باكستان تنفي اتهام «طالبان» حول سماحها لواشنطن باستغلال مجالها الجوي ضد كابول

علم باكستان
علم باكستان

أعربت باكستان عن قلقها إزاء اتهامات وجهتها أفغانستان، اليوم الأحد 28 أغسطس، لإسلام آباد حول سماحها باستخدام الطائرات الأمريكية أجواءها ضد كابول.

وقالت وزارة الخارجية الباكستانية، في بيانٍ، اليوم الأحد 28 أغسطس، "باكستان لاحظت، بقلق عميق، مزاعم وزير الدفاع الأفغاني بالإنابة بشأن استخدام المجال الجوي الباكستاني في عمليات طيران مسيرة لمكافحة الإرهاب في أفغانستان".

واعتبرت الوزارة أن الاتهام الأفغاني "ادعاء تخميني دون دليل يتحدى قواعد السلوك الدبلوماسي المسؤول"، مؤكدة أن إسلام آباد "مؤمنة بسيادة جميع الدول وسلامتها الإقليمية، وتدين الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره".

واتهمت حكومة حركة "طالبان" الحكومة الباكستانية بالسماح للطائرات الأمريكية المسيرة باستخدام المجال الجوي الباكستاني لدخول الأجواء الأفغانية، داعية إسلام آباد إلى عدم السماح باستغلال أراضيها ضد أفغانستان.

وقال وزير الدفاع بحكومة طالبان، مولوي يعقوب مجاهد، في مؤتمر صحفي اليوم الأحد، "وفقا لمعلوماتنا، فإن طائرات أميركية مسيرة تدخل عبر باكستان إلى أفغانستان، وتستخدم المجال الجوي الباكستاني، ونطلب من باكستان ألا تستخدم مجالها الجوي ضدنا".

ومطلع الشهر الجاري، أعلنت واشنطن مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري بغارة أمريكية عبر طائرة مسيرة على منزل في كابول، ليعقب ذلك تقارير إعلامية أشارت إلى أن باكستان قدمت دعمًا لواشنطن لتنفيذ هذه العملية.

بالمقابل، نفت إسلام آباد لعب أي دور في عملية مقتل الظواهري أو تقديم أي دعم لواشنطن لتنفيذها.

وسيطرت حركة طالبان، على السلطة في أفغانستان، في 15 أغسطس 2021، تزامنًا مع انسحاب قوات الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "الناتو" من البلاد.

وشكلت طالبان حكومة مؤقتة لإدارة شؤون البلاد؛ بعد تفكك الحكومة السابقة الموالية للرئيس أشرف غني، الذي غادر البلاد قبيل وصول مقاتلي الحركة إلى كابول، من دون مقاومة تذكر.

اقرأ أيضًاك «طالبان» تتهم باكستان بالسماح لمسيّرات أميركية باستخدام مجالها الجوي