمدة ثمانية أسابيع لديهم انخفاض في الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار.

5- يقي من مرض السكري
يحتوي العنب على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم ، مما يعني أنه لن يرفع نسبة السكر في الدم.

في الواقع ، تظهر الدراسات أن العناصر الغذائية الموجودة في العنب قد تقلل من مستويات السكر في الدم وقد تزيد من حساسية الأنسولين ، مما قد يساعد جسمك على استخدام الجلوكوز. 

6- يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ
الأمر كله يتعلق بالريسفيراترول ، الذي يفيد الجسم من نواح كثيرة. تساعد مضادات الأكسدة القوية في تقليل الإجهاد التأكسدي ، والذي يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على عقلك.

يقول ديمارينو: "فكر في مرض باركنسون ومرض الزهايمر ، فهذان يمكن أن يكونا علامات على الإجهاد التأكسدي". "قد يساعد الريسفيراترول في تقليل فرص حدوث تلك الأمراض."

على الرغم من أن إحدى الدراسات تُظهر إمكانات مضادات الأكسدة عندما يتعلق الأمر بمنع الاضطرابات المعرفية ، فلا تزال هناك حاجة إلى إجراء بحث على البشر لفهم ما إذا كان مفيدًا حقًا. 

7- يحسن صحة العظام
بفضل فيتامين ك والمعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم ، قد يساعدك تناول العنب في الحفاظ على عظام قوية.

في حين أن جميع هذه العناصر الغذائية مهمة لصحة العظام ، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم كامل كيف يمكن أن يساعد العنب في صحة العظام.

8- يبطئ الشيخوخة
نعم ، لقد قرأت ذلك بشكل صحيح. إذا كنت تبحث عن محاربة وقت الأب ، فقد يساعدك العنب على إبقائك شابًا.

الريسفيراترول (نعم ، مضاد الأكسدة القوي مرة أخرى) يحفز الجين SirT1 ، الذي ارتبط بعمر أطول من خلال التأثير على بنية الخلية وحماية الخلايا.

يقول ديمارينو: "إنه يساعد في حماية جينات معينة مما يؤدي إلى الشيخوخة الصحية وطول العمر".

9- يحسن النوم
هل تواجه صعوبة في الحصول على نوم جيد ليلاً؟ قد يساعدك العنب في التقاط بعض النوم.

يقول ديمارينو: "العنب يحتوي على درجة من الميلاتونين"، "لذا فهي وجبة خفيفة رائعة في المساء، ليس لديهم الكثير من السعرات الحرارية ويمكن أن يساعدوك على النوم ".

- أي نوع من العنب يجب أن تأكل؟ 

هناك الكثير من الخيارات المتاحة - تتراوح في الألوان من الأخضر والأبيض والأرجواني والأحمر وتأتي بأسماء ممتعة مثل حلوى القطن وقطرات القمر، إذن أي منها يجب أن تأكل؟

يقول ديمارينو: "الأهم هو أن تختار الخيار الأقرب لشكله الطبيعي"، "لذا بدلاً من شرب عصير العنب أو تناول الزبيب ، فإن العنب الأصلي غير المعالج هو المكان الذي ستحصل فيه على أكبر قدر من التغذية."

حصة العنب حوالي فنجان. ضع في اعتبارك إضافتها إلى العصائر والسلطات مثل سلطة الدجاج، حاول تجميدهم أيضًا للحصول على حلوى لذيذة.

يقول ديمارينو: "يمكنك بالتأكيد جني الفوائد من خلال تناول العنب مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع"، "إنها متوفرة على مدار العام ويمكن أن تكون وجبة خفيفة رائعة."