الزراعة: فحص 933 ألف طن من بطاطس المائدة قبل تصديرها للخارج 

مشروع مكافحة العفن البنى فى البطاطس
مشروع مكافحة العفن البنى فى البطاطس
Advertisements

أكدت الدكتورة نجلاء بلابل مديرة مشروع مكافحة العفن البنى فى البطاطس التابع لوزارة الزراعة، أن الموسم التصديرى للبطاطس (2021-2022 ) قد شهد طفرة غير مسبوقة، لافتة إلى أنه تم فحص بطاطس المائدة المعدة للتصدير الى مختلف دول العالم وكذلك معامل مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البنى فى البطاطس حيث تجاوزت الكمية المفحوصة لبطاطس المائدة حوالى  933 الف طن، من بينها 233 الف طن الى دول الاتحاد الأوروبي، و 380 ألف طن الى دولة روسيا.


واضافت مديرة المشروع، أن إجمالي ما تم فحصه داخل معامل المشروع من بطاطس الكسر المحلى (الثلاجات) للموسم الجديد 2022/2023، وحتى منتصف اغسطس الجاري بلغ  حوالي 116 الف طن، لإجمالي عينات حوالي 5842 عينة.


وأوضحت نجلاء بلابل، أن هناك متابعة دورية لعمل مهندسي المناطق الخالية يوميا لاستقبال وتحليل المحاضر المرسلة من الأجهزة المحمولة (التابلت) وتصنيفها داخل قاعدة البيانات من بيانات وصفية ومكانية، فضلا عن إدخال بيانات الثلاجات المخزن بها تقاوي الزراعات الخاصة والتقاوى المعتمدة المعدة لزراعة العروة الشتوية للموسم التصديرى الجديد (2022-2023) فى قاعدة البيانات الجغرافية بالمناطق الخالية ليصبح إجمالى عدد الثلاجات إلى الآن ( 94 ثلاجة ).


وأضافت أنه يتم مراجعة الدورة الزراعية لمختلف الأكواد المزروعة داخل المناطق الخالية للتأكد من درجة اعتماد التقاوي: معتمدة، زراعات خاصة، كذلك مراجعة جميع البيانات الحقلية لبطاطس تقاوي الكسر المحلي داخل الثلاجات من حيث:  الصنف، الانتاجية، وموسم الزراعة.


جدير بالذكر أن محصول البطاطس يعد من ضمن المحاصيل الرئيسية في مصر وتنتشر زراعتها في محافظات البحيرة والمنوفية ومنطقة النوبارية  والدقهلية والغربية والقليوبية في الوجة البحرى والجيزة والمنيا وتزرع على ثلاث عروات هى:

- العروة النيلى " الخريفية " وتزرع في منتصف شهر سبتمبر وأكتوبر و تعطى محصولها في منتصف ديسمبر حتى منتصف فبراير ويستعمل محصولها للإستهلاك المحلى . 
 

- العروة شتوية (محيرة – صيفية) يتم زراعتها من منتصف أكتوبر حتى منتصف نوفمبر و تعطى محصولها من أواخر فبراير حتى أواخر مارس وتعد العروة الرئيسية للتصدير 
 

- العروة الصيفى وتزرع في يناير وفبراير وتعطى محصولها من منتصف أبريل حتى أوائل يونيو

اقرأ أيضا | الزراعة: هناك توسع في المشروعات الخاصة بالغذاء والقطاع الزراعي

Advertisements