للأمهات| أطعمة مناسبة لفطام طفلك

تعبيرية
تعبيرية

الفطام يعني تقديم الأطعمة التي تؤكل بالأصابع فقط والسماح له بإطعام نفسه من البداية (بدلاً من إطعامه بالملعقة الطعام المهروس أو المهروس)، يمكنك تقديم مجموعة من قطع الطعام الصغيرة بحجم الإصبع، ويفضل بعض الآباء الفطام على التغذية بالملعقة، ولا توجد طريقة صحيحة أو خاطئة - أهم شيء هو أن يأكل طفلك جيدًا ويحصل على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها.


ويُنصح بالبدء في فطام طفلك عن حليب الثدي بمجرد بلوغه ما بين 4 إلى 6 أشهر من العمر، يجب إرضاع الأطفال المولودين قبل الأوان حليب الثدي حتى يبلغوا 6 أشهر من العمر، غالبًا ما يعطيك الجهاز الهضمي لطفلك بعض الأدلة حول الوقت الذي يكون فيه جاهزًا للبدء ببعض الأطعمة الصلبة. 


وفي هذا السياق نقدم لك أبرز الأطعمة المناسبة لفطام لطفلك، وذلك بحسب موقع momjunction: 
الفواكة 
يعتبر التفاح من أفضل الأطعمة ليبدأ طفلك في تناولها - قشري تفاحة واهرسيها وأطعمها لطفلك بضع ملاعق كبيرة في المرة الواحدة، وإذا كان طفلك يحب ذلك، يمكنك البدء ببطء في إدخال الكمثرى والمانجو والفواكه الأخرى أيضًا. 


العصائر 
تعتبر عصائر الفاكهة خيار فطام رائع آخر لطفلك، ولكن تجنبي استخدام عصائر الفاكهة المعبأة لأنها تحتوي على عوامل منكهة صناعية وإضافات كيميائية ومواد حافظة قد تكون ضارة لطفلك.

الخضروات 
تعتبر الخضار من الأطعمة الضرورية، ولكن تأكد من غسل الخضار جيدًا ، واختر الخضار العضوية بدلاً من الخضار العادية - فهي خالية من المواد الكيميائية السامة والمبيدات الحشرية.

الشوربة
شوربة الخضار النظيف يصنع وجبة كاملة للطفل، إنها في الأساس مياه ، مما يعني أن طفلك سيكون رطبًا جيدًا ، كما أنه يحتوي على العناصر الغذائية والمحتوى "الصلب" من الخضار.

الخضروات الورقية
تمتلئ الخضروات الورقية الخضراء بالحديد والأملاح المعدنية الأخرى التي يحتاجها طفلك للحفاظ على أداء جسمه في المستوى الأمثل، يمكنك غلي الخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ وأوراق البازلاء وغيرها ، وهرسها في عجينة ، وتبليها قليلًا ، وإطعامها لطفلك مرة كل مرة في أيام قليلة.

اقرا ايضا / لطفلك| أطعمة مناسبة لمرحلة ما بعد الفطام

البروتينات الحيوانية
احتفظي بهذا النوع من البروتينات الحيوانية الأخيرة مفيد لطفلك من نواح كثيرة ، ولكن من الأفضل مراجعة طبيب الأطفال قبل البدء في هذا البروتين الخاص بك الصغير، إذا أعطاك طبيب الأطفال إيماءة ، فتأكد من اختيار القطع الطازجة بدلاً من اللحوم المعالجة.