Advertisements

إيلون ماسك يعرب عن خيبة أمله من بطء وتيرة التقدم في جهاز زرع الدماغ

 جهاز زرع الدماغ
جهاز زرع الدماغ
Advertisements

يبحث إيلون ماسك في صفقة استثمار محتملة بين شركة Neuralink وشركة Synchron التي قامت بزرع شريحة في مريض ALS ​​مصاب بالشلل الشديد في يوليو.

وقال أربعة أشخاص يعملون أو عملوا في نيورالينك لرويترز إن ماسك أعرب عن خيبة أمله من بطء وتيرة التقدم في جهاز زرع الدماغ التابع للشركة، واتصل مؤخرًا بالرئيس التنفيذي لشركة Synchron بشأن صفقة محتملة.

وصنعت شركة Synchron التي تتخذ من بروكلين مقراً لها التاريخ عندما قامت بزرع واجهة دماغ-كمبيوتر بطول 1.5 بوصة (BCI) تسمى Stentrode في دماغ المريض دون الحاجة إلى قطع في جمجمته - عن طريق الوصول إلى الدماغ عبر الأوعية الدموية. في المقابل ، يتطلب جهاز Neuralink ، الذي يتم اختباره على القرود ، إجراء عملية جراحية لعمل شق صغير لزراعته.

وقالت رويترز إنه لم يتضح الشكل الذي قد تبدو عليه الصفقة أو ما إذا كانت ستشمل ببساطة التعاون بين الشركتين.

قال الدكتور توم أوكسلي ، الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة Synchron ، في بيان: "تُعد أول عملية زرع لـ BCI داخل الأوعية الدموية في الولايات المتحدة معلمًا سريريًا رئيسيًا يفتح إمكانيات جديدة لمرضى الشلل".

تقنيتنا مخصصة لملايين الأشخاص الذين فقدوا القدرة على استخدام أيديهم للتحكم في الأجهزة الرقمية. نحن متحمسون لتقديم حل BCI قابل للتطوير في السوق ، وهو حل لديه القدرة على تغيير حياة العديد من الأشخاص.

كان هذا الإجراء جزءًا من تجربة COMMAND الخاصة بـ Synchron ، والتي يتم إجراؤها في الولايات المتحدة بموجب أول إعفاء لجهاز التحقيق (IDE) الممنوح من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) لشركة تختبر واجهة كمبيوتر دماغية قابلة للزرع بشكل دائم.

أعلن ماكس جوداك ، الشريك المؤسس والرئيس السابق لشركة Neuralink ، في فبراير أنه يستثمر في Synchron.

كتب Godak في مدونته: "هناك بسهولة عشرات الملايين من المرضى الذين يمكن أن يستفيدوا بشكل كبير من تقنية Synchron على المدى القريب". "هندسة الدماغ هي مفهوم قوي للغاية لدرجة أنني أتوقع أن تظهر عدة شركات بقيمة تريليون دولار في هذا الفضاء مع نضوجها."

وقال ماسك في يناير ، إنه يأمل في بدء التجارب على البشر بحلول العام المقبل ، ونشرت الشركة وظيفة شاغرة لمدير التجارب السريرية.

وأضاف ماسك، خلال مقابلة مباشرة مع الرئيس التنفيذي لصحيفة وول ستريت جورنال: تعمل نيورالينك بشكل جيد مع القرود ، ونحن في الواقع نجري الكثير من الاختبارات ونؤكد فقط أنها آمنة وموثوقة للغاية ويمكن إزالة جهاز نيورالينك بأمان.

وتابع: "نأمل أن يكون لدينا هذا في أول البشر - الذين سيكونون الأشخاص الذين يعانون من إصابات شديدة في النخاع الشوكي مثل الشلل الرباعي ، والمصابين بالشلل الرباعي - العام المقبل ، بانتظار موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية."

وأفادت التقارير أن Synchron قد جمعت 65 مليون دولار من التمويل وجمعت Neuralink 363 مليون دولار.
 

اقرأ أيضا | «مشروع جديد لربط عقل الإنسان بالكمبيوتر»

 

Advertisements
Advertisements

 

 

احمد جلال

محمد البهنساوي

 

 

 

 

 


Advertisements