عضو لجنة العفو الرئاسي: غدا.. إخلاء سبيل 25 شخصا من المحبوسين احتياطيًا

النائب طارق الخولي
النائب طارق الخولي
Advertisements

أكد النائب طارق الخولي، عضو لجنة العفو الرئاسي، أنه من المقرر صباح غد الأربعاء، إخلاء سبيل ٢٥ شخصا من المحبوسين احتياطيًا، موجها الشكر للنائب العام والنيابة العامة والأجهزة المعنية.

كشف النائب طارق الخولي، عضو لجنة العفو الرئاسي، عبر حسابة الشخصي "فيس بوك" أن لجنة العفو عاكفة علي الإعداد لقائمة عفو جديدة سوف يعلن عنها قريبا.

وأوضح أن قرارات العفو الرئاسي ترسي مبادئ التسامح داخل البلاد والقدرة على بناء جسور من التشاركية بين كل الأطراف في عملية البناء في الحاضر والمستقبل، إلى جانب مد جسور الثقة والتضامن بين كل الأطراف في عملية البناء السياسي.

وأكد أن هذه القرارات تؤكد أن الوطن يتسع للجميع، وأن كل الأطراف يمكن أن تجد لنفسها مساحات للتواجد والتعبير عن نفسها، فضلا عن وجود مساحات مشتركة بين كل الأطراف على قاعدة وطنية بحتة.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أصدر القرار الجمهوري رقم 329 لسنة 2022 بالعفو عن عدد من الصادر ضدهم أحكام قضائية نهائية وهم (هشام فؤاد محمد عبد الحليم، وقاسم أشرف قاسم أحمد، وأحمد سمير عبد الحي علي، وطارق النهري حازم حسن، وعبد الرؤوف خطاب حسن خطاب، وطارق محمد المهدي صديق وخالد عبد المنعم صادق صابر).

ويشترط للحصول على العفو الرئاسي أن يكون المحكوم عليه حسن السلوك، وذلك أثناء تنفيذ العقوبة، ما يبين الثقة في تقويم نفسه. كما يشترط ألا يكون في العفو عنه خطرًا على الأمن العام، وأن يفي بالالتزامات المالية المحكوم بها عليه ما لم يكن من المتعذر عليه الوفاء بها.

كما تتضمن شروط العفو الرئاسي أن يكون المتهم حاصلا على حكم بات لا يجوز الطعن عليه.

ويختار رئيس الجمهورية المستحقين للعفو الرئاسي وفق اعتبارات صحية، أو إنسانية، أو للمصلحة العامة، أو أن يكون هناك تجاوزا في معاقبة البعض فيصدر قرارا بالعفو عنهم.

Advertisements

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي