بسبب اللعب المالي النظيف.. «يويفا» يحقق مع 20 ناديًا بينها برشلونة وسان جيرمان

باريس سان جيرمان
باريس سان جيرمان

قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" التحقيق مع حوالي عشرين فريقًا، من بينها فرق باريس سان جيرمان، برشلونة، يوفنتوس، إنتر، أولمبيك مارسيليا، وروما، من بين آخرين، لفشلها في الامتثال لـ "قواعد اللعب المالي النظيف'' في موسم 2020-2021.

وتشير التقارير إلى أن يويفا بصدد فرض عقوبات على العديد من الفرق، أبرزها، باريس سان جيرمان وبرشلونة، لعدم تطبيقها قواعد "اللعب المالي النظيف'' لموسم 2020-2021 .

وكشفت صحيفة "التايمز" أن الكيان الدولي يحقق مع عشرين كيانًا ستصدر منها عشر عقوبات، وقد ينضم إلى الفرنسيين والإسبان أولمبيك مارسيليا أو روما أو إنتر أو يوفنتوس، بالإضافة إلى آخرين لم يتم الكشف عنها بعد.

على صعيد متصل أشار التقرير إلى أن "يويفا" لن يعاقب المجموعات العشر الأخرى التي يتم التحقيق معها، وهذا في الوقت الحالي، بينما ستتاح لها الفرصة لتعديل أوضاعها وتقديم الحسابات المحدثة إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

يأتي ذلك على خلفية تأثر موسم 2020-2021 بشدة بوباء COVID-19، في حين كانت الحملة بعد إصابة كرة القدم بالشلل.

كان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، يسمح في الحالات العادية، بخسائر تصل إلى 30 مليون يورو على مدى ثلاث سنوات، لكنه سمح ببند إضافي نتيجة للنفقات الناتجة عن الوباء.

عقوبات اقتصادية منتظرة

وأشار المصدر إلى أن العقوبات في البداية ستكون اقتصادية فقط، وتحدثت صحيفة "ليكيب" الفرنسية، قبل أيام عن الوضع في باريس سان جيرمان الذي انضم إليه باقي الفرق.

ومع ذلك، فإن الموقف الدقيق الذي يمر به يوفنتوس وبرشلونة مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الذي يواجه في دعوى قضائية لإنشاء الدوري الأوروبي الممتاز، يمكن أن يجعل هذه العقوبات أكثر صرامة .

يذكر أنه قام الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) بتغيير قواعد "اللعب المالي النظيف"، بحيث يمكن إنفاق 90٪ فقط من الدخل على رواتب الوكلاء والتحويلات والعمولات، ذلك اعتبارًا من عام 2023 .

اقرأ أيضًا: يويفا يهدد باستبعاد باريس سان جيرمان من المسابقات الأوروبية