أبرز تصريحات وزيرة التضامن خلال إعلان نتائج المسح الصحي للأسرة المصرية 

الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الإجتماعي
الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الإجتماعي

ترصد بوابة أخبار اليوم أبرز تصريحات الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الإجتماعي خلال احتفالية إعلان نتائج المسح الصحي للأسرة المصرية بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والتي جاء أبرزها فيما يلي 

 

● إعلان نتائج المسح الطبي للأسرة المصرية يعد من أهم الأعمال الوطنية التي تضيء لنا الطريق نحو رسم سياسات تنموية ترد على الفجوات القائمة حاليا.

 

● تصنيف البيانات وتحديثها دوريا يتواءم مع سياسات العدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان.

 

● نطالب بإلزام المواطنين بتقديم الرقم القومي حال الحصول على أي خدمة للرجوع للبيانات المكتبية والثانوية دوريا بالإضافة إلى البيانات الأولية.

 

● أتمنى وجود مكتبة إحصائية تجمع كافة البحوث والإحصاءات التي تم الاستثمار فيها ونعظم الاستفادة منها.

 

●المسح الوطني يمثل طفرة كبيرة لاتجاة الدولة نحو السياسات المبنية على الأدلة والبيانات المدققة والمصنفة. 

 

● أن الوزارة معنية بالفئات الأولي بالرعاية، ولديها بيانات كاملة عن ٤.١ مليون أسرة يحصلون علي برنامج الدعم النقدي" تكافل وكرامة" وقريبا سيكونون ٥ ملايين أسرة، وهو ما يعني بيانات كاملة عما يزيد علي ٢٠ مليون مواطن.

 

● تنفيذ سبع دورات لهذا المسح منذ عام 1988، وكان آخر مسح عام 2014، ولأول مرة يتم تنفيذه بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عام 2021، والذي تم بالتنسيق الكامل مع كافة الجهات المعنية.

 

● توفير قاعدة بيانات تساعد في تقييم البرامج السكانية والصحية وسد فجوة البيانات وخاصة في المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية. 

 

● تم المسح لكافة محافظات من خلال عينة حوالي 35 ألف أسرة، وقـد تم تصميم المسح لتوفير المؤشرات التي تسمح بتحديد التداخلات المستقبلية المطلوبة للبرامـج السكانية والصحية التي تساعد في تحقيق أهداف التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030) وبرامج حياة كريمة.