4 توابل لا تتسبب في ارتفاع ضغط الدم.. تعرف عليهم

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يشير ارتفاع ضغط الدم إلى الحاجة إلى إجراء بعض التعديلات على نمط حياتك الحالي، والتي قد تشمل أن تكون أكثر وعياً بما تضعه في جسمك وصولاً إلى كل مكون أساسي مستخدم في وجباتك الخفيفة ووجباتك.

ومع ذلك، لا يزال هناك الكثير من الطرق للاستمتاع بالنكهات والأذواق اللذيذة أثناء محاولتك للتحكم في مستويات ضغط الدم دون التخلي عن تلك التوابل، وللتحكم في ارتفاع ضغط الدم مع مراعاة نظامك الغذائي ، يمكن أن تساعد خيارات الطعام مثل السلمون والأفوكادو والخضروات الورقية الداكنة في خفض مستويات ضغط الدم، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That».

أظهر بحث علمي وجود علاقة مباشرة بين مستويات ضغط الدم وتناول الصوديوم، ومع ذلك فإن تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم هو طريقة أخرى للحفاظ على قراءات ضغط الدم بشكل فعال في نطاق صحي.

وفقًا لجمعية القلب الأمريكية، فإن القاعدة العامة هي ألا تتجاوز 2300 ملليجرام من الصوديوم يوميًا، بالنسبة للبالغين، خاصة أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو الاستعداد لهذه الحالة يجب أن يقصروا أنفسهم على حوالي 1500 ملليجرام من الصوديوم يوميًا، لوضع هذا في المنظور الصحيح، ورد أن ملعقة صغيرة واحدة من ملح الطعام تحتوي على 2325 ملليجرام من الصوديوم، مما يجعلها 25 ملليجرام فقط أكبر من الحد اليومي الموصى به للشخص العادي.

على الرغم من أن ملح الطعام قد يفقد مكانه على رف التوابل باعتباره عنصرًا أساسيًا في التوابل، فإن تقليل الصوديوم مع إجراء تغييرات أخرى في نمط الحياة أكثر ملاءمة لمستويات ضغط الدم الصحية لا يعني التضحية بالأطعمة اللذيذة بدلاً من ذلك لاختيار كل الأشياء اللطيفة والمملة. 

تقول ساندي جرين اختصاصية تغذية، إنه لمعرفة خيارات التوابل التي يمكنك استخدامها لإضفاء الحيوية على طبقك دون التسبب في ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاعه تمامًا، وها هي التوابل التي تقترح استخدامها إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم.


الدلسي

توضح جرين: الدلسي هو نوع من الأعشاب البحرية يمكن شراؤه في وعاء خلط شبيه بالملح، ويوفر طعم أومامي المالح بدون كل الصوديوم، كما أنه يوفر العناصر الغذائية الهامة مثل اليود والكالسيوم.

ربطت الدراسات، مثل تلك الموجودة في الأدوية البحرية، أيضًا بين استهلاك العناصر الغذائية في الأعشاب البحرية ومستخلصاتها لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، نظرًا لأن ارتفاع ضغط الدم من بين عوامل الخطر الأكثر خطورة لأمراض القلب والأوعية الدموية، فإن خفض ضغط الدم يعني أيضًا تقليل خطر الإصابة بمضاعفات القلب والأوعية الدموية الأخرى.

على الرغم من أن الدلسي منخفض بشكل عام في الصوديوم، إلا أن بعض ماركات التوابل قد تتضمن المزيد من هذا المعدن في منتجاتها أكثر من غيرها.

لذلك، عند البحث عن حبيبات الدلسي، تأكد دائمًا من التحقق مرة أخرى من معلومات التغذية قبل الشراء، وبعض التوابل اللذيذة منخفضة الصوديوم تشمل حبيبات مين سي توابل دولس من مين كوست سي خضروات أو إيدن أورجانيك دولس فليكس ، وكل من هذه الهزازات تحتوي فقط على 1٪ من الصوديوم لكل ملعقة صغيرة.

الكركم 

يقول جرين: "الكركم من التوابل اللذيذة بشكل لا يصدق وهو معروف جيدًا بتأثيراته المضادة للالتهابات".

تُعرف هذه التوابل أيضًا بقدرتها على تعزيز العناصر الغذائية للأطعمة الأخرى ، مما يجعلها إضافة ممتازة للأطعمة الغنية بالمغذيات مثل البطاطا الحلوة، والتي يمكن أيضًا أن تقلل ضغط الدم بشكل طبيعي من خلال كميات عالية من البوتاسيوم.


تقترح جرين أيضًا الجمع بين الكركم والفلفل الأسود ، لأن القيام بذلك يمكّن جسمك من امتصاص واستخدام هذه التوابل اللذيذة بشكل أفضل.

 مسحوق الثوم

على الرغم من أن مسحوق الثوم قد لا يكون قويًا كما هو الحال عندما يكون طازجًا أو مفرومًا، إلا أنه يظل من التوابل الشائعة التي يمكن أن تضيف نكهة إلى أي طبق من خلال النكهات الدقيقة من النكهة الكاملة.

تقول جرين: "يضيف الثوم نكهة عميقة لمعظم الأطباق وهو ممتاز لجهاز المناعة، في الجرعات العالية ، قد يساعد تناول الثوم في خفض ضغط الدم".

تحتوي ملعقة صغيرة من مسحوق الثوم على 1.86 ملليجرام من الصوديوم . لوضع ذلك في منظور ، هناك 2360 ملليجرام في ملعقة صغيرة من ملح الطعام.

من الجيد دائمًا أن تأخذ جانب الحذر باستخدام هذه التوابل باعتدال صحي أثناء الطهي وقراءة المعلومات الغذائية على مسحوق الثوم المحتمل الذي قد ترغب في شرائه. على الأقل ، تريد أن تتأكد من أن ما تضيفه هو في الواقع مسحوق الثوم - وليس ملح الثوم الذي يحتوي على 1،960 ملليجرام من الصوديوم لكل ملعقة صغيرة، ويمكن أن يمكنك الوعي بتناول الصوديوم من اتخاذ أفضل خيارات الأكل لضغط الدم لديك.

الفلفل الحلو المدخن
كما تنصح جرين: "الفلفل الحلو المدخن هو إضافة ممتازة للعديد من الأطباق المالحة ، ويمكن أن يوفر نكهة مدخنة دون إضافة الصوديوم والمواد الحافظة".

بالإضافة إلى ذلك ، يكشف جرين أنه من أجل رؤية الفوائد الصحية للفلفل الحلو ، بما في ذلك قدرته على المساعدة في تنظيم نسبة السكر في الدم ومحاربة الالتهابات ، يجب عليك استهلاك هذه التوابل بكميات كبيرة وفي كثير من الأحيان. لذلك ، بالنسبة لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والرغبة الشديدة في الحصول على نكهة مدخنة وحارة وقوية ، قد تكون الفلفل الحلو الاختيار الأمثل.