وكالة أبحاث أمريكية تطور شاشات دخان ضمن برنامج «الرؤية المشفرة»

الرؤية المشفرة  (رؤية العدو من خلال العمود في اتجاه واحد)
الرؤية المشفرة (رؤية العدو من خلال العمود في اتجاه واحد)

عقدت وكالة مشاريع الأبحاث الدفاعية المتقدمة الأمريكية (DARPA)، شراكة مع فرق بحثية متعددة للعمل على برنامج الرؤية المشفرة (CV)، وهي مبادرة لتطوير شاشات دخان تحجب أنظمة اكتشاف العدو ورؤيته، وتعزز من قدرة القوات الصديقة.

وأوضح «روهيث شاندراسيكار»، مدير برنامج السيرة الذاتية في داربا DARPA، في أكتوبر الماضي، أنه يمكن تصميم هذه الحواجز للسماح للقوات الأمريكية والقوات المتحالفة برؤية العدو من خلال العمود في اتجاه واحد، في حين أن الخصم سيكون غير قادر على الرؤية من خلال العمود في الاتجاه المعاكس، وتسمى هذه العملية "عدم التناسق السلبي"، والذي قارنه «شاندراسيكار» بمرآة أحادية الاتجاه.

أقرأ ايضُا.. بقيمة 9.36 مليون دولار.. أمريكا تطور أنظمة جديدة للاتصالات العسكرية

وأضاف: "سنستكشف أيضًا عدم التناسق النشط باستخدام مواد جديدة يمكن ضبطها في الوقت الفعلي، لتمكين التكيف الديناميكي لخصائص الظلمة أثناء المهمة".

وفي إطار برنامج السيرة الذاتية، من المتوقع أن يطور الباحثون ستائر دخان أكثر أمانًا مقارنة بالمتغيرات الخطرة الحالية التي تتطلب أجهزة تنفس في ساحة المعركة.

واختارت داربا DARPA مركز أبحاث Raytheon Technologies من أجل التعتيم السلبي لعدم التناسق في السيرة الذاتية للاختبارات المعملية والاختبارات التجريبية والتنفيذ الميداني.

وستقوم جامعة Northeastern و Signature Research ومعهد Georgia Tech Research بالتحقيق في الجسيمات الانضغاطية النشطة غير المتماثلة وتقنيات التعديل النشط ذات الصلة لعدم التماثل عند الطلب في الاختبارات المعملية والتجريبية.

كما ستتعاون الفرق أيضًا لبناء أنظمة محاكاة، ومحاكاة جديدة لهندسة الأعمدة، وتقييم الحاجز مقابل أجهزة الاستشعار، كذلك سيقوم فريق حكومي منفصل بتقييم سلامة الجسيمات بشكل تجريبي.