مصطفي مدبولي: صندوق النقد لا يجبر الدولة على أي شيء

الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء
الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اليوم الخميس، إنه لن يتم إلغاء حزمة الدعم الاجتماعية بسبب المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، وفق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأن الصندوق رحب بحزمة الدعم التي أعلنتها مصر مؤخرا.

 

وأضاف مدبولي، رئيس الوزراء، أن الدولة المصرية مع المجتمع المدني لديها قاعدة بيانات واحدة للأسر، مشيرا فيما يتعلق بالتفاوض مع صندوق النقد، إنه بدأ التفاوض قبل جائحة كورونا وتم الوصول على نهاية العام الماضي انه برنامج دعك فني فقط.

وأضاف مدبولي، خلال المؤتمر الصحفي، أن الكلام الكثير دون معرفة التفاصيل لا يفيد والتفاصيل لها صفة الخصوصية للدولة لحين انتهاء الاتفاق، مؤكدا الصندوق لا يجبر الدولة على أي شئ يضر بالمواطن المصري والصندوق يرحب بكافة برامج الحماية الاجتماعية التى تقوم بها الدولة. 

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إن الحكومة أدرجت نحو 130 مليار جنيه احتياطي نقدي عام لمواجهة التحديات الاقتصادية العالمية، منها حزمة المساعدات التي أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، موضحا أن ربع الشعب المصري سيستفيد من الدعم الجديد للحماية الاجتماعية.

وأضاف رئيس الوزراء، أن تحدي الزيادة السكانية الأبرز أمام الحكومة ومستوى معدلات الإنجاب خلال 2021 كان الأقل في 4 سنوات بسبب جائحة كورونا.

وتابع أن معدل المواليد البالغ 2.280 مليون مولود جديد مقابل نحو 500 ألف وفاة، وعام 2022 يتوقع أن ينتهي بزيادة سكانية 1.6 مليون نسمة، وجهود التنمية لن يشعر بها المواطنين إلا إذا كان هناك ترشيد لمعدلات الإنجاب.