اليابان وبريطانيا تخططان لتطوير طائرات مقاتلة مشتركة‎‎

 مقاتلات يابنية
مقاتلات يابنية

قالت مصادر يابانية مطلعة، إن وزارة الدفاع اليابانية، تجري حاليًا محادثات مع نظيرتها البريطانية لتطوير طائرة مقاتلة جديدة بشكل مشترك ، في محاولة للاستفادة من تقنيات البلدين وتقليل تكاليف الإنتاج.

وقالت المصادر - بحسب صحيفة "جابان تايمز" اليابانية - إن وزارة الدفاع اليابانية تهدف إلى الجمع بين خطط تطوير الطائرة المقاتلة F-2 التابعة لقوات الدفاع الذاتي الجوية اليابانية مع خطط للطائرة قيد التطوير حاليًا في بريطانيا.

وأضافت المصادر، إن الحكومة اليابانية تأمل في الانتهاء من خطة التنمية المشتركة مع الجانب البريطاني بحلول نهاية العام.

ومن المتوقع أن تدخل الطائرات المقاتلة اليابانية من الجيل التالي الخدمة بحلول عام 2035 ، بعد تقاعد مقاتلات F-2 ، التي دخلت الخدمة لأول مرة في عام 2000.

وتعمل وزارة الدفاع البريطانية على مشروع بحثي بعنوان "BAE Systems Tempest" لتصميم وتطوير طائرة مقاتلة من الجيل السادس لسلاح الجو الملكي البريطاني، ومن المقرر أن تدخل الطائرة الخدمة في عام 2035 ، لتكون خليفة لـ "يوروفايتر تايفون" في سلاح الجو الملكي البريطاني. .

اقرأ أيضا | بقيمة 4.9 مليار دولار.. تطوير نماذج أولية لمحركات الطائرات المقاتلة

وتتوقع قوات الدفاع الذاتي اليابانية، والجيش البريطاني استخدام الطائرات المقاتلة الجديدة في عمليات مشتركة مع الولايات المتحدة، لذلك يخططون لتلقي المساعدة من واشنطن لضمان التشغيل البيني مع الجيش الأمريكي، وقد تنضم إيطاليا، التي ستشارك في برنامج الطائرات المقاتلة البريطانية، إلى المشروع المشترك بين اليابان وبريطانيا.