4 علامات تنذر بخطر ارتفاع نسبة السكر في الدم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

فرط سكر الدم، أو ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم، يحدث عندما يكون هناك الكثير من السكر في الدم، ويحدث هذا عندما يكون جسمك لديه القليل من الأنسولين (الهرمون الذي ينقل الجلوكوز إلى الدم)، أو إذا كان جسمك لا يستطيع استخدام الأنسولين بشكل صحيح، وغالبًا ما ترتبط الحالة بمرض السكري.

 

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يعيش أكثر من 37 مليون شخص مع مرض السكري ويعرف أي شخص مصاب بهذه الحالة أن التحكم في نسبة السكر في الدم أمر حيوي للصحة العامة والرفاهية.

 

وإذا لم تتم إدارة نسبة السكر في الدم، يمكن أن تظهر مضاعفات صحية، وتحدثت منظمة الصحة العالمية مع شون مارشيز، ممرضة مسجلة في مركز ورم الظهارة المتوسطةمع خلفية في التجارب السريرية للأورام وأكثر من 15 عامًا من الخبرة المباشرة في رعاية المرضى الذين يشرحون كيف يمكن أن يؤثر ارتفاع نسبة السكر في الدم عليك، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That».

 

 

اقرأ ايضا:«اتكتب له عمر جديد».. طفل ينجو بأعجوبة من «قرش» التهم ساقه

 

تقول مارشيز، " سكر الدم هو مستوى الجلوكوز في مجرى الدم ومصدر الطاقة الأساسي في الجسم، وتحصل على الجلوكوز والسكريات الأخرى من الأطعمة التي تتناولها ، والتي يحملها دمك في جميع أنحاء جسمك لتوفير الطاقة للخلايا، وانخفاض نسبة السكر في الدم. يمكن أن يؤدي إلى الاهتزاز والصداع وآلام الأعصاب والدوخة، ويمكن أن يؤدي انخفاض نسبة السكر في الدم إلى حدوث ارتباك وتداخل في الكلام وتشوش الرؤية وفقدان الوعي ونوبات صرع إذا تُرك دون علاج ".

 


وفقًا لـ مارشيز ، " تشمل عوامل الخطر المهمة لارتفاع نسبة السكر في الدم ارتفاع ضغط الدم ، والسمنة ، وتاريخ الإصابة بسكري الحمل ، وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ، أو وجود تاريخ عائلي للإصابة بمرض السكري من النوع 2. وبعض الأعراق ، بما في ذلك الأمريكيون من أصل أفريقي ، والأمريكيون الأصليون ، والأسبان ، والأمريكيون الآسيويون ، أيضًا لديهم مخاطر أعلى من ارتفاع نسبة السكر في الدم".

 

زيادة العطش


تقول مارشيز ، " المستويات المرتفعة من السكر في الدم يمكن أن تجفف الأنسجة في الجسم. تحتاج الخلايا إلى الماء للحصول على الطاقة والعناصر الغذائية. ومع زيادة نسبة السكر في الدم ، سيخلق جسمك إحساسًا بالعطش للمساعدة في تعويض الماء الذي فقدته والتخلص من السكر الزائد من الجسد ".

 

زيادة التبول

توضح مارشيز: "الكلى مسؤولة عن معالجة الجلوكوز الإضافي، تؤدي زيادة نسبة السكر في الدم إلى كثرة التبول لأن جسمك يعالج الجلوكوز الزائد ويخرجه كنفايات".


تلف الجلد


يقول مارشيز ، " الجفاف من ارتفاع نسبة السكر في الدم يمكن أن يتسبب في تلف الجلد ، بما في ذلك الجلد الجاف والحكة والمتشقق، ويمكن أن يؤدي الجلد التالف إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى ، والتي يمكن أن تسبب مضاعفات شديدة لمن يعانون من ارتفاع مزمن في نسبة السكر في الدم".

 

مشاكل في الرؤية

يوضح مارشيز أن " العيون تتطلب ترطيبًا كافيًا لتعمل وتوفر رؤية واضحة. ومع زيادة نسبة السكر في الدم ، قد تنخفض مستويات السوائل في عينيك ، مما يجعل التركيز أكثر صعوبة، ويمكن أن يؤدي ارتفاع الجلوكوز أيضًا إلى تلف الأوعية الدموية والأعصاب في العين ، مما يؤدي إلى لفقدان البصر الدائم ".