الأرصاد: نشاط منخفض الهند الموسمي على البلاد وينتهى تأثيره في هذا الموعد

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
Advertisements

أكد خبراء الأرصاد الجوية، أن ارتفاع درجات الحرارة بسبب نشاط منخفض الهند الموسمي وارتفاع نسبة الرطوبة على جميع انحاء البلاد.

 وأوضحت أنه من المتوقع أن تسجل درجات الحرارة على جنوب البلاد ومحافظات الوجه القبلى 44 درجة مئوية بينما تسجل نسبة الرطوبة 95% على محافظات السواحل الشمالية، و85% على القاهرة الكبري.

وأضاف الخبراء، أن وفقاً لنماذج الأرصاد الجوية هناك ارتفاعا في درجات الحرارة اليوم وغدًا حيث تسجل درجات الحرارة أعلى معدلاتها، وتصل درجات الحرارة المحسوسة على القاهرة الكبرى إلى 38 درجة مئوية، وترتفع إلى 39 درجة غدًا، مع توافر فرص سقوط الأمطار اليوم وغدًا على مدينتي حلايب وشلاتين على فترات متقطعة.

ومنخفض الهند الموسمي هو منخفض حراري ضخم يؤثر على 3 قارات هي آسيا وأفريقيا وأوروبا ويبدأ هذا المنخفض في التشكل على الأراضي الهندية بداية من شهر أبريل من كل عام.

ويتعاظم تأثيره في شهري يونيو ويوليو، ويسيطرعلى مساحة شاسعة من شبه الجزيرة العربية يؤدي لارتفاع درجة الحرارة في شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام والعراق وغرب إيران.

كما يسبب المنخفض موجات حارة قوية في مصر، لكن أقل حدة عن دول الخليج نتيجة موقعها الجغرافي، مرور منخفض الهند الموسمي على البحر المتوسط، يحدث تعديل للكتلة الهوائية في درجة حرارته.

ويبدأ  المنخفض في الضعف بداية من شهر سبتمبر ويتلاشى تمامًا في أكتوبر، ويعمل على ارتفاع الحرارة لتتجاوز في العراق والكويت الـ50 درجة مئوية ويسبب كذلك موجات حارة قوية في مصر وتصل الحرارة لـ45 درجة على بعض المناطق.​

Advertisements