طاقة النواب: الرئيس يخفف الأعباء عن كاهل مليون أسرة مصرية

 حسام عوض الله رئيس لجنة الطاقة
حسام عوض الله رئيس لجنة الطاقة

أكد النائب حسام عوض الله رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بصرف 300 جنيه دعم استثنائي على بطاقات التموين خلال سبتمبر القادم تمثل حماية اجتماعية تصل إلى مليون أسرة.

وأشاد رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب في تصريحات للمحررين البرلمانيين، بحرص الرئيس على تخفيف الأعباء عن كاهل المواطن في ظل الارتفاعات العالمية في الأسعار والتي انعكست على السوق المصري مع وجود موجة تضخم عالمية غير مسبوقة، مشيرًا إلى أن الإجراءات التي تتخذها الدولة تستهدف المواطن ومنها إنشاء أسواق سلعية كبرى في العديد من مناطق الجمهورية. 

وأضاف أنه في الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار الطاقة عالميًا بشكل غير مسبوق ومتوقع زيادتها مع موسم الشتاء إلا أن مصر حافظت على استقرار أسعار الطاقة، وتحقيق دعم كبير من الموازنة العامة لتعويض فارق السعر المحلي عن السعر العالمي.

وأوضح أن مصر أيضًا تقوم باستعدادات ضخمة  لقمة المناخ العالمية cop27، التي تستضيفها في نوفمبر المقبل بشرم الشيخ، والتي تأتي في ظل تحديات غير مسبوقة يواجهها العالم في مجالات المناخ والبيئة والتنمية خاصة بعد الفيضانات الأخيرة التي اجتاحت الصين، والموجة الحارة التي تجتاح أوروبا. 

وأشار عوض الله أن أسعار الغذاء والطاقة  تمثل تحديًا كبيرًا للعالم بالأوضاع العالمية بعد الأزمة الروسية الأوكرانية خلفت  موجات تضخم تجتاح العالم وارتفاع أسعار الغذاء والطاقة بشكل كبير مما يفرض تحديات جديدة .

وشدد عوض الله، أن الدولة تواجه الآثار الناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية  في مجال الطاقة والبترول من خلال استراتيجية تعتمد جديدة تعتمد على  زيادة انتاج المنتجات البترولية محليًا من خلال تطوير معامل تكرير البترول، وإنشاء معامل تكرير جديدة والتوسع في البحث والتنقيب عن الزيت، إضافة لتصدير الغاز الطبيعي والاعتماد على الغاز الطبيعي لتعويض ارتفاع الأسعار العالمية.

وأضاف عوض الله، أن الظروف العالمية وارتفاع أسعار الطاقة وآثار الحرب الروسية على أوكرانيا فرضت واقعاً جديدًا، ودفعت عددًا من الدول للجوء إلى سياسات تقوم على تدبير أي مصدر من مصادر الطاقة بصرف النظر عن التكلفة المادية أو الآثار البيئية مثل عودة دول إلى الكربون، وهو ما أثّر على عدد كبير من الدول، وتسبب في مشكلات مالية.

 

أقرأ أيضاً : رئيس طاقة النواب: جهود مصرية لتخفيض الانبعاثات الكربونية قبل «قمة المناخ»