إسبانيا.. قطع المياه 4 ساعات يوميا بسبب الجفاف

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
Advertisements

أعلنت مدينة جاليسيا الإسبانية اليوم الجمعة 19 أغسطس، انخفاض منسوب المياه في الخزانات بنسبة 5% خلال 7 أيام فقط، يعتبر هذا حالة جفاف شديدة، لذلك قرر مجلس المدينة فرض قيود جديدة اعتبارا من سبتمبر المقبل.

ويرى مجلس مدينة جاليسيا أنه يتعين على السكان العيش لمدة 4 ساعات بدون مياه يوميا، وذلك في محاولة لتقليل الاثار السلبية لموجة الجفاف وأزمة المياه التي تعاني منها إسبانيا كلها وأوروبا أيضا.

ومن جانبه، حظرت مدينة ميليد الإسبانية التي استخدام المياه في حمامات السباحة وتنظيف السيارات والواجهات، مع تقليل استخدام مياه الصنابير.

وتسببت موجة الجفاف التي تعاني منها أوروبا في الوقت الحالي إلى انخفاض معدل احتياطي المياه في خزان "فينويلا" الإسباني ووصل إلى 12% فقط، وهو أسوأ رقم منذ عام 1995، مما يهدد الزراعة والسياحة في المنطقة.

وأشارت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية إلى أن الوضع الحالي لخزان فينويلا في إسبانيا يؤدى إلى إنهاء رحلات القوارب وأيضا إلى موت أشجار الفاكهة، ويلقى دعاة حماية البيئة باللوم على تغير المناخ وسوء إدارة الموارد.

اقرأ ايضًا: بسبب الجفاف.. ولاية ويلز الأمريكية تمنع استخدام خراطيم المياه

وقال رافائيل يوس، عالم البيئة الإسباني، إن "المشكلة تكمن في وجود الكثير من المزارعين الذين يستخدمون الري وعلينا إيقافه وإقناعهم بالبحث عن بدائل مثل إعادة تدوير المياه وزراعة فواكه أخرى".

وأكدت الصحيفة أن الاثار الاقتصادية أصبحت مقلقة أيضا بسبب الجفاف ، حيث انخفضت محاصيل المانجو والافوكادو وهو ما تسبب ايضا في انخفاض دخل المزارعين بمقدار الربع تقريبا فى السنوات الأخيرة.

Advertisements