البيئة: السيطرة على البقعة الزيتية بمدينة دهب

صورة موضوعية
صورة موضوعية
Advertisements

تابعت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة كافة الإجراءات التي أتخذتها الوزارة ومحمياتها الطبيعية بجنوب سيناء بالتعاون مع محافظة جنوب سيناء، والتى ساهمت فى السيطرة على البقعة الزيتية التى ظهرت بمناطق الايل جاردن والعصلة والزرنوق بمدينة دهب بجنوب سيناء.

وكانت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة قد أصدرت توجيهاتها لغرفة العمليات المركزية بوزارة البيئة ومحميات جنوب سيناء لتشكيل لجنة عاجلة لمعاينة التلوث وإتخاذ الإجراءات الفورية للسيطرة على الحادث، حيث تم عمل مسح للمنطقة.

وأسفرت المعاينة عن وجود قطع صغيرة الحجم من الزيت الخام بأحجام "من 5 سم إلى ما يقارب المتر" مشتتة ومنتشرة بمساحات متفرقة على الشاطئ بعدد من المناطق مما أدى إلى تلويث مساحات من الرمال والصخور الشاطئية.

وأوضحت الوزيرة أنه تم إبلاغ مركز السلام لمكافحة التلوث البحري بالزيت بشرم الشيخ التابع لوزارة البيئة، حيث قام على الفور بأعمال المسح والمكافحة الفورية، كما تم التنسيق مع مجلس مدينة دهب للدفع بعمال شركة النظافة المسئولة عن المدينة.

كما قام رئيس مدينة دهب بالدعم بـ50 فرد من المجتمع المحلي للمساعدة اليدوية في إزالة ورفع تلك الملوثات، وقد تم الانتهاء من نظافة المناطق الشاطئية التى تعرضت للتلوث بطول حوالي 1500م، ونقل تلك المخلفات بواسطة سيارات مجلس المدينة إلى المقلب المخصص لذلك، كما تم عمل استرجاع حوالي 4 أطنان من المخلفات الزيتية.

وأضافت وزيرة البيئة أن محميات جنوب سيناء قامت بجمع عينة من الملوثات الزيتية من الأماكن المتضررة لتحليلها بمعامل فرع جهاز شئون البيئة بالسويس للوقوف على مصدرها وتحديد البصمة الطيفية لعينة التلوث البترولي ومعرفة المتسبب وإتخاذ الإجراءات القانونية حياله.

إقرأ أيضا: تعاون مصري كندي في مجالات المناخ والتنوع البيولوجي

Advertisements