ورشة تعريفة لانضمام المستشفيات الخاصة للتأمين الصحي الشامل بالإسكندرية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

عقدت غرفة مقدمي الرعاية الصحية بالقطاع الخاص باتحاد الصناعات المصرية، برئاسة الدكتور علاء عبد المجيد رئيس الغرفة، ندوة تعريفية تحت عنوان "البرنامج التعريفي الثاني لمستشفيات القطاع الخاص للانضمام لمنظومة التأمين الصحي الشامل" بكلية الطب جامعة الاسكندرية، بالتعاون مع الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية برئاسة الدكتور أشرف إسماعيل بحضور الدكتور تامر عبدالله، المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، وحسام صادق، المدير التنفيذي للهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، والدكتور علي عبد المحسن، عميد كلية الطب بجامعة الاسكندرية.

اقرأ أيضًا: «الرعاية الصحية»: نسب نجاح عالمية لجراحات القلب والصدر تتخطى 98%

وقال الدكتور علاء عبد المجيد، رئيس مجلس إدارة غرفة مقدمي خدمات الرعاية الصحية بالقطاع الخاص باتحاد الصناعات، إن هذه الورشة التعريفية الثانية للمستشفيات لشرح الانضمام لمنظومة التأمين الصحي الشامل، وسبقها ورشة في القاهرة والجيزة، مشيرا الي أن الغرفة تواصل تواصل عقد ورش العمل لتعريف المستشفيات وتهيئتها للحصول على التسجيل والاعتماد المصري من قبل الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية وذلك للانضمام لمنظومة التامين الصحي الشامل.

وأضاف د. عبدالمجيد، أن رئيس هيئة الاعتماد والرقابة د. أشرف إسماعيل، أثني على التعاون المثمر بين الهيئة وغرفة مقدمي الرعاية الصحية، وأكد خلال الندوة علي أهمية دور القطاع الخاص في التوعية المجتمعية، وأن مشروع التأمين الصحي الشامل مسئول عن تأمين صحي شامل لأكثر من 100 مليون مواطن مصري سيحصلون علي خدمات طبية جيدة لكل شرائح المجتمع المصري، خاصة أن المنظومة تدار بطرق وأساليب علمية حديثة ومتطورة للغاية.

وأوضح الدكتور علاء عبدالمجيد رئيس الغرفة، أن جميع المستشفيات في مصر ستدخل ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل، وذلك بعد اعتمادها من الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، وبالتالي سيكون مستوي الخدمة الطبية موحد علي مستوي الجمهورية، وأن التأمين الصحي مقسم الي ثلاث شرائح هم "اصحاب الاعمال- والعاملين- وغيرالقادرين" مشيرا الي أن الشريحة الاخيرة ستتحمل الدولة تكلفتها العلاجية بنفس المستوي والجودة، وذلك تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية الرئيس عبدالفتاح السيسي بأن كل الشعب المصري سحصل علي خدمة طبية جيدة وموحدة لا تفرق بين أحد.

وأشاد رئيس الغرفة، بدور هيئة الاعتماد والرقابة الصحية برئاسة الدكتور أشرف إسماعيل وتبذل مجهودات كبيرة جدا لتعريف المستشفيات والقطاع الطبي في مصر بكيفية الانضمام للمنظومة الجديدة وترد علي جميع الاستفسارات والتساؤلات المطروحة، كما انها وفرت موقع الكتروني مجاني لتعريف المستشفيات بكيفية وطرق الانضمام، مشيرا إلى أن هذه الندوة التعريفية دليل علي ما يبذله رئيس الهيئة وجميع أفراد مجلس الادرة من جهود واهتمام بضرورة التفاعل والرد علي أسئلة المستشفيات والعاملين بالقطاع الصحي.

ولفت النظر إلى أن والغرفة ستعقد سلسلة من الندوات التعريفة للمستشفيات القطاع الخاث مع هيئة الاعتماد والرقابة الصحية في باقي المحافظات على مستوى الجمهورية وسوف يعلن ذلك تباعا، كما ستقوم الغرفة بالاستمرار في التدريب لكافة الكوادر الطبية والعاملين بالمستشفيات سواء اطقم التمريض والمحاسبين والإداريين.. الخ، وذلك لخطة تدريبية وضعتها الغرفة تهدف لرفع كفاءة العاملين بكافة المستشفيات، وبالتالي رفع كفاءة الخدمة الطبية المقدمة لجميع المرضى.

ومن جانبه، أشار الدكتور أشرف إسماعيل أن هيئة الاعتماد والرقابة الصحية – بخلاف الهيئات المماثلة لها عالميا- تتيح جميع أدلة المعايير للحصول عليها مجانا من خلال الموقع الالكتروني الى جانب أدوات التقييم الذاتي لكل نوع من أنواع المعايير، فضلا عن البرامج التعريفية المختلفة والمنصات التعليمية على أيدي أكبر الخبراء والمتخصصين في جودة الرعاية الصحية، داعيا جميع مقدمي الخدمات الصحية بالإسكندرية إلى الاستفادة من هذه الفرصة الذهبية في الاستعداد للتسجيل والاعتماد لضمان ميزات تنافسية عديدة في سوق الخدمات الصحية.