حقيقة سحب البنك المركزي المصري 200 مليار جنيه من سيولة البنوك

أرشيفية
أرشيفية

قال هاني جنينة الخبير المصرفي، إن بعض المواقع الصحفية نشرت أخبار تتعلق بقيام البنك المركزي المصري بسحب 200 مليار جنيه من سيولة البنوك عن طريق عطاءين متتاليين كل عطاء بـ100 مليار جنيه.

وأكد هاني جنينة، أنه من الخطأ جمع 100 مليار جنيه تم سحبها في الأسبوع الماضي بجانب، الـ 100 مليار جنيه التي تم سحبها هذا الأسبوع، لأن الـ 100 مليار جنيه الأولى كانت تستحق السداد في وقت العطاء الثاني، أما العطاء الثاني ما هو إلا تجديد للوديعة الأولى لأسبوع آخر.

وأوضح الخبير المصرفي، أنه في آخر يوليو 2022، بلغ الرصيد المتراكم (cumulative balance) للسيولة التي تم سحبها من البنوك عن طريق العطاءات الأسبوعية 747 مليار جنيه، وهذا المبلغ هو الجزء الأكبر مما يسمي الexcess liquidity ويتم إيداعه في البنك المركزي مقابل فائدة سنوية تبلغ نسبتها 11.75% (وهو منتصف الكوريدور) لضمان استقرار سعر فائدة الاننربنك ضمن النطاق المستهدف من قبل لجنة السياسة النقدية في آخر اجتماع وهو 11.25% كحد أدني و12.25% كحد أقصي.

وأشار إلي ضرورة الوضع في الاعتبار أنه في كل أسبوع يحين ميعاد استحقاق ودائع أسبوعية، ويطرح البنك المركزي عطاءات جديدة لتجديد فترة سحب السيولة، ولا يزيد الرصيد القائم إلا إذا كانت قيمة العطاء الجديد أعلى من قيمة المبلغ المستحق السداد في نفس الأسبوع.

اقرأ أيضا | برلماني: الأزمة الأوكرانية الروسية سبب التعسر الذي حدث في البنك المركزي المصري