ضمن أرخص 30 دولة.. ترتيب مصر في أسعار الكهرباء عالميا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وضعت الحكومة المصرية، خطة لهيكلة دعم أسعار الكهرباء الذي كان يتم تقديمه بشكل غير صحيح، وذلك من أجل الحفاظ على الإنجاز الذي حققه قطاع الكهرباء خلال السنوات الأخيرة الماضية.

ويذكر أن، خطة ترشيد دعم أسعار الكهرباء بدأت فى عام 2015، وكان مخططا أن تنتهى فى يوليو 2019 بتحرير الأسعار من الدعم بشكل كامل، ومحاسبة المواطن بسعر تكلفة الكيلو وات، ومع ارتفاع سعر الدولار خلال عام 2017، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بمدّ خطة رفع الدعم إلى 8 سنوات بدلا من 5، لتخفيف العبء عن المواطنين، وبالفعل وضعت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة خطة تمتد عملية رفع الدعم فيها حتى العام المالي 2021- 2022، ثم أتت جائحة كورونا التى أثرت اقتصاديا على المواطنين فتم مد فترة رفع الدعم ثلاث سنوات أخرى لتنتهي في العام المالي 2024- 2025.

ومع بداية العام المالي الجاري قررت الحكومة في شهر يونيو الماضي، تأجيل زيادة أسعار الكهرباء التي كانت مقررة مطلع شهر يوليو الماضي، لمدة 6 أشهر، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى ليتم تأجيلها للمرة الرابعة و إرجاء الزيادة حتى يناير 2023 المقبل.

ومع ارتفاع أسعار الكهرباء أكثر من مرة خلال السنوات السابقة حسب خطة هيكلة الدعم إلا أن أسعار الكهرباء في مصر حسب دراسة حديثة لاتزال منخفضة وأقل من متوسط السعر العالمي البالغ 0.136 دولار للكيلووات في الساعة للمنازل، 0.122 دولار للكيلووات لقطاع الاعمال، فيما تبلغ أسعار الكهرباء في مصر 0.045 دولار للكيلو وات للمنازل و0.073 دولار للقطاع التجاري.

 

اقرا ايضا

مؤسس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء يكشف زيادة الأسعار في أوروبا عن مصر

ومن ناحية أخرى، أكد موقع «جلوبال بترول برايس» المتخصص في تتبع أسعار الطاقة حول دول العالم أن مصر ضمن أرخص دول العالم في أسعار الكهرباء حيث حلت مصر في المرتبة الـ27 عالميا في تقديم أسعار رخيصة للكهرباء من بين 154 دولة.

وأوضح الموقع، أن أرخص دولة في أسعار الكهرباء حسب آخر إحصائية تمت في شهر ديسمبر الماضي هي السودان التي تقدم الكهرباء ب. 0.002 وأعلى دولة في أسعار الكهرباء هي برمودا الذي يصل سعر الكيلو وات للقطاع المنزلي 0.412 دولار.

ونشر ترتيب الدول في أسعار الكهرباء عالميا والذي جاء حسب الجداول التالية: