أحمد شفيق: صباح أبكتني!

أحمد شفيق
أحمد شفيق

طالب في مدرسة شارك عرض مسرحي، لكنه وجد نفسه واقفا بجانب مخرج العرض يهتم ويراقب كل تفاصيله، حتى أصبح يساعده وكأنه مساعد مخرج، وليس طالبا يؤدى دور فى عرض مسرحي على خشبة مسرح المدرسة، من هنا بدأ شغفه وحبه للمهنة، إنه أحمد شفيق مخرج ليالي، وقضية صفية، والشحرورة، وخطوط حمراء وذهاب وعودة، ونقطة ضعف، ويونس ولد فضة، وأولاد تسعة، إلا أنا، قانون عمر، الحلال ، لعبة النسيان، ووسط البلد وهو العمل الذي يعرض له حاليا، ويعد اول عمل من نوعية السوب أوبرا حيث وصل عدد حلقات الجزء الأول منه الى ١٩٢ حلقة ويعرض على شاشة mbc مصر.

- يعرض لك مسلسل وسط البلد أول عمل "سوب أوبرا".. ماذا عن التجربة؟
فكرة هذا النوع من الدراما غير مسبوق تقديمها في مصر ، ويحسب لقناة mbc مصر التصدي لهذه التجربة، وتبني إطلاقها خاصة أنها قد تمتد لمدد غير محددة وفقا لطبيعة الاحداث، فالمسلسل يعرض من قبل شهر رمضان ومازال جزئه الأول المكون من ١٩٢ حلقة و مازلت أواصل تصوير الجزء الاول وفور الانتهاء منه سنبدأ تصوير الجزء الثاني .

- أفهم من كلامك أن نوعية العمل الجديدة هى التى جذبتك للموافقة عليه ؟
انا مع كل جديد أعشق تقديم الافكار والتصورات والقصص والنوعيات الجديدة لكن بالنسبة لي اكثر ما يميز مسلسل وسط البلد نوعيه جديدة على الدراما فى مصر و من احداثه نري البيت المصري والعلاقات المتشابكة، وتعيد الحلقات للجمهور ذكريات جميلة عاشوها في مراحل معينة من حياتهم.

- كيف رأيت التجربة خاصة مع وجود الاعمال القصيرة على المنصات؟
بالتأكيد هي مجازفة وجود عمل سوب أوبرا الجزء الاول منه ١٩٢ حلقه فى وسط الاعمال التى تتضمن ٥ و ١٠ حلقات، لكن فى مسلسل وسط البلد الحلقة مدتها ٢٢ دقيقة لكن لا تمل من المشاهدة واعتقد ان المسلسل حقق نجاحا حتى الان ووصل للتوب ١٠ على منصة شاهد.

- هل بالفعل اخترت ٥٠ وجها جديدا فى العمل ؟
نعم ، اخترت وجوه شابه واعده من طلاب وخريجي المعاهد الفنية والمسرحية المتخصصة وتم اختيارهم بعناية شديدة، وبعد جهد كبير ومتابعات عدة أشهر، ويجب ان اشكر زملائي في الإخراج  زياد الوشاحي ومحمد أسامة، ودائما أحرص على مشاركة الوجوه الجديدة، وأعتبر نفسي من المخرجين الذين يكتشفون المواهب.

- من النجم الذى ساهمت في صنع نجوميته؟
لو تحدثت عن اول عمل من اخراجي كان مسلسل ليالي ويشهد على أول بطولة مطلقة للفنانة زينه، واول بطولة مشتركة للفنان يوسف الشريف، ولو لاحظنا فى تتر المسلسل نري مكتوب فيه الوجه الجديد نجلاء بدر التي أصبحت من النجوم اللامعين ومن بعده قدمت مسلسل قضية صفيه اول بطولة مطلقة للفنانة مي عز الدين و طارق لطفي ، وايضا الفنان محمد عادل امام اول ظهور له دراميا كان في خطوط حمراء وغيرهم.

- ماذا عن مسلسل حرب نفسية؟
المسلسل من بطولة أروى جودة في اول بطولة مطلقه لها وهو من الاعمال الدرامية القصيرة ذات الـ ١٥ حلقة وبدأت تصويره قبل شهر رمضان الماضي، و تم تصوير اسبوع كامل لكن أروى كانت مرتبطة بأعمال اخري فاضطررنا لوقف التصوير و قررنا العودة للتصوير بعد العيد لكن اغلب الفنانين كانوا مسافرين، و هكذا من الظروف التى منعت الرجوع لتصويره حتى الان لكن تم مؤخرا اتخاذ قرار بعودة التصوير فى نصف شهر سبتمبر.

- الكواليس؟
وضعت خطة تصويريه للانتهاء من التصوير في اسرع وقت وحددت ٣ أيام في مدينة الانتاج الاعلامي ويوم كامل فى مدينة الاسكندرية وبالتأكيد نتنظر عودة المصطافين لكى تكون المدينة هادئة وايضا فى تصوير خارجي فى شوارع زايد، وهو دراما نفسية تجسد فيها أروى شخصية “ هبة” المتزوجة من ضابط شرطة اسمه حسن ويقدمه الفنان مصطفى درويش وبسبب طبيعة عمله يواجهان العديد من المواقف والصعوبات التي تؤثر على علاقتهما ويحاولان إيجاد الحلول للخروج من تلك الازمات.

- لو رجعنا بالحديث للوراء.. متى بدأ شغفك لمهنة الاخراج؟
كنت أشارك من الابتدائية في العروض المسرحية بالمدرسة و كان بداخلي حب واهتمام كبير لهذه الاجواء الفنية لكن مع الوقت والسنين اكتشفت ان في كل عرض مسرحي اشارك فيه اقف بجانب المخرج واحاول الاستفادة منه بأي شكل لدرجة أنني كنت انسي تفاصيل دوري من كثرة اهتمامي بأدوار الزملاء والتصوير والشكل الخارجي العام للعمل، وهكذا في المرحلة الاعدادية والثانوية الشغف يزيد مع السنين ومن هنا قررت دراسة الاخراج لكى احقق حلمي.

- لماذا اخترت الالتحاق بمعهد فنون مسرحية رغم انك لا تعمل في المسرح؟
يبتسم ويقول: أنا لا امازح واتحدث بكل بصدق أنا بالفعل قررت في البداية دخول معهد سينما إخراج، ولكنى وجدت أصدقائي يقدمون أوراقهم في معهد الفنون المسرحية، ولهذا قدمت مع أصدقائي ولكن ما في القلب بالقلب”.

- حدثنا عن فترة عملك كمساعد مخرج؟
 لم يكن مشواري المهني ملئ بالورود، عانيت لكى أثبت أني اصلح ان أكون مخرج هل تصدقون؟ ان بعد تخرجي عملت لمدة ١٢ عاما او أكثر كمخرج مساعد ومنفذ، وأنتظر فرصة أن اكون مخرج مسئول عن عمل بأكمله، وهذا لا يعني أني ندمان، لا على الاطلاق حصلت على خبرات طويلة و دروس كثيرة افادتني حاليا كمخرج.

- ما الاعمال التي قدمتها كمخرج منفذ ومساعد؟
مما لاشك فيه انني كنت محظوظا بالعمل مع كبار المخرجيين وعملت كمخرج مساعد مع المخرج تيسير عبود فى العديد من الاعمال منها مسلسل “ الوهم ، الضحايا، و دمى ودموعي وابتسامتي “ وعملت معه كمخرج منفذ في مسلسلات “ كلمات “ بطولة النجم حسين فهمى ، ومسلسل “ شكرا يا “ و عملت ايضا مع المخرجة شيرين عادل في مسلسل “ سارة“ و “حكايات زوج معاصر“ و“العميل ١٠٠١ “ ومع المخرج محمد فاضل في “ سكة الهلالي” والمخرج مجدى أبو عميرة في “يتربى في عزو” وغيرها من المخرجين جمال عبد الحميد، اسماعيل عبد الحافظ فكل هؤلاء ساهموا في صناعة نكهة أحمد شفيق منذ أن كنت مساعد مخرج فمخرج منفذ ثم مخرج.

- كيف جاءتك الفرصة لتكون مخرجا؟
١٢عاما انتظر فرصة أن اكون مخرجا و جاءتني الفرصة عن طريق الصدفة في مسلسل سكة الهلالي بطولة النجم يحيى الفخراني كنت فيه مخرج منفذ مع محمد فاضل الذي اضطر للسفر الى لبنان لحضور مؤتمر، واستكملت تصوير حلقات المسلسل ولم أنس رد فعله عندما عاد وشاهد ما صورته وقال لي “ انت خلاص كده .. لازم تبقي مخرج”، ومن بعد هذه الخطوة قررت ان اتحرك اكثر واسعي حتى وجدت قصة مسلسل قضية صفية مع المؤلف ايمن سلامه بدأنا نشتغل عليها وذهبنا لأكثر من شركة انتاج لكن الصدفة لعبت دورها الثاني معي و عرض عليه اخراج مسلسل ليالي للفنانة زينة من تأليف ايمن سلامه وبالفعل كان اول عمل من اخراجي.
 

إقرأ أيضًا

 

- ما سر اخراجك للأعمال الدرامية الاجتماعية ؟
أحب اكون قريب من الناس وأؤمن جدا بأني لو صدقت ما اقدمه المشاهد ايضا سيصدقه لذا لا احب اخراج اعمال خياليه، و ليس لها اي علاقة بواقعنا أحرص على تقديم كل ما هو موجود في مجتمعنا وافكارنا واجواءنا، واكون في غاية سعادتي عندما أقرأ تعليقات الناس وهم يكتبون اسمى.

- هل لك معايير أخرى تتبعها في قبول الأعمال الفنية؟
الاهم بالنسبة لي الابتعاد تماما عن أي عمل به ألفاظ خارجة أو يحتوي على مشاهد يخجل المشاهد من رؤيتها، وايضا العمل الذي يحمل رسالة خاصة لما تكون رسالة مجتمعية نحن بحاجة اليها

- لماذا لم تتجه الى السينما؟
بصراحة شديدة عرض علي في بدايتي المهنية وتعاقدت بالفعل لكن حدث بعدها اختلافات فى وجهات النظر و شعرت بعدم الراحة بتقديم الشغل بهذا الشكل أنا ارغب في شيء والمنتج يريد شيء آخر وكان ايضا وقتها القالب الدرامي الاجتماعي مسيطر على تماما لذا ركزت على الدراما وتحقيق حلم تقديم مجموعة كبيرة من الاعمال الدرامية الاجتماعية ولكن هذه الايام عرض علي فيلم جديد اتمنى ان يكون بداية خير لي في السينما و ان يكمل على خير.

- من الفنان الذي تغيرت فكرتك عنه بعد العمل معه؟  
الحقيقة كثيرون ودون مجامله كل الفنانين الذين تعاملت معه فى غاية الاحترام والاحترافية وعلى سبيل المثال فى مسلسل يونس ولد فضه كان يقال ان الفنان عمرو سعد يتدخل فى الورق، والواقع انه لم يتدخل في اي مشهد، وكان فقط عندما يعلق كان بخصوص “افيه” او جملة يريد إضافتها فى المشهد وكنا نستأذن قبلها الكاتب عبدالرحيم كمال.

- لكن دائما نسمع عن الخلافات وتحكم النجوم في العمل بداية من التتر الى اختيار الفنانين.. تعليقك ؟
التعاون امر طبيعي ومهم فى صناعة الاعمال الفنية، لكن بحدود وعدم تجاوز وان يعلم كل فرد فى الصناعة مهامه، وأنا واضع لنفسي خطوط حمراء اصرح بها قبل بداية التصوير لو رفضت انسحب من العمل قبل البدء فيه، ولكى ننته من هذه الخلافات يجب المصارحة لبعضنا البعض فى التعاقد و للعلم هناك نجوم يضعون شرطا في التعاقد انها تدخل فى كل تفاصيل العمل، وهنا لا نلوم الا من وافقوا بذلك في البداية.

- هل هناك فنان مستحيل العمل معه ؟
المستحيل العمل مع أفكاره، وأسلوبه لو لم تناسبني.

- والنجم الذي تتمنى العمل معه؟
د. يحيي الفخراني على الرغم من أنني عملت معه فى ٥ا عمال فنية، لكن كنت وانا مخرج منفذ لكن وانا مخرج لم يحالفني الحظ.

- كيف رأيت اختياره رئيسا لمهرجان القاهرة للدراما؟
مَن أفضل من د. يحيي الفخراني لرئاسة المهرجان؟ هو من اعمده الفن المصري وعندما قال فى المؤتمر إن المهرجان سوف يعيد الروح للدراما أحب ان اقول له “أنت من تعيد لنا الروح برؤيتك على الشاشة بأعمالك الفنية الهادفة التي لم ولن تتكرر”.

- من المخرج الذي يجذبك بعمله؟
المخرجين الموهوبين كثيرون لكن اتذكر حاليا المخرجة نادين خان بما اني شاهدت مؤخرا أخر افلامها أبو صدام وعجبني جدا الذي قام ببطولته الفنان محمد ممدوح.

- سبق وقدمت مسلسل عن الشحرورة صباح .. كلمنا عن ذكرياتك مع هذا العمل؟
ذكريات جميلة و حزينة فى ذات الوقت ، من المواقف الجميلة معها عندما كنت أذهب لها انا والمؤلف فداء الشندويلى ونجلس معها بالساعات نسمع الحكايات منها كل مرة تسألني انت مين؟ انا المخرج يا شحرورة و بعد عده مرات تكرر السؤال، وفى مرة قالت لى “ سيب الاخراج واعمل دور رشدي اباظة” الموقف الاخر عندما بكت لنا وقالت انها قصرت في حق ابنائها بسبب الفن وكانت النتيجة ان ابنها وابنتها كل واحد منهما فى بلد، وانها ندمانة وتشعر بالوحدة وتجلس في الفندق بمفردها وعندما صورت هذا المشهد على اغنية ساعات ساعات وهى تجلس بمفردها بكيت وتذكرت كلامها وهى تحكى لنا.

- وأخيرا.. ما دور الفن فى الجرائم المجتمعية التي تحدث ؟
الفن حتى الآن يقدم المفيد والصالح للمجتمع ليس كل ما يقدم رديء وأيضا ليس كل ما يعرض هادف، الفيصل في ذلك الجمهور، وأنا أرى أن إفساد عقول الشباب ورائه منظومة متكاملة، وهنا دور كبير على الأسرة والمدرسة والجامعة في تخريج أجيال واعية بالمخاطر المجتمعية.