وزير التعليم العالى ورؤساء الجامعات فى مقدمة الحضور

غدًا| افتتاح أكبر معرض تعليمي لمؤسسة «أخبار اليوم» بالإسكندرية

وزير التعليم العالى، والكاتب الصحفى أحمد جلال وحوار مع المشاركين في معرض القاهرة التعليمي
وزير التعليم العالى، والكاتب الصحفى أحمد جلال وحوار مع المشاركين في معرض القاهرة التعليمي
Advertisements

تشهد محافظة الإسكندرية التاسعة من صباح غد السبت، افتتاح أكبر معرض تعليمي بها حتى الآن، ويفتتحه د.أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ومعه عدد كبير من رؤساء الجامعات وممثلي المعاهد العالية وعمدائها المشاركين في المعرض والذي تنظمه مؤسسة مؤسسة أخبار اليوم كأول معرض تعليمي لها بالإسكندرية استجابة لرغبات جميع الجامعات الحكومية والأهلية والخاصة والمعاهد العالية لمساعدتهم في الكشف عن أفضل البرامج المميزة لديهم أمام الناجحين من طلاب الثانوية العامة هذا العام وأولياء أمورهم  لمساعدتهم في اختيار أفضل البرامج التي تتفق ورغباتهم، وكذا مع حاجة سوق العمل وذلك قبل كتابة رغباتهم في مكتب تنسيق القبول بالجامعات حتى يكون اختيارهم لهذه الرغبات صحيحاً ويحقق لهم ما يصبون إليه من آمال بعد التخرج لاختيارهم التخصص الأفضل الذى يرغبون التخصص فيه بعد التخرج.

سيكون فى استقبال د.أيمن عاشور وكل رؤساء الجامعات وممثلى أصحاب المعاهد الكاتب الصحفى أحمد جلال رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم والكاتب الصحفى رفعت فياض مدير تحرير أخبار اليوم والمشرف على صفحة « هنا الجامعة « ود.عاصم الشيخ مدير إدارة المعارض بمؤسسة أخبار اليوم .

معاهد أبى قير المتميزة

وفى مقدمة المعاهد المتميزة فى برامجها المختلفة والمشاركة فى المعرض معاهد ابى قير العليا والتى تضم ـ كما يقول على محجوب رئيس مجلس الإدارة ـ معهدى الحاسب الآلى ونظم المعلومات، والسياحة والفنادق وترميم الآثار وبدأت الدراسة بالمعهدين عام1999...

ويقدمان حاليا برامج تواكب سوق العمل ويقبلان طلاب الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات الفنية والمتخلفين عن التنسيق لعام واحد وكذا التحويل من الكليات والمعاهد، ويحق للخريجين القيد بالنقابة وتسجيل الدراسات العليا بالجامعات المصرية والأجنبية، والتقدم للكليات العسكرية للضباط المتخصصين حيث يمنح المعهد العالى للحاسب الآلى ونظم المعلومات: درجة البكالوريوس فى نظم المعلومات الأعمال باللغة الانجليزية BIS بنظام الساعات المعتمدة، كما أنه يمنح بكالوريوس نظم معلومات الأعمال باللغة العربية BIS بنظام الساعات المعتمدة ـ كما حصل المعهد على اعتماد المعايير المرجعية(ARS) من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد لبرنامج بكالوريوس نظم المعلومات.

أما المعهد الثانى وهو المعهد العالى للسياحة والفنادق وترميم الآثار فيوجد بقسم الدراسات السياحية به تخصص فرعى (إدارة الاعمال السياحية - إدارة شركات الملاحة- ادارة شركات الطيران -ادارة خدمات الضيافة الجوية والبحرية)-قسم إدارة الضيافة تخصص فرعى (إدارة الفنادق-إدارة المطاعم- ادارة خدمات الضيافة الجوية والبحرية)-قسم الإرشاد السياحي-قسم ترميم الآثار ، وهو المعهد الوحيد بجمهورية مصر العربية الذى يمنح درجة بكالوريوس ترميم الاثار والمعهد الأول الذى منح درجة بكالوريوس إدارة شركات الملاحة وأيضا درجة بكالوريوس ادارة خدمات الضيافة الجوية والبحرية.

ويتميز المعهد ـ كما يقول على المحجوب رئيس مجلس إدارته بإمكانياته المادية والبشرية من قاعات ومدرجات دراسية مجهزة بخدمة الانترت السلكية واللاسلكية والوسائل التعليمية التكنولوجية التفاعلية، قاعة مؤتمرات مدعمة بأحدث الوسائل السمعية والبصرية،معامل للحاسب الالى مجهزة بأحدث الأجهزة، معامل لغات لدعم المهارات اللغوية سمعيا وبصريا، فندق تعليمي، مطبخ تعليمي، نموذج شركة السياحة، نموذج الطائرة المحاكي، مطعم تعليمى وكوفى شوب لتدريب الطلاب، متحف تعليمى مدعم بنماذج ونسخ أثرية، ناد صحي، ملاعب رياضية، كافيتريات، وسائل نقل ومواصلات. بالإضافة الى نخبة متميزة من السادة اعضاء هيئة التدريس تهتم بتخريج كوادر مؤهلة علمياً وعمليًا لمواءمة متطلبات سوق العمل.

معهد السياحة بالسيوف

ومن جانبه وجه د. د.مدحت الديب رئيس مجلس إدارة المعهد العالى للسياحة والفنادق والحاسب الآلى بالسيوف بالإسكندرية الشكر لمؤسسة أخبار اليوم والقائمين عليها لإقامتهم هذا المعرض التعليمى المتميز الذى سيتيح لجميع الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية وكذا المعاهد العالية بعرض أفضل برامجها للطلاب الموجودين فى منطقة شمال الدلتا وشرقها وغربها أيضا وكذلك للمصطافين بمحافظة الإسكندرية وأبنائهم فى هذا التوقيت الهام ليطلعوا بأريحية ويسر على أفضل البرامج التعليمية المقدمة من كل المؤسسات التعليمية المشاركة فى هذا المعرض حتى يختار طالب الثانوية العامة الناجح هذا العام التخصص الذى يفضله ويتناسب مع ميوله وقدراته ويتفق أيضا ومدى الحاجة إليه فى سوق العمل.

وأضاف أننا سنوضح للطلاب الزائرين لهذا المعهد طبيعة الدراسة وشهادة البكالوريوس التى يمنحها المعهد فى تخصصات :

نظم معلومات الأعمال ـ إدارة الأعمال السياحية ـ إدارة الفنادق ـ إدارة خدمات الضيافة الجوية والبحرية، وهو اول معهد يتم معادلة تخصصاته من المجلس الأعلى للجامعات، حيث كان له السبق فى الحصول على المعادلة مقارنة بالمعاهد الأخرى المناظرة.

ويتميز المعهد بموقعه الممتاز، حيث يبعد ٥ دقائق سيرًا على الاقدام من ميدان الساعة، وهو ما يميزه عن غيره من المعاهد الأخرى.

كما يوجد بالمعهد مجموعة متميزة من أعضاء هيئة التدريس، حيث يتميز المعهد بتوافر اعداد من الأساتذة والأستاذة المساعدين والمدرسين المتخصصين فى مختلف مجالات الدراسة، بالقدر الذى لا يتوافر فى العديد من المعاهد الأخرى.

وأكد د.الديب أن المعهد حاصل على المراكز الاولى فى مختلف الأنشطة الطلابية على مستوى الجمهورية ـ كما يتولى من ضمن أنشطته تنفيذ العديد من الاحتفاليات والأحداث التى تنظمها العديد من القنصليات والهيئات الدولية، كما تستعين العديد من الكليات والجامعات المصرية الحكومية وكذا مراكز التدريب الحكومية والدولية المعتمدة بالعديد من أعضاء هيئة التدريس بالمعهد للاستفادة من خبراتهم.

معهد العجمى

ومن بين المعاهد المتميزة أيضا والمشاركة بمعرض أخبار اليوم التعليمى معهد العجمى العالى للعلوم الإدارية، بموجب القرار الوزارى رقم 2888 لسنة 2010

والمجلس الأعلى للجامعات. والذى يعد ـ كما يقول هشام السعيد رئيس مجلس الإدارة أحد أبرز مؤسسات التعليم العالى الخاص بمحافظة الإسكندرية، كما تم معادلة درجة البكالوريوس التى يمنحها المعهد من المجلس الأعلى للجامعات بموجب القرار الوزارى رقم 64 لسنة 2014 ، وقرار تجديد المعادلة رقم 329 لسنة 2018 ، والذى تم بموجبه معادلة درجة البكالوريوس التى يمنحها المعهد بدرجة بكالوريوس التجارة التى تمنحها الجامعات المصرية الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 ولائحته التنفيذية من كليات التجارة فى التخصصات المناظرة. وبنهاية العام الجامعى 2013 / 2014 احتفل المعهد بتخريج أولى دفعاته، ومنح درجة البكالوريوس فى التجارة للدفعة الأولى من الخريجين.

ويضيف هشام سعيد رئيس مجلس الإدارةأنه نظر اً لاهتمام الدولة بالطلاب وسعيها الدائم والدؤوب لإعداد الكفاءات البشرية المؤهلة تأهيلًا عالميًا، ولإيمان قيادات المعهد بأهمية دور التعليم العالى فى تخريج مواطنين قادرين على مواجهة التحديات، ومسايرة ركب التطور، واستناداً إلى عملية الفحص العلمى الممنهج والدقيق للتخصصات التى ينشدها سوق العمل فى قطاع المال والأعمال، قام المعهد بإنشاء شعبتين متفردتين فى تخصصى إدارة.

البنوك وأسواق المال، وإدارة المشروعات الصناعية، بحيث يحصل الخريج على إحدى الدرجتين العلميتين.

بكالوريوس التجارة تخصص إدارة البنوك وأسواق المال.

بكالوريوس التجارة تخصص إدارة المشروعات الصناعية.

ويحق لخريجى المعهد، بموجب قرار المعادلة ما يلي:

القيد بنقابة التجاريين.

التسجيل بالدراسات العليا بالجامعات المصرية والأجنبية.

التقدم للكليات العسكرية للضباط المتخصصين.

وتشير د.نادية أحمد حسن عميدة المعهد أنه نظرا لكون معهد العجمى العالى للعلوم الإدارية من المعاهد العليا الخاصة المعتمدة من وزارة التعليم العالي، لذا يتم تسجيله تلقائيا فى دليل مكتب تنسيق القبول للجامعات ويدرج اسم المعهد فى جميع مراحل التنسيق، حيث يتم ترشيح الطلاب للمعهد عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد. ويقبل المعهد الطلاب من أبناء جمهورية مصر العربية الحاصلين على الثانوية العامة عن طريق الموقع الإلكترونى لمكتب تنسيق القبول للجامعات بشبكة الانترنت، وهو الجهة الوحيدة المسئولة عن ترشيح الطلاب للمعهد، وفقا للأعداد المحددة له، طبقا لقرارات المجلس الأعلى للجامعات، حيث يقبل

المعهد-بالفرقة الأولى- الطلاب المصريين الحاصلين على إحدى الشهادات التالية:

طلاب الثانوية العامة بشعبتيها ( علمى / أدبى ) وما يعادلها من الشهادات الثانوية العربية والأجنبية.

طلاب الثانوية الأزهرية بشعبتيها ( علمى / أدبى ).

طلاب الثانوية الفنية الصناعية بنظامى 3 و 5 سنوات.

طلاب الثانوية التجارية نظام 3 سنوات.

طلاب دبلوم المعاهد الفنية الصناعية.

كما يقبل بالفرقة الثانية :

طلاب الثانوية التجارية نظام 5 سنوات.

طلاب دبلوم معاهد الإدارة والسكرتارية .

طلاب دبلوم المعاهد الفنية التجارية. 

معاهد إيجوث للسياحة

 

ومن أبرز المشاركين فى معرض أخبار اليوم التعليمى أيضا معاهد إيجوث العليا وفوق المتوسطه للسياحة والفنادق حيث تمتلك شركة إيجوث المملوكة بالكامل للدولة أقدم وأعرق المعاهد الخاضعة للإشراف الحكومى من خلال وزراة التعليم العالى وقطاع الاعمال العام .

حيث عمدت الشركة ـ كما يقول شريف البندارى رئيس مجلس إدارة الشركة على تأسيس وانشاء هذه المعاهد ايمانا منها بأهمية العنصر البشرى فى خدمه قطاع السياحه من خلال توفير العماله الماهره والمدربه لخدمه القطاع ككل حيث تمتلك الشركة العديد من الفنادق التاريخة والمعاهد ذات درجات نجوميه مختلفه لخدمه كافة الشرائح من الرواد.

لذا استهدفت الشركه تطوير ودعم سوق العمل السياحى بخريجين حاصلين على درجات وخبرات علمية متميزة .

وتمنح معاهد ايجوث شهادة بكالوريوس سياحة وفنادق معتمدة من وزارة التعليم العالى بالنسبة للمعاهد العليا اربع سنوات ودبلوم المعاهد فوق المتوسطة المعتمدة سنتين بعد الثانوية العامة او ما يعادلها.

وتعمل جميع معاهد ايجوث بالاسكندرية أو الاسماعيلية او الاقصر ـ كما يقول أحمد عبد الوهاب ـ رئيس قطاع التدريب والمعاهد الفندقية ـ على منح الطلبة المتفوقين خصومات كبيرة على الرسوم الدراسية تصل الى اعفاء كامل فى حالة التميز الدراسى وتهتم بالتفوق الرياضى والفنى ويوجد لدينا وحدة لتدريب الطلبة مجانا فى الاجازات الصيفية وكذا تتابع الطالب بعد التخرج من خلال وحدة متابعة الخريجين وتعمل على توفير فرص من خلال تنظيم ملتقى توظيفى سنويا كما لا تغفل البعد الاجتماعى للطلبة والحرص على التدريب والتوأمة بين المعاهد المملوكة للشركة والمتواجدة فى اكثر من محافظة ليكتسب الطالب المزيد من الخبرة حيث بلغ اجمالى عدد خريجى معاهد ايجوث حتى الان ما يقارب ٣٣ الف خريج.

تخصصات مختلفة

وتضم المعاهد العليا ـ كما تقول د.فريدة مجاهد عميد معهد إيجوث العالى للسياحة والفنادق بالإسكندرية ـ عددا من الاقسام والشعب بتخصصات مختلفة ـ منها على سبيل المثال الارشاد السياحى، ادارة الفنادق، ادارة شركات الطيران، خدمة العملاء، ادارة الاعمال السياحية، فنون الطهى، ادارة المطاعم، ادارة خدمات الضيافة الجوية والبحرية وغيرها.

وتضم المعاهد فوق المتوسطة اقسام المطعم والمطبخ والاشراف الداخلى والمكاتب الامامية،

الدراسات السياحية والفندقة العلاجية، وتعتبر معاهد ايجوث ـ كما تقول ـ مقطورة للعمل السياحى والفندقى والارشاد السياحى حيث تهدف الى تقديم خريج متميز اكاديميا وعمليا قادر على المنافسة بقوة فى سوق العمل السياحى سواء على المستوى المحلى او الاقليمى او العالمى.

معاهد كينج مريوط

ومن جانبه أوضح د.يوسف درويش رئيس مجلس ادارة المعاهد العليا كينج مريوط الاسكندرية ان الاشتراك فى معرض التعليم العالى هو فرصة حقيقية لكى يتعرف كل من الطلبة واولياء امورهم على امكانيات معاهدنا المادية والبشرية الضخمة وانها اكبر مجمع للمعاهد العليا بالاسكندرية والتخصصات المتنوعة والنادرة الموجودة بها وما يميز معاهدنا عن باقى المعاهد الاخرى وموقعنا الجغرافى المتميز حيث اننا نبعد عن كارفور سيتى سنتر ( الداون تاون) ١٠ دقائق فقط، مما يسهل على الطالب فى النهاية اختيار التخصص الذى يتفق مع ميوله ورغباته.

واضاف د. هيثم يوسف درويش نائب رئيس مجلس الادارة بأن المعاهد العليا كينج مريوط هى عبارة عن صرح تعليمى يتكون من اربعة معاهد هى :
المعهد العالى للدراسات الادبية وهو المعهد الوحيد للدراسات الادبية بجمهورية مصر العربية ويضم المعهد ثلاثة اقسام هى الجغرافيا والمساحة والخرائط ، الاجتماع والاتصال والاعلام ، والتاريخ اما المعهد العالى للحاسب الالى ونظم معلومات الاعمال فالهدف منه هو تزويد المجتمع بالخريجين المتخصصين فى مجال التكنولوجيا والادارة والمحاسبة وكل ما يتعلق بلغات البرمجة وتصميم تطبيقات الهاتف المحمول والمواقع الالكترونية فى حين ان المعهد العالى للسياحة والفنادق يهتم بخلق جيل جامعى متخصص وله القدرة على التعامل مع السائح والتكنولوجيت المتطورة واتقان اللغات الاجنبية المختلفة اتقانا كاملا لسد احتياجات سوق العمل ، ويضم المعهد عدة اقسام هى الدراسات السياحية والضيافة الجوية والارشاد السياحى وادارو شركات الطيران وادارة الفنادق والمطاعم اما المعهد العالى للهندسة والتكنولوجيا فهو جزء من منظومة هندسية متكاملة تعمل تحت اشراف وزارة التعليم العالى بهدف اعداد خريج قادر على تطبيق العلوم الهندسية واساليبها فى الحياة العملية وقادر على المنافسة فى سوق العمل فى ظل الظروف العالمية الجديدة والمتغيرة، ويضم المعهد ثلاثة اقسام هى قسم الهندسة المدنية وقسم الهندسة المعمارية وقسم الاتصالات والالكترونيات.

معهد الإسكندرية العالى للهندسة والتكنولوجيا

وشارك أيضا معنا فى معرض أخبار اليوم التعليمى هذا العام معهد الإسكندرية العالى للهندسة والتكنولوجيا بسموحة وهو معهد عريق أسسه عام 1997 الراحل محمد عبد الفتاح رجب - وأحد رواد التعليم فى الإسكندرية. ويمنح المعهد حاليا ـ كما سيطلع على ذلك رواد المعرض التعليمى درجة البكالوريوس فى الهندسة من أربعة أقسام علمية هى قسم هندسة الإلكترونيات والاتصالات وهندسة الميكاترونيات وهندسة الحاسبات والهندسة الصناعية والذين تخرج منهم ما يزيد على 2400 مهندس ومهندسة يعملون فى مختلف القطاعات داخل مصر وخارجها ، كما أن شهادة المعهد معادلة من المجلس الأعلى للجامعات، ومعتمدة من وزارة التعليم العالي، واتحاد المهندسين العرب، ونقابة المهندسين المصرية ويحق للخريجين القيد فى النقابة فور تخرجهم، كما أن المعهد عضو فى اتحاد الجامعات الأفريقية وحاصل على شهادة الأيزو 9001:2015 فى جودة النظام الإداري.

كما يقود العملية التعليمية نخبة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، ويحتوى المعهد على 41 معملاً مجهزاً بالتجارب العلمية المرتبطة بالمقررات التعليمية أضيف لها منظومة معامل افتراضية حديثة خلال الآونة الأخيرة، كما يطبق المعهد نظام التعليم الهجين بالدمج بين التعليم وجهاً لوجه والتعلم عن بُعد من خلال منصة Microsoft Teams العالمية.

الارتباط بالصناعة

ويؤكد د.محمد عبد الفتاح رجب رئيس مجلس إدارة المعهد على اهتمام المعهد بالارتباط بالصناعة لإعداد الطلاب لسوق العمل حيث قام المعهد بعقد بروتوكولات تعاون مع 14 مؤسسة صناعية وتعليمية تشمل وكالة الفضاء المصرية والشركة المصرية للاتصالات وجامعة القاهرة وغيرها من الكيانات الكبرى التى تمنح فرصا تدريبية لطلاب المعهد ولدى المعهد وحدة تدريب متخصصة تقوم بالإشراف على التدريب الميدانى للطلاب فى الشركات والمصانع وفقاً لمعايير تقييم تضمن تعظيم الاستفادة من الخبرة التدريبية.

عرض البرامج المتميزة

يهدف هذا المعرض التعليمى الأول من نوعه فى الإسكندرية والذى يشرف عليه الكاتب الصحفى رفعت فياض مدير تحرير أخبار اليوم إتاحة الفرصة لجميع الجامعات والمعاهد أن تقوم بالترويج لأفضل البرامج والتخصصات التى لديها خاصة فى البرامج المميزة والتى زاد الإقبال عليها فى السنوات الماضية.

وكذلك التخصصات المختلفة بكلية كلية من كليات الجامعات الخاصة أو الأهلية وشروط القبول بها، وأيضا المعاهد التى ترغب فى تحديد التخصصات الجديدة والأقسام المختلفة بكل منها حتى نتيح للطلاب اختيار التخصص الذى يرغبون فى دراسته.

ويعرفون فى أى جامعة أو معهد يوجد هذا التخصص، وكذا الرسوم الدراسية المحددة لدراسة مثل هذه التخصصات وبذلك تساهم مؤسسة « أخبار اليوم « فى تقديم أفضل خدمة تعليمية سواء للطلاب أو أولياء الأمور لمعرفة لمثل هذه التخصصات بهذه الجامعات أو المعاهد.

كما تساهم مع هذه الجامعات والمعاهد فى توضيح أفضل التخصصات التى تتفق ومتطلبات سوق العمل حتى يلتحق بها الطلاب طبقا لرغباتهم ودرجاتهم فى الثانوية العامة .

وتوقع الكاتب الصحفى رفعت فياض نجاحا كبيرا للمعرض التعليمى الخامس لمؤسسة أخبار اليوم هذا العام والذى تنظمه بالتعاون مع وزارة التعليم العالى والذى يشرف على تنفيذه د.عاصم الشيخ مدير إدارة المعارض بمؤسسة أخبار اليوم نظرا لكثرة أعداد المشاركين فى المعرض الأول من نوعه هذا العام سواء من الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والمعاهد العالية .

اقرأ أيضاً| وزير التعليم العالي: سعيد بالتعاون مع «أخبار اليوم» لمساعدة جامعاتنا في الترويج لبرامجها

Advertisements

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي