«شرم الشيخ للمسرح» يعلن تفاصيل وشروط جائزة «يسري الجندي» السادسة

مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي
مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي


أعلن مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي برئاسة المخرج مازن الغرباوي، عن تفاصيل النسخة السادسة من مسابقة "يسري الجندي" للتأليف المسرحي، ضمن فعاليات الدورة السابعة للمهرجان. 

قالت د.إنجي البستاوي مدير المهرجان، أن تلك الجائزة تقدم تشجيعآ لحركة الكتابة المسرحية المصرية والعربية، وهي مهداه هذا العام لروح الكاتب الكبير الراحل يسرى الجندى.

وأضافت د.إنجي البستاوي مدير المهرجان، أن الجائزة (للنص المسرحي الطويل والقصير والمونودراما) ولا تقبل النصوص المعدة عن أصول مسرحية أو غير مسرحية، وذلك حرصآ وبحثآ عن الكاتب الدرامي المسرحي الشاب، ودعما للطاقات والأقلام الشابة الصاعدة والمتسلحة برؤية علمية ترنو للتقدم به بنزوع تفاؤلي يرتكز على طاقات الشباب الواعد وفق الشروط.

وأوضحت أنه يتم فتح باب التقديم بالنصوص اعتبارا من الجمعة 19 أغسطس 2022 إلى الأربعاء 19 أكتوبر 2022، ولن تلقى أمانة الجائزة أي اعتبار للنصوص التي ترد لها بعد هذا التاريخ ما لم يذكر عكس ذلك، والمسابقة مفتوحه أمام كتاب المسرح المصريين، وأيضا كتاب المسرح في جميع البلاد العربية، أو العرب المقيمين في بلاد المهجر المختلفة، وسيتم إستضافة الفائزين بالجوائز الثلاثة لحضور الندوة الخاصة بالفائزين ضمن الفعاليات بالدورة السادسة.

وأضافت البستاوي، أنه من شروط المسابقة ألا يزيد عمر المتسابق في شهر نوفمبر 2022 عن ( 40 ) سنة، ويفضل أن تكون النصوص باللغة العربية الفصحى، على أن يتقدم الكاتب بنص واحد لأحد أفرع المسابقة ، لايسمح بالمشاركة لنفس الكاتب لأكثر من فرع، وألا يكون النص المقدم قد نشر في أية مطبوعة ورقية أو على المواقع الإلكترونية، أو قدم  مسرحيا في أية جهة كانت، بما فيها فرق الهواة، وألا يكون قد شارك في مسابقة أخرى مهما كان مستواها العلمي والفكري، وآخر موعد لقبول النصوص المسرحية المشاركة 19 أكتوبر 2022.  

وتابعت أن النصوص الفائزة تنشر في كتاب وذلك لإتاحتها للمخرجين والممثلين ودارسي المسرح، وذلك مع تقديم نقدي وتحليلي لتلك النصوص الفائزة، ويتم إستضافة الفائزين بالجوائز الثلاثة لحضور الندوة الخاصة بالفائزين ضمن فعاليات الدورة السابعة.

يذكر أن، مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابي برئاسة الفنان والمخرج مازن الغرباوي، تعقد دورته السابعة في الفترة من 25– 30 نوفمبر 2022 بمدينة شرم الشيخ، و يترأس المهرجان شرفيا الفنانة القديرة سميحة أيوب ورئيس اللجنة العليا للمهرجان الفنان الكبير محمد صبحي، ويديره الدكتورة إنجي البستاوي، ويقام المهرجان تحت رعاية وزير الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، واللواء أركان حرب خالد فودة محافظ جنوب سيناء.