أهالي «صويرة» تحت تهديد المراكب النيلية غير المرخصة.. ومسؤول: حملات التفتيش مستمرة

صورة موضوعية..المراكب النيلية غير المرخصة
صورة موضوعية..المراكب النيلية غير المرخصة

كتب :حمدين بدوى

ما زالت المراكب النيلية المخالفة تهدد أرواح قرية أبو صويرة، حيث يعاني الأهالي من الأزمة، التي تهدد حياتهم وحياة اطفالهم.
يعتمد أهالي صويرة على المراكب شبه كليا في التنقل، والتي يتناسى أصحابها أنها أنها باتت متهالكة ومعرضة للغرق خاصة في وقت الليل، حيث ترتفع الحمولة لأقصى سعة، وهو ما دعا السلطات لشن حملات أمنية مكبرة.


معديات الموت


في البداية يقول مغربي إبراهيم أحد الأهالي: «يجب التحرك نحو المعديات المخالفة التي يستغلها المواطنون في التحرك من مكان لآخر"، مطالبا بتشديد الإجراءات القانونية حيال ما يطلق عليها "معديات الموت".

ويضيف: «المراكب النيلية تعمل يوميا وفيها الكثير من الأيادي العاملة التي تعول أسر كثيرة منذ سنوات، وأصبحت تلك المهنة أساسية يوميا لجلب الرزق، وبالرغم من صدور قرارات الغلق، إلا إنها لم تنفذ بعد وذلك بسبب عدم وجود إمكانيه لتنفيذ تلك القرارات التي صدرت منذ فترة».

 

وأكد أن الحل في ترخيصها بعد مطابقتها للمعايير، بما يحفظ حياة المواطنين، وعدم قطع عيش العاملين فيها.

 

أما محمود سعد عبد الجليل أحد الاهالي، أكد أهمية المتابعة المستمرة للمراكب النيلية مخاصة في الأعياد والمواسم؛ إذ أصبحت قرية أبو صويرة تأن من أزمة المراكب غير المرخصة.

ويقول براهيم سودان-أحد الاهالي: يوجد الكثير من المراكب النيلية التي تعمل يوميا دون وجود أي تراخيص لها بمزاولة النشاط، وتقوم بتحميل الكثير من الموطنين يوميا من أجل التنزه على ضفاف النيل، وأصبحت هي الوسيلة التي يستخدمها اغلب الأهالي يوميا بالرغم من أن تلك المراكب لا يوجد لها مراسي، ولا تتوافر لها أي إجراءات أمان، في ظل غياب الرقابة عليها من قبل المسؤولين سواء بالمركز أو المحافظة، مطالبا بسن حملات تفتيش لتمشيط المجرى المائي من آن لآخر.

تعليق رسمي


وقال مصدر مسؤول بوزارة الري، إن شرطة المسطحات المائية تشن باستمرار حملات مكبرة تستهدف ضبط المراكب النيلية المخالفة والمتهالكة، كما تستهدف الحملات الأمنية المكبرة المراكب النيلية غير مرخصة وغير مطابقة لاشتراطات الملاحقة من خلال عدم وجود أطقم نجاة بعدد كافي، فضلاً عن أن بعضها متهالك، وايضا تفتش شرطة المسطحات المائية على المعديات التي يستغلها المواطنين في التحرك من مكان لآخر، وتتخذ الاجراءات القانونية حيال ما تطلق عليها "معديات الموت" والتي تعرض حياة المواطنين للخطر، وان المخالفات في المراكب النيلية تتمثل فى عدم وجود أى اجراءات آمان لها وان ترخيصها قد انتهى، وذلك بالرغم من صدور الكثير من قرارات الغلق لكل المخالفين، وأننا حريصين على متابعة تنفيذ الإجراءات التي أقرتها الحكومة والتى تحمى حياة المواطنين من تلك المراكب النيلية المخالفة، مع التشديد على الالتزام بإجراءات الخاصة بالتراخيص.

اقرا أيضأ: بالصور.. رقص وغناء في المراكب النيلية بالمنيا احتفالا بالعيد