منسق الشئون الإنسانية يشجع عودة النازحين السوريين لوطنهم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

زار عمران رضا، المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشئون الإنسانية في سوريا، اليوم الخميس 18 أغسطس، المخيمات، بما في ذلك مخيمًا الهول وروج، ودعا إلى اتخاذ خطوات لتشجيع عودة النازحين السوريين إلى وطنهم.

وأشار رضا، إلي التزام الأمم المتحدة بمعالجة هذه الأزمة بشكل شامل ومع جميع الأطراف المعنية سواء بشكل فوري أو بالبحث عن حلول طويلة الأجل.

اقرأ أيضًا: الأمم المتحدة تحث على حل أزمة 2500 طفل أجنبي في مخيم بسوريا

وقال عمران: إنه "من الواضح لي، بعد أن زرت وتحدّثت إلى المجتمعات داخل المخيمات وخارجها، أن طريق التعافي المبكر والصمود الذي نتبعه هو الطريق الصحيح، وبدون الوصول المستمر إلى الخدمات وسبل العيش، لن يكون من الممكن للأسر كسر حلقة الفقر والأزمات وأن تعيش حياة كريمة".

وفي نفس السياق، أعرب منسق الشئون الإنسانية، عن قلقه بشأن زيادة مستويات العنف بين السكان المقيمين في المخيم، معربًا عن قلقه من التصعيد الأخير في العمل العسكري في الشمال، والذي تضمن ضربات بطائرات مسيرة وقصفًا أسفر عن سقوط ضحايا مدنيين، وحذر من أن استمرار العمل العسكري سيؤدي إلى مزيد من موجات النزوح الكبيرة.

وذكر رضا جميع الأطراف بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي وحثهم على اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب المزيد من الأعمال العدائية.

وأكد المسئول السوري، علي أن المطلوب هو حل سياسي وليس المزيد من العمليات العسكرية، والمزيد من المساعدات الإنسانية.