الجامعات الأهلية.. شروط القبول والمجاميع لكليات الشعبة الأدبية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

لا يزال تنسيق الجامعات الأهلية مستمرا منذ إعلان نتيجة الثانوية العامة، وطلابها خاصة الشعبة الأدبية يبحثون في الوقت الحالي عن درجات القبول والالتحاق بالكليات الأدبية المتاحة لهم.

بعد الإعلان عن شروط القبول والمجاميع لكليات الشعبة العلمية، جرى إعلان شروط القبول بكليات الشعبة الأدبية، وأبرز هذه الكليات كلية علوم الحاسب، كلية الإعلام، كلية تكنولوجيا العلوم الصحية، كلية اللغات والترجمة، كلية علوم سينمائية.

 «بوابة أخبار اليوم » تستعرض لـ متابعيها وقرائها من طلاب الأدبي للتقدم إلى الجامعات الخاصة والأهلية في مصر، الحدود الدنيا المقررة للقبول بكليات الجامعات الأهلية الجديدة 2022، وقواعد القبول بالكليات من خلال التقرير التالي..

الحد الأدنى المقرر للقبول بكليات الجامعات الأهلية الجديدة 2022.

 

كلية علوم الحاسب بحد أدنى 62%.

 

باقي التخصصات بحد أدنى 55%.

 كلية العلوم الأساسية بنسبة 55%.

 كلية التكنولوجيا الحيوية بنسبة 55%.

كلية تكنولوجيا العلوم الصحية بنسبة 55%.

 كلية اللغات والترجمة بنسبة 55%.

 كلية الاقتصاد والإدارة بنسبة 55%.

 كلية التربية بنسبة 55%.

كلية الإعلام بنسبة 55%.

 كلية الفنون التطبيقية بنسبة 55%.

 كلية العلوم الاجتماعية بنسبة 55%.

كلية السياحة والفنادق بنسبة 55%.

 كلية الحقوق والقانون بنسبة 55%.

 كلية التمريض بنسبة 55%.

 كلية الآثار بنسبة 55%.

 كلية علوم سينمائية بنسبة 55%.

تخصصات الكليات الأدبية بالجامعات الأهلية الجديدة 2022.

جامعة الإسماعيلية الأهلية

 الدراسة في جامعة الإسماعيلية الأهلية تبدأ في 4 كليات وهي: « التمريض، تكنولوجيا العلوم الصحية والتطبيقية، التجارة الدولية واللغات».

 

وتختلف جامعة المنصورة الأهلية تماماً عن جامعة المنصورة الجديدة الأهلية، التي تقع ضمن 4 جامعات أهلية دولية بطابع تنسيق خاص لهم.

 

الحد الأدنى لباقي التخصصات، يوجد 13 كلية بحد أدنى 55% كلا من "كلية العلوم الأساسية، كلية التكنولوجيا الحيوية، كلية تكنولوجيا العلوم الصحية، كلية اللغات والترجمة، كلية الاقتصاد والإدارة، كلية التربية، كلية الإعلام، كلية الفنون التطبيقية، كلية العلوم الاجتماعية، كلية السياحة والفنادق، كلية الحقوق، كلية التمريض، كلية الآثار، كلية علوم سينمائية".

 

جامعة الإسماعيلية الأهلية

 

بدء الدراسة في جامعة الإسماعيلية الأهلية في 3 كليات، هي: «التمريض، تكنولوجيا العلوم الصحية والتطبيقية، التجارة الدولية واللغات».

جامعة أسيوط الأهلية

 

ويوجد 3كليات في جامعة أسيوط الأهلية، هي: « الألسن واللغات التطبيقية، العلوم المالية والإدارية، الحاسبات والذكاء الاصطناعي».

 

جامعة المنوفية الأهلية

 

سيتم بدء الدراسة في كليتين فقط في جامعة المنوفية الأهلية هذا العام، هي: « الحاسبات والذكاء الاصطناعي».

 

جامعة الزقازيق الأهلية

 

بينما تبدأ الدراسة في كلية واحدة فقط  في جامعة الزقازيق الأهلية، هي: " الحاسبات والذكاء الاصطناعي".

جامعة بني سويف الأهلية

وتكون جامعة بني سويف الأهلية من الجامعات الأكثر عدداً من حيث الكليات، لهذا العام، حيث يصل عددها لـ 7 كليات، هي: « الحاسبات والذكاء الاصطناعي، والعلوم، الإعلام، التجارة، الآداب، التمريض، علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء».

جامعة جنوب الوادي الأهلية

بينما ستفتتح جامعة جنوب الوادي الأهلية الدراسة بكلية واحدة فقط وهي: « الحاسبات والذكاء الاصطناعي».

جامعة حلوان الأهلية

ستشهد الدراسة في جامعة حلوان الأهلية في 2 كليات، هي: «الإنسانيات والتجارة وإدارة الأعمال، الفنون والفنون التطبيقية».

جامعة بنها الأهلية

ستتم الدراسة في جامعة بنها الأهلية 3 كليات، هي: « علوم الحاسب، الاقتصاد وإدارة الأعمال، الفنون البصرية والتصميم»، بينما جامعة الإسكندرية الأهلية ستشهد الدراسة في كليات هي: «  علوم الحاسب والبيانات، العلوم».

جامعة حلوان وبورسعيد وبنها الأهلية 2022

تم ضم جامعتي النيل الأهلية المصرية للتعلم الإلكتروني في الجامعات الأهلية الجديدة، وهما كانا يتبعان الجامعات الخاصة من قبل.

جامعة النيل الأهلية

ويوجد في جامعة النيل الأهلية 3 كليات، هي: «إدارة الأعمال، تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب، التكنولوجيا الحيوية».

الجامعة المصرية

يوجد في الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني 23 كلية، هي: «الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات مركز جامعة أسيوط، الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات قناة السويس، الدراسات التجارية وإدارة الأعمال مركز جامعة أسيوط، الدراسات التجارية وإدارة الأعمال قناة السويس، الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات مركز جامعة عين شمس، الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات بني سويف، الدراسات التجارية وإدارة الأعمال مركز جامعة عين شمس، الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات جنوب الوادي بقنا، الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات فرع الإسكندرية».

قواعد القبول بالكليات

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن قواعد قبول الطلاب، حيث أتاحت لـ طلاب الثانوية العامة دفعة ٢٠٢١-٢٠٢٢ كما يتقدم حاملو الشهادات المعادلة العربية والأجنبية الراغبون في الالتحاق بالجامعات الأهلية مباشرة بأوراقهم إلى الجامعات الأهلية.

وأوضحت التعليم العالي أن يتم قبول طلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية بذات الحد الأدنى المحدد للقبول بالجامعات الخاصة، مؤكدة أنه لا يُسمح للطالب المقبول بإحدى الجامعات الأهلية التحويل إلى جامعة أهلية أخرى، ولا يُسمح للطالب المقيد بالجامعات الخاصة التحويل إلى إحدى الجامعات الأهلية.

الأوراق المطلوبة

هناك أوراق مطلوبة، لابد من توافرها عند التقديم، وهى أصل البطاقة الشخصية للمتقدّم وصورة منها، مع العلم أنَّ الحضور دون إثبات شخصية غير مقبول وصورة من الشهادة الثانويَّة سواء العامَّة أو ما يعادلها من شهادات أخرى أجنبية كانت أو عربية، في العام  الأكاديمي ٢٠٢٠-٢٠٢١ والعام السابق له 2019،2020 دفع رسوم التقديم لاختبارات الجامعية تكون حسب عدد القطاعات،عند تقدم الطالب يقوم بمراجعة ملفة التعليمي وشهادته وموقفه ما إذا كان مقيّد بإحدى الجامعات الأهلية، وتقوم لجنة شؤون الطلاب أو موظفي التخصص بإدخال البيانات والرغبات وطباعتها وتوقيعها من الطالب وفق قاعدة البيانات التي وضعتها الجامعات الأهلية، فإنَّه لا يمكن تعديل الرغبات أو إضافة رغبات جديدة بعد إتمام عملية الإدخال، سيقوم الطالب باختيار مقر الامتحان الذي يرغب في أدائه به وسيتم إخطار الطالب بموعد ومكان الامتحان عبر البريد الإلكتروني الخاص به.

التعليم العالي: الجامعات الأهلية تقدم برامج دراسية تواكب وظائف المستقبل