عاجل

دورى الفار الأسوأ| الحكام تحت المراقبة.. وتقرير «كلاتنبرج» يفضح الأخطاء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كتب: كمال الدين رضا

أخيرا أسدل الستار على أشهر وأطول موسم كروى لمسابقة الدورى الممتاز.. حقق الزمالك البطولة واحتفظ بالدرع للعام الثانى على التوالى.. وصف الخبراء المسابقة هذه المرة بأنها بطولة المتناقضات.. حيث بدأت بشكل ونظام.. وانتهت نهاية سعيدة لأهل البيت الأبيض ونهاية سيئة بالنسبة للأهلى الذى تعرض لعديد من الأزمات لم يتعرض لها من قبل على الإطلاق، وزاد الطين بلة أن كل الحلول التى تم طرحها فشلت فى حل أى مواجهة سواء مع اتحاد الكرة أو الاتحاد الأفريقى أو أى جهة يتعامل معها الأهلى.

كلاتنبرج رئيس لجنة الحكام لم يترك أى فرصة لتوضيح أخطاء الحكام من أجل تحديد المسئوليات كاملة، وطالب بضرورة الإعداد النفسى لحكام «الفار»، لأنهم من المفترض الأكثر تركيزا وأهمية فى مسيرة اللعبة.. وطالب بتحديث التقنيات وتنظيم دورات مكثفة لإعداد حكام «الفار» كما يحدث فى العالم كله، وراقب بنفسه كل لقاءات بطولة الدورى الأخيرة، وأوضح أن الكارثة تجيء بكارثة أخرى إذا لم يتم العلاج أولا بأول، وأكد لكل المشاركين أنه لن يستبعد أى حكم مهما كانت أخطاؤه سواء من حكام الصافرة أو حكام «الفار» وأن علاج الأخطاء لابد أن يكون فى  نطاق أسرى أولا، وفى ذات الوقت هدد بأنه إذا استشعر أن هناك أى تخاذل أو تآمر أو قرارات موجهة فإن قرارات الشطب موجودة ومتوافرة وهذا ما يحدث  فى الخارج، لذا فإن الأخطاء تكاد تكون معدومة.

والغريب فى كلام كلاتنبرج الذى تناقله بعض الحكام فيما بينهم يشير إلى أنه فى طريقه لإعداد قائمة رسمية بأسماء بعض الحكام، سوف يضعهم تحت المراقبة لتكرار الأخطاء فى المباريات المختلفة التى استفادت منها بعض الأندية، ووصف أحد أعضاء المجلس الحالى  مجيء الخبير الإنجليزى أنه جاء من أجل التطهير.

اقرأ أيضًا

جمال علام يجتمع بالحكام في حضور كلاتنبرج 

ويطل علينا بعد أسابيع قليلة الموسم الجديد، ولا يستطيع أحد التفاؤل بأنه سوف يكون أفضل مما فات، حيث تشابك المواعيد مجددا خاصة للأندية المشاركة فى البطولات الأفريقية الأهلى والزمالك وبيراميدز وفيوتشر، بالإضافة إلى مواعيد معسكرات الفرق القومية وتصفيات كأس الأمم الأفريقية، ويكفى أن الزمالك مع أول نقطة سيتعرض لضغوطات اللعب فى أيام متتالية حيث يشارك فى السوبر المصرى ـ السعودى، ثم يلعب بعد ساعات فى البطولة الأفريقية فى مرحلة التصفيات.. وكان فيريرا قد أعلن تخوفه من الآن من توالى المباريات بعد موسم مكدس بالمباريات القوية.

الموسم الكروى الحالى هو موسم «الفار» بكل إيجابياته القليلة ومساوئه العديدة التى لا تغتفر، وهو تجربة جديدة على الكرة المصرية لم يحسن الاستعداد لها فكانت الأخطاء المتكررة والقرارات غير السليمة التى أصابت كل الفرق دون استثناء، إلا أن الأهلى تعرض لقرارات «مصيرية» من «الفار» أطاحت به سريعا خارج نطاق المسابقة فى الخطوات الأخيرة، وهذا ليس كلام من فراغ ولكن هذا ما قاله وأكده كلاتنبرج رئيس لجنة الحكام الذى فوجئ بالطريقة السيئة لاستخدام «الفار» والقرارات الأسوأ.. وفوجئ بعدد الخبراء استخدامه وأن القائمة خالية تماما من أى شخص يستطيع قيادة مجموعة لتلافى الأخطاء وأن حكام «الفار» أنفسهم غير مؤهلين لاستخدامه..