اكشف من بعيد

«التشخيص عن بعد» مبادرة رئاسية لتقديم الإستشارات الصحية من خلال تطبيقات طبية

وزراء الصحة والاتصالات والتعليم العالى خلال الفيديو كونفرانس
وزراء الصحة والاتصالات والتعليم العالى خلال الفيديو كونفرانس


«التشخيص عن بعد» مبادرة جديدة أطلقتها وزارات الصحة والاتصالات والتعليم العالى فى إطار استراتيجية الدولة للتحول الرقمي، وفى إطار ذلك عقد د. خالد عبدالغفار وزير الصحة ود. عمرو طلعت وزير الاتصالات ود. أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمي، اجتماعًا عبر تقنية الـ «فيديو كونفرانس» لمتابعة سير العمل بالمرحلة الأولى من المبادرة بطاقة 150 وحدة للتشخيص والتى بدأ العمل بها منذ سبتمبر 2021، وذلك ضمن الـ 300 وحدة المستهدف إنشاؤها بمختلف محافظات الجمهورية، حيث استمع الوزراء الثلاثة إلى عرض مفصل حول آليات تنفيذ المبادرة ومعدلات مناظرة الحالات بالإضافة إلى استعراض مراحل استكمال المبادرة.


وأشار د. أيمن عاشور، إلى أن مبادرة «التشخيص عن بعد» من أبرز المبادرات الرئاسية والتى تهدف إلى توفير الاستشارات الصحية من خلال تطبيقات التشخيص الطبى عن بُعد (Telemedicine)، كما أسهمت فى تشخيص عدد كبير من الحالات المرضية منذ إطلاقها، وأوضح أن الوزارة تشارك فى هذا المشروع من خلال منظومة المستشفيات الجامعية والتى تضم 120 مستشفى جامعياً، وأكد أن المبادرة تسهم فى الارتقاء بجودة خدمات الرعاية الصحية واستخدام الحلول التكنولوجية فى العلاج، وزيادة فرص المناطق النائية والحدودية فى الحصول على الخدمات الصحية؛ للتسهيل على المرضى وتوفير مشقة وعناء السفر للمستشفيات الكبرى سواء الجامعية أو التابعة لوزارة الصحة.


وأكد د. خالد عبدالغفار، أهمية المتابعة المستمرة والوقوف على التحديات التى تواجه منظومة العمل بالمبادرة، حيث يتم عرض الحالات على الاستشاريين والإخصائيين لتشخيص الحالة المرضية فى أى وقت وأى مكان من خلال التطبيقات والتقنيات الحديثة وذلك فى وجود طبيب وسيط بالوحدة، كما راجع الوزير آليات ربط الوحدات بمختلف مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية ومراكز العلاج الرئيسية لتقديم الاستشارات الطبية للمرضى، موجهًا بتكثيف البرامج التدريبية للفرق الطبية العاملين بتلك الوحدات بما يسهم فى رفع قدراتهم العلمية فى مجال التشخيص والعلاج.


وأشار د. عمرو طلعت، إلى أن تنفيذ مبادرة إنشاء 300 وحدة للتشخيص عن بُعد يمثل نموذجًا للتعاون الوثيق بين الوزارات الثلاث من أجل تطويع التكنولوجيا الحديثة واستخدام تطبيقات التشخيص عن بُعد لتطوير الخدمات الطبية والصحية وتوفيرها للمواطنين فى المناطق النائية من خلال الربط التكنولوجى للوحدات الصحية فى هذه المناطق بوحدات مركزية فى المستشفيات الجامعية، ليحصل المرضى على أفضل خدمة طبية من كبار الأطباء الاستشاريين بالمستشفيات الجامعية دون تحمل عبء السفر والانتقال .