أوروبا تدعو النرويج لتصدير الغاز بسعر أقل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صرح رؤساء شركات النفط والغاز في الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس 18 أغسطس، أنه من الضروري مطالبة النرويج ببيع الغاز بسعر أقل من السوق.

وأفاد تقرير لصحيفة "فاينانشيال تايمز"، أنه حتى وقت قريب كانت مثل هذه الخطوة تبدو غير واردة، فلقد ساعدت النرويج بالفعل أوروبا بشكل كبير، عندما عانت من أزمة غاز، معززة إنتاج الغاز على حساب إنتاج النفط.

اقرأ أيضًا: المفوضية الأوروبية: بحث مسألة منح تأشيرة "شنغن" للروس في اجتماع براغ

ومع ذلك، فإن القلقين في الاتحاد الأوروبي يقولون بشكل متزايد إن أوسلو "يجب أن توافق على التصدير بسعر مخفض". 

وبالنظر إلى حقيقة أن الغاز النرويجي يشكل 25% من إجمالي واردات الاتحاد الأوروبي، فإن عائدات الطاقة في الدولة الإسكندنافية ستقترب من 100 مليار يورو هذا العام.

وفي نفس السياق، وفقًا للمشترين، فإن هذا الربح يعني أن المملكة تتمتع بالفعل بحرية معينة في الميزانية، وعلى هذا الأساس، يريدون التوصل إلى "اتفاق وسط" مع النرويج.

وبحسب التقرير، فإن الخيار الذي يمكن أن يكون منطقيًا لكلا الطرفين يتضمن الدخول في عقود طويلة الأجل بأسعار أقل بكثير من الأسعار الفورية الحالية، ولكن أعلى بكثير من المتوسطات التاريخية.

وقالت مصادر إعلام أوروبية، إن مثل هذه الخطوة يمكن أن تكون مفيدة أيضًا للنرويج نفسها، لأنها تلبي "مصالحها الاستراتيجية"، والحفاظ على الاستقرار الاقتصادي في الاتحاد الأوروبي والعلاقات الودية مع بروكسل.

 وتابع المصدر الأوروبي، أن التخلص التدريجي من استخدام الغاز في أوروبا، ستزداد حصة مصادر الطاقة المتجددة، وستحتاج أوسلو إلى "تعاون وثيق" مع دول الاتحاد الأوروبي للانتقال إلى مثل هذا النموذج الاقتصادي.