علامة موجودة داخل جفنك السفلي تنذر بخطر الإصابة بنقص الحديد.. تعرف عليها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعد خلايا كرات الدم الحمراء جانبًا مهمًا من جوانب جسم الإنسان، فهو لا يحمل الأكسجين فقط من رئتينا إلى باقي أجسامنا، ولكنه أيضًا يطلق ثاني أكسيد الكربون إلى رئتيك لتقوم بالزفير، ويعتمد جسمنا على مستويات الحديد الصحية في الجسم لإنتاج كرات الدم الحمراء.

يمكن أن يؤدي نقص أو نقص هذا المعدن الحيوي في كثير من الأحيان إلى مجموعة متنوعة من الأعراض بما في ذلك التعب وضيق التنفس، ويحدث هذا لأن الجسم لم يعد قادرًا على إنتاج خلايا الدم المركزية لنقل الأكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».

علاوة على ذلك، يرتبط انخفاض مستويات الحديد في الجسم أيضًا بحالة خطيرة تسمى فقر الدم ، وهذا هو السبب في أن حالة النقص تسمى غالبًا فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

يمكن أن يصبح الضعف والتعب المستمر سببًا للقلق وقد يدفعك إلى غرفة الطبيب، ومن المحتمل أن يقوم طبيبك بإجراء بعض الفحوصات الأساسية بما في ذلك فحص الجفون السفلية، وهذا لأنهم يبحثون عن شحوب في الجفون السفلية ، والذي يمكن أن يكون مؤشرًا على نقص الحديد.

الهيموجلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء هو ما يعطي الدم لونه. لذلك ، يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الحديد أو نقصه في الجسم إلى جعل الدم أقل شبهاً به.

عادة ما تظهر العين الطبيعية بلون وردي باهت. ومع ذلك ، إذا كنت تعاني من نقص في الحديد في الجسم ، فقد يبدو جفنك الداخلي أكثر بياضًا.

وفقًا للمعهد الوطني للصحة والرئة والدم ، قد لا تظهر أي أعراض على الأشخاص المصابين بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد الخفيف أو المتوسط.

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد الأكثر خطورة قد يسبب أعراضًا شائعة لفقر الدم ، مثل التعب وضيق التنفس أو ألم الصدر.

علاوة على ذلك ، يمكن أن يسبب نقص الحديد أعراضًا أخرى بما في ذلك الدوخة وبرودة اليدين والقدمين وشحوب الجلد ، كما تمت مناقشته ، وهشاشة الأظافر والتهاب اللسان.

لتأكيد تشخيصك ، قد ينصحك طبيبك بإجراء اختبار تعداد الدم الكامل (FBC) ، والذي سيحدد حجم خلايا الدم الحمراء ولونها ، الهيماتوكريت ، وهي النسبة المئوية لحجم الدم المكون من خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين والفيريتين ، وهو بروتين يساعد على تخزين الحديد في الجسم.

هناك عدد من الأطعمة التي يمكن أن تزيد من مستويات الحديد في الجسم.

وفقًا لمايو كلينك ، تعتبر اللحوم الحمراء والمأكولات البحرية والفاصوليا والخضروات ذات الأوراق الداكنة مثل السبانخ والفواكه المجففة والحبوب المدعمة بالحديد مثل الخبز والمكرونة من أفضل مصادر الغذاء للحديد.

يعتمد تناول المكملات الغذائية تمامًا على مدى شدة النقص لديك. وبعد إجراء الاختبار ، سيخبرك طبيبك ما إذا كنت بحاجة إلى مكملات أم لا.

فقط عندما تكون مستويات الحديد منخفضة جدًا ، يتم وصف المكملات الغذائية ، ويوصي الأطباء بتناول الأطعمة الغنية بالحديد.