الأسماك المجففة تزيد من خطر إصابتك بارتفاع ضغط الدم

صورة موضوعية
صورة موضوعية

على الرغم من أنه ليس من المعروف دائمًا بالضبط ما الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم لدى شخص ما ، إلا أن هناك عددًا من الأشياء التي يمكن أن تعرضك لخطر أكبر، وأحد أكثر المذنبين شيوعًا هو أحد المكونات الشائعة، يمكن تحميل بعض الأطعمة بمستويات يحتمل أن تكون خطرة قد لا تدركها حتى.

اقرأ أيضا | «سيرجي بويف»: إنشاء مجموعات ضخمة من آلاف المركبات الفضائية

يُعتقد أن حوالي ثلث جميع البالغين في المملكة المتحدة يعانون من ارتفاع ضغط الدم - أو ارتفاع ضغط الدم. يمكن أن تكون مهددة للحياة لأنها تضع ضغطًا على أعضائك مثل القلب والدماغ. بمرور الوقت ، قد يعرضك ذلك لخطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض الكلى، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

يعد تناول الكثير من الملح أحد أكثر عوامل الخطر شيوعًا عندما يتعلق الأمر بارتفاع ضغط الدم.

يقول بعض الخبراء : "الملح يجعل جسمك يحتفظ بالماء. إذا كنت تأكل كثيرًا ، فإن الماء الزائد في دمك يعني أن هناك ضغطًا إضافيًا على جدران الأوعية الدموية ، مما يرفع ضغط الدم، وإذا كنت تعاني بالفعل من ارتفاع ضغط الدم ، فإن الكثير من الملح سيرفعه أكثر ، وقد يعني أن أي أدوية لضغط الدم تتناولها لا تعمل كما ينبغي".

وأضافوا: "يعد التقليل من تناول الملح أحد أبسط الطرق لخفض ضغط الدم ، وسيبدأ في إحداث فرق بسرعة كبيرة ، حتى في غضون أسابيع".

وتابعوا : "الإفراط في تناول الملح يمكن أن يؤدي إلى جميع المشاكل الصحية التي يسببها ارتفاع ضغط الدم ، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكلى وبعض أنواع الخرف".

يمكن إخفاء العديد من الأملاح في طعامنا. وفقًا للمؤسسة الخيرية ، فإن أحد الأطعمة التي تحتوي على مستويات "عالية بشكل خاص" من الملح هي الأسماك المجففة ، بسبب عملية التمليح المستخدمة.

يقول أحد خبراء التغذية : "حاول أن تتجنبهم أو ابحث عن نسخة قليلة الملح".

يجب أن يأكل البالغون أقل من ستة جرامات من الملح كل يوم ، ولكن يُعتقد أن معظمنا يأكل أكثر بكثير- حوالي ثمانية جرامات في اليوم في المتوسط.

يضيف : "معظم الملح الذي نأكله مخفي في الأطعمة التي نشتريها جاهزة ، مثل الخبز والبسكويت وحبوب الإفطار والصلصات والتوابل ، فضلاً عن الوجبات الجاهزة والوجبات الجاهزة".

تابع: "هذا الملح المخفي يمثل حوالي ثلاثة أرباع 75 % من الملح الذي نتناوله ، وتأتي كمية صغيرة فقط من الملح الذي نضيفه أثناء الطهي أو على المائدة".

يُقاس ضغط الدم برقمين ، الضغط الانقباضي (الرقم الأعلى) والضغط الانبساطي (أقل)، ويعتبر الضغط الانقباضي هو القوة التي يضخ بها قلبك الدم في أنحاء الجسم، والضغط الانبساطي هو مقاومة تدفق الدم في الأوعية الدموية.

توصي NHS بمراقبة ضغط الدم لديك ، خاصةً إذا كان عمرك يزيد عن 40 عامًا ، إما باستخدام مجموعة أدوات فحص منزلية أو من خلال طبيبك العام أو الصيدلية.

بشكل عام ، يعتبر ارتفاع ضغط الدم 140/90 ملم من الزئبق (ملم زئبق) أو أعلى (أو 150/90 ملم زئبقي أو أعلى إذا كان عمرك يزيد عن 80).

حيث يعتبر ضغط الدم المثالي عادة ما بين 90 / 60mmHg و 120 / 80mmHg.

الأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الملح هي:

صلصة الطماطم

حساء معلب

مكعبات مرقة

صلصة الصويا

حبيبات المرق

خردل

وجبات جاهزة

مساحيق الكاري

توصي منظمة ضغط الدم في المملكة المتحدة بعدم إضافة الملح إلى طعامك ، واستبدال الأطعمة الغنية بالملح وفحص الملصقات بحثًا عن محتوى الملح.

تقول: "من خلال تعلم بعض مقايضات الطعام البسيطة وفهم ملصقات الطعام وإضافة نكهات مختلفة أثناء الطهي ، يمكنك تقليل تناول الملح والاستمرار في تناول طعام لذيذ".