تضم 23 متهما.. حبس عصابة التنقيب الآثار بمحيط معبد إسنا بالأقصر | صور

التنقيب الآثار بمحيط معبد إسنا
التنقيب الآثار بمحيط معبد إسنا

كتب: أحمد زنط

أمرت النيابة العامة بإسنا بحبس المتهمين بالتنقيب عن الآثار بثلاث منازل بمحيط معبد خنوم الفرعونى الهام بوسط مدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر أربعة أيام على ذمة التحقيقات .

كان قد انتقل رجال النيابة العامة اليوم الخميس لمعاينة مواقع الثلاث منازل بجوار معبد محل الواقعة بمدينة إسنا وبصحبتهم لجنة من خبراء الآثار لمعاينة المنازل التى تم التنقيب والحفر فيها لسرقة الآثار وتهريبها .

حيث وجه رجال البحث الجنائى ومباحث الآثار ومباحث إسنا ضربة موجعة لمافيا التنقيب عن الآثار والتجارة المجرمة فى الآثار الفرعونية بمدينة إسنا بمحيط معبد خنوم الفرعونى الهام بوسط مدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر،  حيث نجح رجال البحث الجنائى بمديرية أمن الأقصر بإشراف اللواء مجدى لطفى - مدير البحث الجنائى واللواء محمد قمر - رئيس مباحث المديرية بالاشتراك مع شرطة ومباحث السياحة والآثار و ورجال مباحث مركز شرطة إسنا فى ضبط أخطر تشكيلات عصابيه للتنقيب عن الآثار بجوار معبد إسنا الفرعونى حيث تم إحباط 3 محاولات للتنقيب عن الآثار أسفل منازل فى المنطقة المجاورة لمعبد إسنا جنوب المحافظة وتم ضبط أصحاب المنازل والعمال خلال التنقيب وبحوزتهم أدوات الحفر .

حيث تعود الأحداث إلى تلقى اللواء هشام عبدالغفار - مدير أمن الأقصر إخطاراً من اللواء محمد الدهشان - مساعد مدير الأمن للفرقة جنوب يفيد بضبط 23 متهماً بالتنقيب عن الآثار الفرعونية فى 3 منازل خلال التنقيب عن الآثار داخلها بجوار معبد خنوم بوسط المدينة.

تبين من التحريات أن المنزل الأول محل الواقعة ملك "م.ع" عامل أجرى 45 سنة، وتم ضبطه وبرفقته 7 آخرين داخل حفرة بعمق 8 أمتار أسطوانية الشكل بعرض 2 متر، والمنزل الثاني على بعد 200 متر من المسجد العتيق بإسنا بجوار معبد إسنا ملك "ع.ص" مدرس 55 سنة، وتم ضبطه وبرفقته 5 آخرين وبداخل المنزل حفرة بعمق 6 أمتار وبعرض 2 متر، والمنزل الثالث بجوار المسجد الضوى بإسنا على بعد 100 متر من المعبد، وضبط بداخله "ع.ع" 20 سنة و10 آخرين، وعثر بداخله على حفرة بعمق 8 متر وعرض 2 متر، وضبط بالمنازل أدوات الحفر من سلالم وحبال وشفاط هواء ومياه ومعدات مياه متنوعة وأجهزة تنقيب عن الآثار حديثة.

حيث تبين من التحريات أن عصابات التنقيب عن الآثار بمحيط معبد إسنا تتخذ من المنازل القديمة حول المعبد عمليات التنقيب عن الآثار بطرق إجرامية متعددة سعياً وراء الثراء السريع والتستر وراء المنازل القديمة المهجورة حول معبد إسنا، واتخاذ محيط المعبد وكرا للتنقيب عن الآثار وتجارة وبيع الآثار الفرعونيه واتخاذ مدينة إسنا محطة رئيسية للتنقيب عن الآثار وتجارة الآثار ، مستغلين وجود المقابر الفرعونية أسفل المنازل القديمة بمحيط معبد إسنا.

تم تحرير المحاضر اللازمة و اتخاذ الإجراءات القانونية واخطار النيابة العامة التى تولت التحقيق وأمرت بحبس المتهمين أربعة أيام على ذمة التحقيقات.

اقرأ أيضا| ضبط أخطر تشكيلات عصابية للتنقيب على الآثار بجوار معبد إسنا