ندوة بـ«زراعة الغربية» لرفع قيمة الذرة الشامية 

 ندوة لزراعة الغربية وجامعة طنطا  لرفع قيمة سيلاح الذرة الشامية 
 ندوة لزراعة الغربية وجامعة طنطا  لرفع قيمة سيلاح الذرة الشامية 

كتب: عصام عمارة 

نظمت مديرية الزراعة بالغربية ندوة إرشادية زراعية بمقر جمعيتى اكوة الحصة وحصة اكوة، التابعتين لمركز كفرالزيات بمحافظة الغربية، بحضور المهندس جمال ادريس مدير عام الإدارة الزراعية بكفر الزيات، والمهندس محمد باظه رئيس قسم الارشاد الزراعي بالإدارة الزراعية بكفر الزيات، والمهندس إبراهيم الشيخ رئيس قسم المكافحة بالإدارة الزراعية بكفر الزيات تحت إشراف الدكتور  خالد ابو شادي وكيل وزارة الزراعة بالغربية بالتنسيق والتعاون مع جامعة طنطا.


جاء ذلك بمشاركة  الدكتور عاطف مصطفى أبو عجيلة المساعد بكلية الزراعة بجامعة طنطا، والذي أكد على الطريقة المثلى لرفع قيمة الذرة الشامية دون التفريط في فرم جميع الميزان بل يكفي فقط نصف المحصول بمعنى فرم جزء من المحصول، وحصاد جزء آخر وتجفيفه للاستفادة من دقيقه المرتفع القيمة الغذائية والصحى وذلك بخلطه مع دقيق القمح عند صناعة خبز الطعام.

 وأشار عجيله إلى ان ذلك يساعد على  تقليل الضغط على طلب القمح المستورد  كمصدر وحيد لصناعة الخبز  وكذلك  المعاملات التى تزيد نسبة البروتين الحيوى فى سيلاج الذرة الشامية كبديل لمكونات الاعلاف المستورده وبالتالي الاعتماد على منتج وطنى لتنمية الثروة الحيوانية.


وأكد المهندس جمال ادريس مدير عام الإدارة الزراعية بكفر الزيات، على توفير تقاوى القمح بجميع أصنافه بمقر الجمعيات الزراعية التابعة للإدارة وجميع المبيدات المدعمة من الوزارة تشجيعا وتحفيزا للتوسع فى زراعة القمح.


وأشار المهندس محمد باظه رئيس قسم الارشاد الزراعي بالإدارة الزراعية بكفر الزيات، إلى أهم الأصناف من القمح التي تناسب دائرة الإدارة وإنتاجيتها ومقاومتها الأصداء، جاء ذلك بحضور عدد كبير من المزارعين والفلاحين ومهندسي الإرشاد الزراعي. 

اقرا ايضا | بالصور.. وزير الزراعة يتفقد حقلًا إرشاديًا للأرز الجديد «سوبر 300» بالغربية