Advertisements

ارتفاع أسعار القمح العالمية وزيادة صادرات الحبوب الأوكرانية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
Advertisements

ارتفعت  أسعار القمح العالمية، خلال تعاملات اليوم الجمعة الموافق 2 من سبتمبر الجاري، بنسبة 2.74%، وسجل سعر البوشل 816 سنتا، بعد أن افتتحت بورصة شيكاغو التداول عند سعر 797 سنتا، وذلك بعد أن أغلقت التداول بالأمس عند مستوى 794 سنتا.

 وقالت بلومبرج اليوم، إن شحنات القمح الروسي تتعثر فيما ترتفع صادرات الحبوب الأوكرانية، حيث تكافح روسيا لتصدير محصولها الكبير من القمح فيما يدعم فتح الممرات الآمنة من زيادة حجم الشحنات من جارتها أوكرانيا التي غزتها منذ نحو ستة أشهر.

وانخفضت الشحنات الروسية في أول شهرين من الموسم الجديد (يوليو وأغسطس) بنسبة 22% مقارنة العام السابق إلى 6.3 مليون طن، وفقاً لبيانات قائمة السفن من "لوجيستيكس أو إس"(Logistic OS).

فيما استأنفت أوكرانيا في أغسطس الماضي شحناتها وصدّرت 1.5 مليون طن من الغذاء من خلال ممرات الحبوب الآمنة التي فُتحت بموجب الاتفاق الذي توسّطت فيه الأمم المتحدة وتركيا.

وبالرغم من أن حجم الشحنات من الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود وصل لنحو ربع حجمه فقط من مستويات ما قبل الحرب، إلا أن الحكومة تأمل بأن تنتعش الشحنات خلال الأشهر المقبلة. في المقابل، تضغط الوتيرة البطيئة لصادرات القمح الروسي على الإمدادات العالمية في الوقت الذي تضررت فيه المحاصيل في مناطق أخرى بسبب الجفاف.

يذكر أن المواد الغذائية الروسية أُعفيت من العقوبات الغربية إلا أن البنوك وشركات التأمين تتعامل بحذر مع روسيا، فيما تقلق شركات الشحن الملاحية من إرسال سفنها إلى منطقة الحرب.

اقرأ أيضا | «صناعة الحبوب»: الحكومة استلمت 4 ملايين طن قمح من المزارعين

Advertisements

 

 

 


Advertisements