حماة الوطن: حرص مصري وجنوب سوداني على ترسيخ دعائم الأمن

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال النائب اللواء طارق نصير أمين عام حزب حماة الوطن ووكيل أول لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ وعضو البرلمان العربي إن العلاقات بين مصر ودولة جنوب السودان طيبة للغاية، حيث تعد مصر من أوائل الدول التي اعترفت بها  بعد انفصالها عن الشمال نتيجة الاستفتاء الذي عقد عام 2011.

وأضاف أن لمصر مواقف واضحة إزاء بعض للتحديات السياسية التي واجهت جنوب السودان 
ومنها المساهمة المصرية بأكبر مكون في قوات حفظ السلام الدولية بجنوب السودان. 

وأوضح أن رسالة رئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير للرئيس السيسى والتي سلمها له مستشاره  للشؤون الأمنية، تؤكد حرص مصر على ترسيخ دعائم الأمن والاستقرار في جنوب السودان الشقيقة كعامل حاسم وركيزة أساسية لتحقيق التنمية.

وأكد وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ أن مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جنوب السودان، خاصة في مشروعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تقوم بتنفيذها شركات مصرية في الولايات الجنوبية بمجالات الصناعة والنفط والغاز الطبيعي والنقل والزراعة والثروة الحيوانية والسمكية كما تشمل المشروعات تحقيق الإفادة القصوى من نهر النيل لتسهيل حركة التجارة والنقل بين الجانبين وكذلك افتتاح فرع لجامعة الإسكندرية في جنوب السودان لتطوير مستوى التعليم.

وأضاف نصير أن مصر لاتنسى موقف دولة جنوب السودان بجانب مصر خاصة في قضية سد النهضة وتأكيدها على حصة مصر والسودان من مياة النيل طبقا للاتفاقيات الدولية.

اقرأ أيضا | حزب حماة الوطن يعزي البابا تواضروس في ضحايا كنيسة إمبابة