محكمة تايلاندية تقرر تعليق مهام رئيس الوزراء

رئيس الوزراء التايلاندي برايوت تشان أوتشا
رئيس الوزراء التايلاندي برايوت تشان أوتشا

أوقفت المحكمة الدستورية في تايلاند، اليوم الأربعاء، رئيس الوزراء برايوت تشان أوتشا عن أداء مهامه الرسمية في انتظار نتيجة المراجعة القانونية للحد الأقصى لولايته.
وذكرت صحيفة "بانكوك بوست" التايلاندية أن المحكمة الدستورية صوتت بأغلبية 5 أصوات مقابل 4 لأمر بإيقاف رئيس الوزراء عن منصبه.

وجاء أمر المحكمة بعد أن قضت بقبول الالتماس الذي يطالب بمراجعة فترة ولايته كرئيس للوزراء التي دامت 8 سنوات، وتم إحالة الالتماس من البرلمان إلى المحكمة أمس الأول الاثنين.

وتولى برايوت السلطة في 2014 عندما قاد انقلابًا للإطاحة بحكومة منتخبة، ومن المرجح أن يصبح نائب رئيس الوزراء براويت وونجسوان، 77 عامًا، وهو قائد سابق للجيش، رئيس الوزراء المؤقت، وفقًا لخطة الخلافة الوزارية.
اقرأ أيضًا: سفير تايلاند بالقاهرة: مصر تلعب دورا رائدا في المنطقة والشرق الأوسط| حوار

وفي وقت سابق، نجا رئيس الوزراء التايلاندي ،برايوت تشان أوتشا، من محاولة أعدتها المعارضة للإطاحة بحكومته بعد فشل المعارضة في جمع الأصوات اللازمة خلال تصويت لحجب الثقة من الحكومة في البرلمان التايلاندي.

وفاز برايوت بالتصويت في مجلس النواب بعد حصوله على 256 صوتا مؤيدا مقابل 206 أصوات معارضة مع امتناع تسعة أعضاء عن التصويت، حسبما أظهر البث المباشر للجلسة البرلمانية.

وكما نجا في التصويت عشرة وزراء، استهدفتهم المعارضة إلى جانب رئيس الوزراء في اقتراح حجب الثقة.

جاء التصويت بعد أربعة أيام من نقاش انتقادي بث على الهواء مباشرة هذا الأسبوع وكان أحدث محاولة من المعارضة للإطاحة بحكومة برايوت.

 

يذكر أن هذه هي رابع مرة يُطرح فيها أداء برايوت للتصويت منذ أن اختاره البرلمان للبقاء رئيسا للوزراء في عام 2019 بعد انتخابات، قالت المعارضة إنها أجريت بموجب قواعد تهدف إلى إبقائه في السلطة.