مع ارتفاع أسعار الطاقة ..

لأعلى مستوى خلال 40 عاما .. تسارع التضخم في ألمانيا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تسارعت نسبة التضخم في ألمانيا إلى أعلى مستوى لها في 40 عاما عند 8.8% خلال العام المنتهي في أغسطس، مما عزز الدعوات الموجهة إلى البنك المركزي الأوروبي لتسريع وتيرة رفع أسعار الفائدة عندما يجتمع صناع السياسة الأسبوع المقبل.

وذكرت صحيفة "فايننشال تايمز"، إن أسعار المستهلكين في أكبر اقتصاد في أوروبا كانت مدفوعة في الغالب بارتفاع تكلفة الطاقة والغذاء، مما أدى إلى ارتفاع التضخم بمقدار 0.4 نقطة مئوية عن شهر يوليو، على الرغم من الإجراءات الحكومية الأخيرة لتخفيف الضربة على الأسر.

دعمت الأرقام دعوات أعضاء مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي إلى أن يكون البنك أكثر جرأة في استجابته السياسية لارتفاع التضخم، والذي وصل إلى أعلى مستوى له منذ إنشاء منطقة اليورو قبل 23 عاما، ومن المتوقع أن يتسارع أكثر في أغسطس.

دعا بعض المعنيين، مثل رئيس البنك المركزي النمساوي روبرت هولزمان، علنا، البنك المركزي الأوروبي إلى مناقشة تسريع وتيرة زيادة أسعار الفائدة من نصف نقطة مئوية في يوليو إلى زيادة قدرها ثلاثة أرباع نقاط في اجتماع الأسبوع المقبل.

سجلت أسعار الطاقة الألمانية خلال شهر أغسطس أرتفاع بنسبة 35.6% وأسعار المواد الغذائية بنسبة 16.6%، وارتفع التضخم الأساسي، باستثناء الغذاء والطاقة، بنسبة 3.1% من 2.8% في يوليو.