فيتامينات تساعد في الحفاظ على مناعة قوية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تتعرض كل يوم لشيء يمكن أن يجعلك مريضًا، من البكتيريا إلى الفيروسات إلى الفطريات، العالم مليء بالأشياء التي تسبب الأمراض والالتهابات، لكن جهاز المناعة لديك يقاوم بشدة كل ثانية من اليوم لحمايتك من المرض، لذا فإن الاهتمام بآلية دفاع جسمك أمر ضروري للبقاء بصحة جيدة.

تعد خيارات نمط الحياة مثل الإقلاع عن التدخين، والحصول على 7-9 ساعات من النوم الجيد كل ليلة، والحفاظ على وزن صحي، وتناول نظام غذائي متوازن يشتمل على الفواكه والخضروات، مهما لبناء نظامًا مناعيًا قويًا، ولكن يمكن أن تساعد الفيتامينات أيضًا، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That».

يقول راجا السنيدي دكتور صيدلة: "صحة المناعة مهمة جدًا لأنها خط دفاعك الأول ضد العدوى، وفيتامينات طبيعية أيضًا، وهذه عناصر أساسية موجودة في الطعام، ونتناول الفيتامينات لأننا في بعض الأحيان لا نحصل عليها الكميات المطلوبة من نظامنا الغذائي، ويرجى استشارة طبيبك للحصول على المشورة الطبية قبل تناول الفيتامينات، ويمكن أن يتفاعل الكثيرون مع الأدوية الأخرى ويشكلون مخاطر صحية، لذا قم بأبحاثك وتحدث مع طبيبك".

 

اقرأ ايضا

7 خطوات لاختيار فريق عمل جيد لتحقيق النجاح

 

توضح المكتبة الوطنية للطب، أن الجهاز المناعي له دور حيوي فهو يحمي جسمك من المواد الضارة والجراثيم والتغيرات الخلوية التي يمكن أن تجعلك مريضًا، ويتكون من أعضاء وخلايا وبروتينات مختلفة، ويعمل الجهاز المناعي بسلاسة، ولا تلاحظ وجوده، ولكن إذا توقف عن العمل بشكل صحيح- لأنه ضعيف أو لا يستطيع محاربة الجراثيم العدوانية بشكل خاص- فقد تمرض".

 

فيتامين سي

يقول الدكتور السنيدي: "هذا أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في إنتاج خلايا الدم البيضاء، وهناك حاجة لخلايا الدم البيضاء لمحاربة الالتهابات".

تنص مايو كلينك على أنه عند تناول جرعات مناسبة، تعتبر مكملات فيتامين C عن طريق الفم آمنة بشكل عام، ويمكن أن يتسبب تناول الكثير من فيتامين سي في آثار جانبية، بما في ذلك: الغثيان والقيء، والإسهال، حرقة من المعدة،  تقلصات أو انتفاخ في المعدة، التعب والنعاس، أو الأرق في بعض الأحيان، صداع الرأس، إحمرار الجلد، وفي بعض الأشخاص، يمكن أن تسبب مكملات فيتامين سي عن طريق الفم حصوات الكلى، خاصة عند تناولها بجرعات عالية، وأن الاستخدام طويل الأمد لمكملات فيتامين ج عن طريق الفم التي تزيد عن 2000 ملليغرام في اليوم يزيد من مخاطر الآثار الجانبية الكبيرة".

الزنك

وجدت مايو كلينك، أن الزنك آمن نسبيًا، لكنها تحذر من بعض الآثار الجانبية، الزنك الفموي يمكن أن يسبب: عسر الهضم، إسهال، صداع الرأس، غثيان، التقيؤ، وعند تناول الزنك عن طريق الفم لفترة طويلة وبجرعات عالية يمكن أن يسبب نقص النحاس، وقد يعاني الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات النحاس من مشاكل عصبية، مثل التنميل والضعف في الذراعين والساقين.

تعتبر المعاهد الوطنية للصحة، أن 40 مجم من الزنك يوميًا هي الحد الأعلى للجرعة للبالغين و4 مجم من الزنك يوميًا للرضع دون سن 6 أشهر، ولا تستخدم الزنك عن طريق الأنف، وقد ارتبط هذا النوع من الزنك بفقدان حاسة الشم.

وقال الدكتور سانيدي: "هذا يساعد في إزالة السموم من الحياة والكلى ويستخدم هذا أيضًا لصحة الجهاز التنفسي، في الجسم يتحول إلى الجلوتاثيون الذي يساعد أيضًا".

توصي سانيدي، "نظرًا لاحتمال حدوث آثار جانبية وتفاعلات مع الأدوية، لا تتناول المكملات الغذائية إلا تحت إشراف مقدم رعاية صحية على دراية، وتشمل الأشكال السامة للسيستين التي يجب تجنبها ما يلي: D- سيستين، د- سيستين، 5-ميثيل سيستين، قد ترفع سيستين مستويات الهوموسيستين، وهو حمض أميني مرتبط بأمراض القلب، تأكد من أن يقوم طبيبك بفحص مستوى الهوموسيستين إذا كنت تتناول NAC، والجرعات العالية جدًا (أكثر من 7 جرامات) من السيستين قد تكون سامة للخلايا البشرية وقد تؤدي إلى الوفاة. قد يؤدي تناول NAC عن طريق الفم إلى الغثيان والقيء والإسهال، والحقن في الوريد، وقد يسبب NAC لعلاج التسمم بأسيتامينوفين ردود فعل تحسسية شديدة: تورم الأنسجة الرخوة تحت الجلد مباشرة، بما في ذلك الوجه والشفتين وحول العينين، الحساسية المفرطة، رد فعل تحسسي يهدد الحياة.


يجب على الأشخاص المصابين ببول السيستين، وهي حالة في الكلى حيث يتم فقد الكثير من السيستين في البول، عدم تناول مكملات السيستين، وعند استنشاقه في الرئتين، قد يتسبب NAC في حدوث ضيق في الصدر وخدر في الفم وسيلان الأنف والنعاس، وقد يجعل أعراض الربو أسوأ، ويجب مراقبة الأشخاص المصابين بالربو الذين يتناولون NAC عن كثب من قبل أطبائهم.