التعليم العالي: دعم مبادرة «أشبال مصر الرقمية» التي تنظمها وزارة الاتصالات

اجتماع المجلس الأعلى للجامعات
اجتماع المجلس الأعلى للجامعات

صرح د.عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بأن المجلس استعرض تقريرًا حول الزيارات الميدانية للكليات والمعاهد التي تم بدء الدراسة بها خلال السنوات العشر الأخيرة، والتابعة للجان قطاعي (الطب – الطب البيطري)، ووجه المجلس باستكمال كافة الامكانيات المادية والبشرية قبل بدء العام الدراسي 2022/2023 بكافة هذه الكليات وغيرها؛ لضمان استمرار كفاءة وجودة العملية التعليمية.

اقرأ أيضًا..وزير التعليم العالي يرأس اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بالإسكندرية

وأضاف المتحدث الرسمي أن المجلس وافق على دعم مبادرة "أشبال مصر الرقمية" التي تنظمها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك من خلال السماح باستخدام معامل الاختبارات الإلكترونية المُنتشرة في جميع الجامعات الحكومية؛ لإجراء اختبارات القبول للطلاب المُتقدمين، وذلك من خلال تفعيل بروتوكول تعاون ثلاثي بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ورؤساء الجامعات الحكومية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن المجلس وافق على قيام الجامعات بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة في الترويج لمهرجان "إبداع" للموسم الحادي عشر على التوالي، لطلاب الجامعات والمعاهد العليا والأكاديميات الحكومية والخاصة؛ والذي يُشارك فيه العديد من الطلاب في 23 مجالًا ثقافيًا وعلميًا وفنيًا وأدبيًا، وذلك في إطار تدعيم الأنشطة الطلابية.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن المجلس وجه بتنظيم الجامعات زيارات ميدانية لطلاب كليات الحاسبات والذكاء الاصطناعي للجهات المُتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ للاستفادة من إمكاناتهم وتوجيه قدراتهم وتنفيذ أفكارهم وتطبيقاتهم في مختلف المجالات، وذلك تماشيًا مع خطة الدولة 2030 التي تستهدف ترسيخ ثقافة الابتكار والبحث العلمي في مجال التكنولوجيا وتطوير الحلول لكافة التحديات المُستقبلية.

وأوضح المتحدث الرسمي أن المجلس وافق على اعتماد الصيغة النهائية للائحة أخلاقيات البحث العلمي في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية والفنون، والمُقدمة من المجلس الأعلى لشئون الدراسات العليا والبحوث.

وأضاف المتحدث الرسمي أن المجلس وافق من حيث المبدأ على تقديم كليات التجارة بالجامعات الحكومية لعدد من المنح للحصول على الماجستير المهني للعاملين بالقطاع العام والذين سيتم نقلهم للعمل بالعاصمة الإدارية الجديدة.