إشادات برلمانية بزيادة دعم بطاقات التموين: تعمل على تحسين أحوال المواطنين

السيد الرئيس : عبد الفتاح السيسي | رئيس الجمهوريه
السيد الرئيس : عبد الفتاح السيسي | رئيس الجمهوريه

إشادات برلمانية واسعة أعقبت قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيادة الدعم الاستثنائى للأسر الأكثر احتياجا على بطاقات التموين إلى 300 جنيه بدلا من 100.. أكد نواب البرلمان أن الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى حريصة كل الحرص على دعم المواطن فى مواجهة الأزمة المالية العالمية الراهنة، التى انسحبت آثارها على بلدان العالم كافة ومنها مصر، الأزمة التى عرقلت سلاسل إمداد الغذاء على وجه الكرة الأرضية وألقت بظلالها القاتمة على أسعار الغذاء والحبوب والطاقة، مشيدين باستكمال الحكومة المصرية - بتوجيه من القيادة السياسية - لملحمة الإجراءات الاقتصادية الاستثنائية التى بدأت ورسخ لها الإصلاح الاقتصادى الذى شرعت فيه مصر منذ نوفمبر 2016، واستمر مع تداعيات جائحة كورونا فى أوائل عام 2020.


وقال النواب إنه ليس غريبا على الدولة التى دعمت مواطنيها وبدأت الإصلاح مبكرا، أن تستمر فى دعمهم ويتوالى الحراك الهادف لرفع الأعباء عن كاهل المواطنين، بعد أن دعمت الدولة العمالة غير المنتظمة والعاملين فى قطاع السياحة وغيرهم، بحزم إعانات بلغت مليارات الجنيهات تم تدبيرها واعتمادها بقرارات حاسمة من الرئيس السيسى إبان أزمة كورونا، وأشادوا بالقرار الأخير للرئيس.

والذى تضمن التوجيه بالتجهيز لحزمة إجراءات حماية اجتماعية تصل إلى مليون أسرة خلال سبتمبر الحالى .. إضافة إلى قرار ضخ 32 مليار جنيه لمنظومة دعم الخبز، فضلا عن زيادة أعداد الأسر المُغطاة بالدعم النقدى ضمن برنامج تكافل وكرامة» من 4.1 مليون أسرة لتصبح 5 ملايين أسرة أى أنها تشمل نحو 22 مليون مواطن مصري، وذلك من خلال ضم أكثر من 900 ألف أسرة للاستفادة من برنامج الدعم النقدى المشروط.


وأشاد النائب تامر عبدالقادر، عضو مجلس النواب، باستجابة الرئيس عبدالفتاح السيسى، بزيادة الدعم الاستثنائى على بطاقات التموين من 100 جنيه إلى 300 جنيه، وأضاف عبدالقادر، أن القرار يعكس اهتمام القيادة السياسية بتحسين أحوال المواطنين وتخفيف الأعباء عن كاهل البسطاء، بالإضافة إلى ضمان وصول الدعم لمستحقيه.


وكشف أن القرار يسعى للتخفيف عن كاهل المواطنين، فى ظل تداعيات الأزمة العالمية التى يعيشها العالم الآن، ومن جانبه قال النائب أحمد الشرقاوى عضو مجلس النواب، وعضو مجلس أمناء الحوار الوطني: إن قرار رئيس الجمهورية بتقديم دعم استثنائى على بطاقات التموين كاستجابة لما يدور بجلساتنا التحضيرية للحوار الوطنى هو جرعة أكسجين للمواطن الأكثر احتياجا، وأضاف فى بيان: «ما نطلبه ونصر عليه ونطمح فى تحقيقه بالحوار الوطنى الانتقال من الحماية الاجتماعية الى العدالة الاجتماعية».


بينما قال الدكتور جمال السعيد، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن توجيهات الرئيس السيسى بصرف 300 جنيه دعمًا استثنائيًا على بطاقات التموين تؤكد شعوره بمحدودى الدخل والفئات الأكثر احتياجًا.

 

و كذلك حرصه على تحقيق العدالة الاجتماعية، موضحًا أن القرار بمثابة رسالة جديدة تؤكد وقوف الرئيس مع محدودى الدخل وأن جميع قراراته تتسم بالإنسانية والشعور بالفئات الأكثر احتياجًا.


كما أشاد اللواء د. عبد النعيم حامد عضو مجلس النواب باستجابة الرئيس السيسى إلى ما طرحته القوى السياسية بشأن صرف دعم استثنائى 300 جنيه، على بطاقات التموين، لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين، فى ظل ارتفاع معدلات التضخم.

وإرتفاع أسعار السلع بشكل ملحوظ، والتى تأتى ضمن تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية وتأثيرها السلبى على اقتصاديات العالم بسبب تراجع حركة خطوط الإمداد العالمية.. معربًا عن بالغ تقديره لقرار الرئيس السيسى مما يعبر عن حرصه الشديد على توفير حماية اجتماعية للفئات الأكثر احتياجا ومحدودة الدخل والطبقات الكادحة من الشعب.


وصف النائب محمد عبد الرحمن راضى أمين سر لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب قرار الرئيس بالتاريخى .. مشدداً على أنه يعكس القراء الدقيقة من جانب القيادة السياسية للأحداث العالمية، ويؤكد الحرص الشديد للرئيس على تجنيب الشعب ويلات اقتصادية فرضتها وطأة الأحداث السياسية المشتعلة بالعالم.


أشاد النائب عمرو السنباطى عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن وممثل دائرة مصر الجديدة ومدينة نصر بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بزيادة الدعم الاستثنائى للأسر الأكثر احتياجا على بطاقات التموين إلى 300 جنيها بدلا من 100.


وقال السنباطى إن القرار يعكس حرص الرئيس على حماية البسطاء، وتخفيف الأعباء المعيشية عن محدودى الدخل، فى مواجهة التحديات و الظروف الاقتصادية التى يمر بها العالم و التى تلقى بظلالها على الأوضاع فى مصر، لافتا إلى أن القرارات التى اعلنها الرئيس تؤكد الاهتمام بملف الحماية الاجتماعية ، لتحسين أوضاع المواطنين .


ولفت السنباطى إلى أن قرارات الرئيس السيسى بتوسع مظلة الحماية الاجتماعية يستهدف ضم أكبر قاعدة من الشعب المصري، لتخفيف آثار الأزمة العالمية عن كاهل الأسر المصرية، مستطردا: الاجراءات تؤكد أن القيادة السياسية وضعت المواطن المصرى فى أولوية اهتماماتها.


وأشار السنباطى إلى أن توجيه الرئيس السيسي، بالتجهيز لحملة إجراءات حماية اجتماعية تصل إلى مليون أسرة خلال سبتمبر، يؤكد أن الدولة ترفع شعار المواطن أولا بالأفعال وليس الشعارات والأقوال، مؤكدا أن القرارات الرئاسية تؤكد أن الرئيس يستشعر نبض المواطن والتفاعل معه بالقرارات العاجلة.


أشار السنباطى إلى أن منظومة دعم البسطاء لم تتوقف عند هذا، حيث سبق وأن اتخذت الدولة مجموعة من الإجراءات حيث تم ضخ 32 مليار جنيه لمنظومة دعم الخبز، فضلا عن زيادة أعداد الأسر المغطاة بالدعم النقدى ضمن برنامج «تكافل وكرامة» من 4.1 مليون أسرة لتصبح 5 ملايين أسرة أى أنها تشمل نحو 22 مليون مواطن مصري، وذلك من خلال ضم أكثر من 900 ألف أسرة للاستفادة من برنامج الدعم النقدى المشروط.


كما أشادت النائبة مايسة عطوة، عضو مجلس النواب، بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسى، مشيرة إلى أن هذا الموقف ليس بغريب على فخامة الرئيس السيسى الذى دائما وأبدا ينحاز الى المواطن البسيط ومحدودى الدخل.


وأضافت أن هذه الإجراءات الوقائية لتخفيف عبء ووطأة الأزمة الاقتصادية، لاسيما فى ظل برامج للإصلاح من خلال تغيير السياسات المالية والنقدية، وإدخال مليون أسرة لبرامج الحماية، مؤكدة على أن حزمة القرارات التى أصدرها الرئيس السيسى تعتبر رسالة قوية هدفها طمأنة المواطنين.


وأكملت عضو مجلس النواب: أن الرئيس يتابع عن كثب طلبات ومتطلبات محدودى الدخل ويضعهم فى الأولوية ولم ولن يسمح بأن يضار مواطن من تبعات الأزمة الاقتصادية.


وثمن النائب أحمد مهني، عضو مجلس النواب ونائب رئيس حزب الحرية والامين العام للحزب، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدا أن هذا القرار سبب أريحية للمواطنين بما يحمله من رسالة طمأنة لهم.. وأضاف أحمد مهني: هذا القرار يعكس مدى حرص الرئيس السيسى على توفير حماية اجتماعية للفئات الأكثر احتياجا ومحدودة الدخل.

ومن خلال تحقيق الأمان الغذائي، وتوفير السلع الاستراتيجية بأسعار مخفضة، عبر منافذ وزارة التموين والزراعة والقوات المسلحة والداخلية، وقال إن تداعيات ارتفاع الأسعار والتضخم تأتى جراء الأوضاع العالمية ومن ثم مثل هذه الإجراءات تخفف من الآعباء على المواطنين وهو أمر مرحب به ومقدر أيضا مشيرا الى أنها انتصار جديد من الرئيس السيسى للشعب وحمايته من الأزمة الاقتصادية العالمية.

اقرأ ايضا | التموين: متابعة دورية لـ صرف السلع التموينية