قرى المطاعنة بالأقصر تصدر العنب والشطة إلى أمريكا وأوروبا

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بدأت بشائر الخير في الأقصر بعد نجاح محطة الشهيد اللواء ماجد صالح، للفرز وتعبئة الخضراوات والفاكهة بوادي نسيم بقرى المطاعنة بمركز إسنا، في تصدير كميات كبيرة من الخضروات والفواكة للدول الأوربية والولايات المتحدة الأمريكية، كان آخرها موافقة الجانب الأمريكي على استيراد الشطة من مزراع قرى المطاعنة، ومتوقع أن يتم تصدير كل إنتاج الأراضي التي تمت زراعتها بالشطة الحمراء، التي نحجت زراعتها في الأراضي الصحرواية.

وكانت محطة الشهيد ماجد صالح، قد زراها وفد هيئة تنمية الصعيد برئاسة اللواء حسام النمر في مطلع العام الحالي، وكان في استقباله اللواء هشام السعدي رئيس مدينة إسنا ونائبه عبدالرحيم طايع والأمير عبدالغني رئيس الوحدة المحلية لكيمان المطاعنة.

ومن جانبه، قال الأمير عبدالغني، إن بعد نجاح محطة وادي نسيم في تصدير الفواكه والخضروات، طلب المستشار مصطفي ألهم محافظ الأقصر من رئيس مدينة إسنا ورئيس الوحدة المحلية لكيمان المطاعنة، البحث عن قطعة أرض كبيرة لإقامة محطة جديدة لتعبئة الخضروات والفاكهة لتصديرها للخارج، وبالفعل تم تخصيص مساحة 40 ألف متر لإقامة المحطة الجديدة.

وتابع: "كما تقوم محافظ الأقصر بتصدير كميات من العنب والمانجة والخضروات للدول الأوربية من إنتاج الأراضي الصحرواية بقري المطاعنة، تم تصدير كل إنتاج مزراع العنب بها للدول الأوربية وصدرت كميات كبيرة من المانجو بخلاف تصدير الطماطم المجففه التي تعد مصر في المركز الثاني عالميا بعد إيطاليا".

وأضاف الأمير عبدالغني رئيس الوحدة المحلية لكيمان بالمطاعنة، أن الأقصر تعد الأكثر إنتاجا لمحصول الطماطم، حسب ما قاله لنا إجمالي المساحة المزروعة تزيد عن 20 ألف فدان، لافتًا إلى أن العوامل المناخية من جاف بجانب أنه خال من الرطوبة وخال من الملوثات ويعتبر جو مثالي لتجفيف الطماطم التي يطلق عليها اسم الذهب الأحمر.

اقرأ أيضا محافظ الفيوم يبحث تعزيز الموارد المالية لمشروع الدواجن ومجمع مواقف «الحواتم»