العطار: لن يتم تخفيف اشتراطات الحجر الزراعي بسبب أزمة الغذاء العالمية| خاص

الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي المصرى
الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي المصرى
Advertisements

قامت بعض المواقع الإلكترونية الأجنبية خلال الأيام الماضية بترويج حوالي 26527 طنًا من القمح رفضتها السلطات اللبنانية لعدم مطابقتها للمواصفات سوف تتجه إلى مصر .

ومن جانبه أكد الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي المصرى فى تصريح خاص "لبوابة أخبار اليوم" أن مصر لا تقبل دخول أي شحنة قد سبق ورفضتها سلطات أي دولة أخرى لأسباب حجرية لافتاً إلى أنه لم ولن يتم تخفيف اشتراطات الحجر الزراعي بسبب أزمة الغذاء العالمية .

وتابع أن الاشتراطات الحجرية المصرية خط أحمر وهي من أصعب وأدق الاشتراطات في العالم ولا تهاون فيها تحت أي ظرف لحماية صحة المواطنين والحفاظ علي الثروة الزراعية للبلاد، لافتاً إلى أنه لا يمكن السماح لأي شحنة بالدخول إلى البلاد إلا بعد التأكد من أنها أصبحت خالية تماما من أى أمراض حجرية أو مسبباتها.

وقال الدكتور أحمد العطار إن كل ما أثير من كلام حول هذا الشحنة "عار تماما من الصحة"، حيث إن هذه الشحنة هي شحنة "ذرة" وليست "قمح"  كما أن السلطات الحجرية اللبنانية لم ترفض الشحنة إلا أن الرفض كان لأسباب تجارية وتم من قبل المستورد اللبناني "تاجر" ولا علاقة لإجراءات الحجر الزراعي بقرارات التجار.

وأضاف العطار أن الحجر الزراعي يرفض استقبال الشحنة فقط في حال ما إذا كان قد تم رفضها من قبل سلطات الحجر الزراعي اللبناني ولأسباب حجرية.

كما أنه لا يمكن التصريح بأي شيء يخص شحنة الذرة اللبناني لأننا لم نتلقي أي إخطارات من الحجر الزراعي ولم نتلقي أي طلبات داخلية لاستقبال الشحنة وبالتالي فإن هذه الشحنة بالنسبة للحجر الزراعي المصري هي شحنة عادية جدا شأنها شأن عشرات الشحنات الأخري التي تصل يوميا ويتم التعامل معها وفقا للتشريعات.

وتابع سوف تخضع لكافة إجراءات الحجر الزراعي المصري وذلك في حال وصولها الي المواني المصرية وإذا تبين أنها غير مطابقة لأي من الاشتراطات الحجرية المصرية سنتعامل معها وفقا لنتائج الفحص الحجري كما يتم التعامل مع أي شحنة من الشحنات التي يتم رفضها من الحجر الزراعي يوميا بسبب وجود آفات حجرية ويتم منع دخولها الي مصر .

 

اقرأ أيضا | تجاوزت 816 ألف طن منذ يناير.. صادرات مصر من البطاطس تحقق رقما قياسيا

Advertisements