مجلس النواب الليتواني يطالب بمنع الروس من دخول الاتحاد الاوروبي

علم ليتوانيا
علم ليتوانيا

صرحت رئيسة مجلس النواب الليتواني فيكتوريا سميليته-نيلسن، الثلاثاء 16 أغسطس، بأن الرد المناسب للحرب التي تقودها روسيا على أوكرانيا  سيكون من خلال منع الروس من الحصول على تأشيرات دخول على المستوى الأوروبي، وذلك نقلًا عن موقع "يورو نيوز".

وكانت ليتوانيا قد قللت إعطاء تأشيرات دخول إلى أراضيها لمواطني روسيا وبيلاروس منذ بداية الغزو الروسي في 24 فبراير الماضي، وحالياً القرار بمنح التأشيرات من عدمه، يؤخذ بالنظر إلى الوضع الإنساني لطالبها. 

اقرأ أيضًا: روسيا تعمل على إنشاء مجمع لهبوط مكوك «أوريول الفضائي»

وقالت رئيسة "السيماس" (البرلمان)، فيكتوريا سميليته-نيلسن، الثلاثاء 17 أغسطس، إن على ليتوانيا أن تحذو حذو إستونيا، إحدى جاراتها الاثنتين في البلطيق، ومنع دخول المواطنين الروس ما عدا حاملي تأشيرة شنجن التي منحتها لهم الدولة سابقاً.

وقالت سميليته-نيلسن: "إذا نظرنا إلى ما يحدث في أوكرانيا، إذا نظرنا إلى الناس والأطفال الذين يموتون كل يوم.. أعتقد أنه يجب النظر في اتخاذ قرار من هذا النوع". 

وكان وزير الخارجية الليتواني قال "لدويتشه فيله الألمانية"، إن الاتحاد الأوروبي يمكن أن يمنح تأشيرات دخول للروس بناء على أوضاع إنسانية فقط. 

وأعلنت إستونيا سابقًا حظر دخول السياح الروس إليها، ودعت الدول الأوروبية الأخيرة إلى اتخاذ إجراءات مشابهة. وسيدخل القانون الإستوني الجديد حيز التنفيذ يوم الخميس الموافق 18 أغسطس.

وكانت الرئاسة التشيكية للاتحاد الأوروبي قالت: "إن التكتل قد يقرر منع إعطاء التأشيرات للمسافرين الروس، كإجراء عقابي آخر ضدّ موسكو. ولكن حتى الآن هناك تفاوت في مواقف الدول الأوروبية."