أهم الأفكار لبدء مشروعك من المنزل.. بينها إنشاء قناة يوتيوب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
Advertisements

تسعى عدد كبير من السيدات في الآونة الأخيرة إلى بدء مشروعهن الصغير من المنزل، وذلك ربما لتحقيق إحدى أحلامهن أو بسبب عدم قدرتهن على الموازنة بين أسرتهن والعمل خارجياً والمسؤوليات الأخرى، لذلك تقررن بدء مشروعهن من المنزل.

 

وهو في الحقيقة الأمر الذي أصبح يحقق نجاحات كبيرة في الآونة الأخيرة، بالتحديد إذا كان هذا المشروع يتعلق بالإنترنت أو السوشيال ميديا وذلك نظرًا لهيمنة التكنولوجيا على العالم، ونقدم لكي 5 أفكار لمشاريع صغيرة من المنزل.

 

ماذا يلزمكِ لبدء مشروعك من المنزل؟

 

اقرأ ايضا:7 خطوات لاختيار فريق عمل جيد لتحقيق النجاح

 

أولاً: الفكرة

 هي أهم ما يمكنك التخطيط بشأنه، فقد تكون فكرة مشروعك سلعة أو ربما خدمة أو شيئًا آخر تتقنين فعله، لكن من الضروري يا عزيزتي دراسة الجمهور المستهدف، من أجل معرفة احتياجاته وما الذي سيميز مشروعك عن غيره، وذلك حتى تتمكني من النجاح.

 

كما عليك أيضاً معرفة المنافسين لكِ، وكيف تسير مشروعاتهم وإلى أي مدى من النجاح أو ربما الفشل وصلوا، حتى تتجنبي أخطاء الآخرين وتتعلمين من الناجحين وأيضاً تطوري من فكرة مشروعك بما يتناسب مع السوق.

 

ثانياً: مستلزمات مشروعك 

ستختلف مستلزمات مشروعك وفقًا لطبيعته، فهل مثلا ستقومين بمهارة الطبخ وتوصيل الطعام، فإذن عليك تجهيز قائمة الأطعمة التي أنتِ بحاجة إليها، أو إذا كنتِ ستقدمين مشغولات يدوية، فعليك شراء مستلزمات هذه المشغولات، أو ربما مشروعك ليس بحاجة إلا إلى لابتوب فقط من أجل إدارته، لذلك عليك تحديد مستلزماتك قبل بدء مشروعك الخاص.

 

ثالثاً: الإدارة والإنتاج 

من أهم الأمور التي عليكِ وضعها بعين الاعتبار هي "إدارة المشروع" لأنها سبب رئيسي في نجاح المشروع أو فشله، لذلك عليكِ التخطيط جيداً لكيفية إدارته بنجاح بالإضافة إلى عملية الإنتاج والمبيعات وهل هذا المشروع سيحقق لكِ الدخل المطلوب أم لا وهل سيتناسب مع شراء المسلتزمات الخاصة بالمشروع أم لا.

 

أفكار مشاريع صغيرة من المنزل؟

 

1- منظمة حفلات 

إذا كنتِ من محبين تنظيم حفلات الزفاف أو الخطوبة أو أي مناسبات أخرى، فإنها فرصتك لإطلاق مشروعك من المنزل، فكل ما عليك هو إنشاء صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي وعرض خدماتك عليها ومن الأفضل في البداية وضع بعض  العروض لجذب المتابعين، وما إن يبدأ مشروعك وتتلقي الطلبات، عليك بمشاركة صور أعمالك التي تم تنفيذها بالفعل حتى يتمكن المتابعين من رؤية أعمالك على أرض الواقع.

 

2- صناعة الحلي يدويًا

تعد صناعة الحلي والاكسسوارات من المشاريع المحببة كثيراً للنساء، فإذا كنتِ تمتلكين شغف وموهبة صناعة الحلي، يمكنك بدء مشروعك الآن، لأن الأشياء المصنوعة يدوياً يفضلها عددًا كبيرًا جدًا من السيدات بسبب شكلها الفريد والجذاب، لذلك فإنها فرصة رائعة إذا كنتِ تمتلكين ذلك الشغف، فيمكن صنع هذه الاكسسوارات من المنزل بخامات وأدوات غير مكلفة ومن ثم عرضها للبيع.

 

3- تدريس اللغات

يسعى الكثير من الناس في الآونة الأخيرة إلى تعلم اللغات المختلفة وذلك نظرًا للارتقاء بالثقافة وخلق فرص عمل أفضل لنفسهم، فإذا كنتِ تتقنين لغة ما ولديك مهارة التدريس، يمكنك تقديم دروس خاصة، أو تصوير فيديوهات تعليمية ومشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي، وما إن تحقق مشاهدات عالية ستحققين ربح مادي مميز.

 

4- التدريب على ممارسة الرياضة 

ازداد الاهتمام بالرياضة من قبل الشباب والنشء في الفترة الأخيرة، فإذا كنتِ تجيدين ممارسة الرياضة والتدريب عليها، يمكنك بدء مشروعك الصغير من المنزل، بأسعار مخفضة بعض الشيء عن النوادي والصالات الخارجية، ومساعدة الآخرين على الاهتمام بالرياضة وبناء جسم صحي.

 

5- بيع الوجبات

إذا كنتِ تجيدين مهارة طهي وجبات لذيذة، فإنها فكرة بسيطة وممتعة لبدء مشروعك من المنزل، فهناك عدداً كبيرًا من السيدات غير القادرة على إعداد الطعام بسبب العمل أو مسؤوليات أخرى أو لا أنها لا تجيد الطهي من الأساس أو ربما لأسباب صحية، فكل ما عليكِ فعله هو طبخ وجبات طازجة وتوصيلها إلى الأماكن المطلوبة.

 

6- إنشاء قناة يوتيوب

إنشاء قناة يوتيوب هي فكرة بسيطة ولا تحتاج إلى رأس مال، بل بالعكس ستجني أرباح مذهلة إذا حققتِ مشاهدات عالية، لكن الأهم من القناة هو اختيار فكرتها حتى تقدمين محتوى مميز وجاذب، لذلك فكري جيداً فيما تجدين فعله أو تقديمه ومن ثم انطلقي نحو التنفيذ.

 

لكن من الضروري أن تكوني على معرفة بالمونتاج أو التصوير أو الكتابة على حسب نوع قناتك أو يمكنك الاستعانة بأشخاص آخرين، كما عليك أولاً قراءة شروط تحقيق الربح والقراءة عن "سيو" اليوتيوب جيداً لتصدر نتائج البحث.

Advertisements