تراجع أسعار الذهب العالمية.. وتوقعات بتجاوز الأوقية 2000 دولار العام القادم 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تراجعت أسعار الذهب العالمية خلال تعاملات اليوم الخميس الموافق 18 من أغسطس الجاري ، وخسرت الأوقية على مدار تعاملات اليوم نحو 6 دولارات، في ظل ترقب المستثمرين لقرار الفيدرالي الأمريكي بشأن سعر الفائدة سبتمبر القادم، حيث يحد رفع أسعار الفائدة من جاذبية المعدن الأصفر.


وانخفض سعر الأوقية اليوم إلى مستوي 1757 دولار ، بعد أن استهلت بورصة الذهب العالمية تعاملاتها عند مستوي 1763 دولار ، بعد إغلاق سابق عند مستوي 1765 دولار .

وبحسب وكالة بلومبرج اليوم توقع  خبير بارز في صناعة التعدين، أن يرتفع سعر الذهب فوق 2000 دولار للأوقية العام المقبل مع استمرار ارتفاع التضخم مما يوفر دعماً للمعدن الذي يُنظر إليه غالباً على أنه تحوط تقليدي ضد ضغوط الأسعار.

وفي ضوء آخر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي، يمكن تأجيل زيادة أسعار الفائدة أو تقليلها، ما يشير إلى أن "السوق سوف تضطر إلى التعود على ارتفاع أرقام التضخم لفترة أطول"، كما قال جيك كلاين الرئيس التنفيذي لشركة "ايفولوشن ماينينغ" (Evolution Mining Ltd) الأسترالية، لـ تلفزيون بلومبرج موضحاً "هذا أمر جيد للذهب".

أظهر محضر الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في يوليو الصادر أمس الأربعاء أن المسؤولين رأوا الحاجة إلى تقليل وتيرة زيادات أسعار الفائدة في نهاية المطاف، كما حذر المشاركون من التشديد النقدي المفرط الذي قد يضر بالاقتصاد مع الإشارة إلى مخاطر تعمق ضغوط التضخم.

وانخفض الذهب بنسبة 4% منذ بداية عام 2022 حتى مع تشديد البنوك المركزية للسياسة النقدية بقوة، بما في ذلك بنك الاحتياطي الفيدرالي، إذ يؤدي رفع أسعار الفائدة إلى الحد من جاذبية المعدن الأصفر.

تم تداول الذهب في التعاملات الفورية عند حوالي 1765 دولاراً للأوقية يوم الخميس. وصلت الأسعار إلى مستوى قياسي بلغ 2075.47 دولار للأوقية في أغسطس 2020، واقتربت من هذا المستوى في وقت سابق من 2022 قبل أن تنخفض في الربع الثاني.

اقرا ايضا إنفوجراف| ارتفاع أسعار الذهب اليوم الخميس 18 أغسطس