مصر تتربع على عرش الممرات الرقمية للبيانات بالعالم

الكابلات البحرية
الكابلات البحرية

فرض موقع مصر الجغرافي، وعبقرية الزمان والمكان التي حباها الله لها، لأن تكون مسار عبور رئيسي للكابلات البحرية بين أوروبا، وآسيا، وأفريقيا، ليربط أطراف الكرة الأرضية بعضها البعض.

وفي عالم رقمي كبير، ينمو ويتوسع يومًا بعد يوم، تضاعفت القيمة المكانية لمصر، التي أصبحت مركزًا لتقديم خدمات الربط بين الشرق والغرب، والشمال والجنوب، عبر 24 كابل بحري يمر بأراضيها، هذا بالإضافة إلى استضافة أكبر مراكز البيانات العملاقة بالعالم.

واليوم أعلنت الشركة الوطنية «المصرية للاتصالات»، أحد أكبر مشغلي الكابلات البحرية في المنطقة، عن توقيع اتفاقية تعاون إستراتيجية لإنشاء مسار دولي جديد يربط دولة العراق بأوروبا عبر الأراضي المصرية، والأردنية.

وفي 21 يوليو الماضي، أعلنت المصرية للاتصالات، وشركة جريد تليكوم GRID Telecom، التابعة للمشغل اليوناني المستقل لنقل الكهرباء (IPTO)، عن توقيع اتفاقية تعاون مشترك لربط مصر واليونان عبر بناء كابل بحري جديد يتبع أحد أنظمة الكابلات البحرية الممتدة عبر البحر المتوسط.

وفي 24 يونيو الماضي، وقّعت المصرية للاتصالات مصر ايضًا، وشركة آكوا كومز " Aqua Comms" أحد مقدمي خدمات الربط الدولي للكابلات البحرية، اتفاقية إنزال وعبور للكابل البحري Europe Middle-East India Connect 1 (EMIC-1)  في مصر.

أقرأ ايضًا.. وزير الاتصالات: بنية تحتية مصرية حديثة في الاتصالات ومصر تنفذ في أفريقيا أكبر كابل بحري

وفي 30 مايو الماضي أيضًا، أعلنت الشركة المصرية للاتصالات، عن توقيع مذكرة تفاهم إستراتيجية لبناء أول نظام كابل بحري ثنائي مباشر يربط المملكة العربية السعودية بجمهورية مصر العربية.

وقد سبق تلك الاتفاقيات، في 14 أبريل الماضي، الإعلان عن تحالف 2Africa  الذي يضم كل من شركة الصين الدولية لخدمات المحمول (China Mobile International) وشركة ميتا، وشركة إم.تي.إن جلوبال كونكت  (MTN GlobalConnect)، وشركة أورنج الفرنسية، وإس تي سي  (stc)، والشركة المصرية للاتصالات، وشركة فودافون العالمية، وشركة الاتصالات الأفريقية، وايوك (WIOCC)، عن بدء مد الكابل البحري 2AFRICA  في مدينة جنوة بإيطاليا.

ويهدف التجالف  إلى توسيع نطاق الربط الخاص بالكابل من خلال إضافة القطاع الجديد 2Africa PEARLS  الممتد إلى كل من الخليج العربي، والهند، وباكستان، حيث سيؤدي هذا الامتداد إلى زيادة الطول الإجمالي لنظام الكابل البحري 2Africa ليصل إلى أكثر من 45 ألف كيلومتر، ما يجعله أطول نظام كابل بحري يتم تنفيذه على الإطلاق.

كما وأعلنت الشركة المصرية للاتصالات، في 24 مارس الماضي، عن الانتهاء من تنفيذ كامل الأعمال المدنية لمسار عبور الكابلات البحرية بحرم طريق قناة السويس (طريق المرشدين) والذي يعد أحد أهم المحاور الاستراتيجية وأقصرها لعبور الكابلات البحرية الدولية من الشرق إلى الغرب، حيث يبلغ طول المسافة البينية للمسار بين نقطتي الإنزال بالسويس وبورسعيد ما يقرب من 200 كم، وهى أقل مسافة أرضية لعبور الكابلات البحرية على المستوى الدولي.

وفي مطلع مارس الماضي شهد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات توقيع اتفاقية بين الشركة المصرية للاتصالات وشركة أفريكس تيليكوم " AFR-IX Telecom"  إحدى شركات الاتصالات وتقديم خدمات البنية التحتية ببرشلونة، بشأن إنزال للكابل البحرى ميدوسا " Medusa "فى مصر والذى يعد أحد أكبر أنظمة الكابلات البحرية فى البحر الأبيض المتوسط.

كما قامت الدولة المصرية، ممثلة في الشركة المصرية للاتصالات،  ببناء محطات إنزال جديدة للكابلات البحرية تم ربطها من خلال مسارات أرضية مختلفة عبر الأراضي المصرية ليصل إجمالي عدد محطات الإنزال إلى 10 محطات في البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، فيما يبلغ إجمالي عدد المسارات الأرضية 10 مسارات.

وحول أهمية مصر كمركز علامي للكابلات البحرية، أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن مصر لديها العديد من المزايا التنافسية تجعلها أهم ممر رقمي عالمي ، ويؤهلها لتكون مصدر جذب، واستضافة أكبر مراكز البيانات العملاقة؛ حيث يمر بها 13 كابل بحري، و جاري حاليا إنشاء أكثر من 5 كابلات أخري؛ موضحا أنه يتم توفير مسارات من كابلات الألياف الضوئية العابرة داخل مصر لخدمة مرور البيانات الدولية عبر أراضيها بشكل مؤمن من خلال شبكة ألياف ضوئية مخصصة للعبور الدولي يبلغ طولها ما يزيد عن 4 ألاف كيلو متر مربع و تحمل مئات التيرابت من سعات الانترنت بين الشرق والغرب.

ومن كل تلك الاتفاقيات، أصبح جليًا أهمية مصر الإقليمية والعالمية، في مجال مد وإنشاء الكابلات البحرية، وهو الأمر الذي لا يعكس سوى نجاح الدولة المصرية، في إقامة وإنشاء بنية تحتية حديثة ومتطورة في قطاع الاتصالات، لتكون مصر صاحبة الريادة والصدارة في هذا القطاع بالمنطقة، بل وتصدرها للمراكز الأولى العالمية بمجال مد وإنزال الكابلات البحرية للإنترنت.