أسباب الإصابة بـ«تكلسات الثدي» وطرق الوقاية منها

صورة موضوعية
صورة موضوعية
احمد جلال
 

تحدث تكلسات الثدي عندما يتراكم الكالسيوم داخل الأنسجة الرخوة للثدي، وهناك نوعان رئيسيان من تكلسات الثدي: التكلسات الكبيرة، والتكلسات الدقيقة، تكون التكلسات الكبيرة في الثدي أكثر شيوعًا عند النساء فوق سن الخمسين، يمكن للرجال الحصول على تكلسات في الثدي أيضًا، لكنها ليست شائعة.

وتحدث تكلسات الثدي لعدة أسباب، ويمكن أن تسبب إصابات الثدي وإفرازات الخلايا والالتهابات تكلسات الثدي، وقد يكون سبب التكلسات الإصابة بسرطان الثدي أو العلاج الإشعاعي للسرطان.

معظم تكلسات الثدي ليست سرطانية، وغالبًا ما تكون التكلسات الدقيقة غير سرطانية، ولكن قد تكون بعض أنماط التكلسات الدقيقة علامات لسرطان الثدي المبكر، وتكون تكلسات الثدي صغيرة جدًا بحيث لا يمكن العثور عليها أثناء فحص الثدي المنتظم. 

وعادةً ما يكتشف طبيبك هذه الرواسب أثناء تصوير الثدي بالأشعة السينية على أنسجة الثدي، وقد يطلب منك طبيبك تحديد موعد للمتابعة إذا كانت هناك حاجة لفحص أي تكلسات مرة أخرى، وقد يأخذ طبيبك أيضًا خزعة لاختبار التكلسات التي قد تبدو مشبوهة. وقد يقترح طبيبك إجراء عملية جراحية بسيطة لإزالة التكلسات للنظر فيها عن كثب.

يمكن أن يساعد إجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية بانتظام في عمر مناسب في تتبع تكلسات الثدي إذا كانت موجودة، وكلما تم اكتشاف تغييرات الثدي المقلقة في وقت مبكر، زادت احتمالية حصولك على نتيجة إيجابية.

إذا كان عمرك يزيد عن 65 عامًا ، فاستشر الطبيب بانتظام لإجراء اختبارات الدم لتقييم مستويات الكالسيوم مع الاختبارات الأخرى، وإذا كان عمرك أقل من 65 عامًا وولدت مصابًا بعيب في القلب أو مشاكل متعلقة بالكلى، فقد تكون التكلسات أكثر شيوعًا بالنسبة لك مقارنة بالآخرين في عمرك. 

ويمكن أن تؤثر بعض الأدوية على مستويات الكالسيوم في الجسم، ويعتبر الكوليسترول وضغط الدم والعلاج بالهرمونات البديلة من الأدوية الشائعة التي تؤثر على كيفية استخدام الكالسيوم في جسمك، وتحدث مع طبيبك إذا كنت تتناول أيًا من هذه الأدوية أو لديك علاجات ذات صلة لفهم آثار هذه العلاجات على مستويات الكالسيوم لديك.

إذا كنت تتناول مكملات كربونات الكالسيوم بشكل متكرر (مثل Tums) ، فإنك تخاطر برفع الكالسيوم إلى مستويات عالية، ويمكن أن تؤدي مشاكل الكلى أو الغدة الجار درقية (أربع غدد صغيرة في الجزء الخلفي من الغدة الدرقية ) أيضًا إلى ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم بشكل كبير، وكمية الكالسيوم التي تحتاجها يوميًا تعتمد على عمرك، وتحدث مع الطبيب حول جرعة الكالسيوم المناسبة لك بناءً على عمرك وجنسك والقضايا الصحية الأخرى.

ويرتبط التدخين بزيادة التكلسات في القلب والشرايين الرئيسية، نظرًا لأن التدخين عامل خطر رئيسي للإصابة بأمراض القلب، ومع الأسف لا توجد طريقة مثبتة لمنع التكلس، لأنها ناتجة عن عمليات بيولوجية مختلفة، وقد يؤثر الإقلاع عن التدخين وتغيير النظام الغذائي على تكوين التكلسات، اعتمادًا على موقع التراكم.

اقرأ أيضا | 5 علامات تحذيرية تشير إلى خطر ضعف عضلة القلب