عضو جديد ينضم لأسرة الطاقة المتجددة.. كل ما تريد معرفته عن الهيدروجين الأخضر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تتجه مصر خلال الفترة الجارية بالتعاون مع الخبرات الدولية في تنفيذ استراتيجية وطنية لتوليد الهيدروجين الأخضر باستخدام الطاقة المتجددة، بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وبالاشتراك بين وزارتي الكهرباء والبترول.

 

وفي هذا السياق نرصد من خلال هذا التقرير كل ما تريد معرفته عن الهيدروجين والفرق بين انواعه وكيفية إنتاجية و استراتيجية مصر في هذا المجال.

- طريقة الحصول على الهيدروجين

ظهرت في السنوات الأخيرة بقوة عمليات إنتاج لأنواع مختلفة من مصادر الطاقة مثل الهيديروجين، بصور عدة، مثل الهيدروجين الأزرق والأخضر والرمادي وغيره.

ويعتبر الهيدروجين الأخضر أفضل انواع الهيدروجين كونه صديقا للبيئة كما أنه أصبح وقود عالمي عالي التفاعل، ويتم انتاجه من خلال عملية كيميائية تُعرف باسم التحليل الكهربائي و تستخدم هذه الطريقة تيارًا كهربائيًا لفصل الهيدروجين عن الأكسجين في الماء، إذا تم الحصول على هذه الكهرباء من مصادر متجددة، فسننتج طاقة دون انبعاث ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي

كما يُستخلص الهيدروجين من النفط والغاز، وهي الطريقة الأكثر شيوعًا والأقلّ تكلفة، لكنها تتناقض مع أحد الأهداف الرئيسة لاستخدام الهيدروجين، وهي تقليل الاعتماد على النفط و الغاز.

كما من الممكن استخراج الهيدروجين من الفحم او من خلال المحطات النووية وكل نوع يختلف من حيث اضراره على البيئة.

-أنواع الهيدروجين

يُقسَّم الهيدروجين بيئيًا إلى عدّة أنواع حسب مصدره، إلّا أن المنتج نفسه والشائع تقسيمه إلى 3 أنواع، لكن بعضهم يقسمه إلى 6 أنواع وهم :

- الهيدروجين الرمادي

و ينتج من الوقود الأحفوري، غالبًا النفط والغاز، ويرافق ذلك انبعاثات الكربون وغيرها.

- الهيدروجين الأزرق

و ينتج من الوقود الأحفوري، إلّا أنه يرافق عملية إنتاج الهيدروجين احتجاز الكربون.

- الهيدروجين الأخضر

و يُنتج عن طريق التحليل الكهربائي للماء باستخدام مصادر توليد الكهرباء من محطات الطاقة الجديدة و المتجددة ، ولاينتج عن ذلك أيّ انبعاثات ضارة ويعتبر من أفضل أنواع الهيدروجين.

-الهيدروجين الفيروزي

وهو الذي يتم إنتاجه من الغاز الطبيعي أو الكتلة الحيوية باستخدام التحلل الحراري اللاهوائي ويتنج كربون صلب في حالة استخدام الكتل الحيوية.

- الهيدروجين الاسود

وهو الذي ينتج باستخدام الفحم ويعتبر أكثر أنواع الهيدروجين له تأثير على البيئة حيث ينتج 19 كيلو جرام ثاني أكسيد كربون لكل كيلو جرام هيدروجين .

- الهيدروجين الاصفر

وينتج من الطاقة النووية والماء من خلال تحليل كهربائي للماء بكهرباء مولدة من محطات طاقة نووية ويعتبر هذا النوع صديق للبيئة مثل الأخضر.

مزايا الهيدروجين الاخضر

- صديق للبيئة حيث ان الهيدروجين الأخضر لا ينبعث منه غازات ملوثة سواء أثناء الاحتراق أو أثناء الإنتاج.

- قابل للتخزين حيث انه من السهل تخزين الهيدروجين، مما يسمح باستخدامه لاحقًا لأغراض أخرى وفي أوقات أخرى غير مباشرة بعد إنتاجه.

- كما أن الهيدروجين الأخضر متعدد الاستخدامات و يمكن تحويل الهيدروجين الأخضر إلى كهرباء أو غاز اصطناعي واستخدامه للأغراض المنزلية أو التجارية أو الصناعية أو التنقل.

- كما أنه قابل للنقل ويمكن مزجه مع الغاز الطبيعي بنسب تصل إلى 20٪ واستخدام نفس أنابيب الغاز والبنية التحتية، تتطلب زيادة هذه النسبة تغيير العناصر المختلفة في شبكات الغاز الحالية لجعلها متوافقة.

-عيوب الهيدروجين الاخضر

تكلفة عالية لانه ينتج عن طريق الطاقة الكهربائية المولدة من المصادر المتجددة، من خلال التحليل الكهربائي، وتعتبر أكثر تكلفة في توليدها، مما يجعل الحصول على الهيدروجين أكثر تكلفة.

كما انه يتطلب بشكل عام طاقة كهربائية أكثر من أنواع الوقود الأخرى.

الهيدروجين عنصر شديد التقلب وقابل للاشتعال ولذلك يلزم اتخاذ تدابير أمان شاملة لمنع التسرب والانفجارات.

- مشروعات مصر

وتمتلك مصر فرصاً واعدة للانخراط في سوق إنتاج الهيدروجين الأخضر العالمي، مدعومة بمقومات داخلية هائلة من توافر مصادر الطاقة المتجددة كالشمس والرياح ووجود مساحات واسعة من الأراضي اللازمة لإقامة المشروعات المرتبطة بها، وامتلاك آلاف الكيلومترات من الشواطئ، فضلًا عن توافر الإرادة السياسية، بما يعزز مكانتها على خريطة الطاقة المتجددة العالمية ودورها كمركز إقليمي لتداول الطاقة، كما تتمتع مصر أيضاً بإمكانيات كبيرة لتداول واستخدام الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، وفرص لتصديره إلى أوروبا.

ومن جانبها اتخذت الحكومة العديد من الإجراءات لتطوير مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر، وتتمثّل في الآتي:

- وقعت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عدد من مذكرات التفاهم مع شركات عالمية للبدء فى المناقشات والدراسات لتنفيذ مشروعات تجريبية لانتاج الهيدروجين الاخضر ومشتقاته في مصر كخطوة اولى نحو التوسع في هذا المجال وصولا الى امكانية التصدير .

وقعت مصر مؤخرا مذكرة تفاهم مع شركة هندية لبدء الدراسات الأولية بشأن إقامة مصنع جديد لإنتاج الهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس باستثمارات تبلغ نحو 8 مليارات دولار، بسعة تصل إلى 220 ألف طن سنويا.

- مجموعة عمل رفيعة المستوى من مختلف الوزارات لوضع خريطة طريق للخطوات المستقبلية لاستخدام الهيدروجين ودراسة فرص توطين صناعة الهيدروجين في مصر.

توقيع مذكرة تفاهم بين كل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ووزارة البترول والثروة المعدنية، لتوفير إطار عام للتعاون، بهدف دعم وضع إستراتيجية وطنية للهيدروجين الأخضر تعزز التنمية المستدامة للهيدروجين بصفته وقودًا منزوع الكربون، مع ضمان الفاعلية من حيث التكلفة وتحديد إمكانات الاستثمار.

توقيع اتفاقيات مع العديد من المطورين في هذا المجال، للدراسة والمناقشة والتفاوض بشأن تطوير مشروعات الهيدروجين الأخضر التجريبية.

- استثمارات متوقعة

واكد الخبراء أن الاستثمارات المتوقعة في مشروعات الهيدروجين الأخضر بمصر حتى عام 2030 تقدر بنحو 41.5 مليار دولار، ومن المخطط أن تزيد الاستثمارات بعد هذه الفترة وما بعد ذلك إلى 81.6 مليار دولار.

 

 

إقرأ أيضاً

 

أستاذ طاقة: العالم يهتم بالهيدروجين الأخضر.. ومصر تستهدف تصديره