الرئيس الفلسطيني يحذر المستشار الألماني من ضياع فرصة تحقيق «حل الدولتين»

جانب من المؤتمر الصحفي
جانب من المؤتمر الصحفي

حذر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، المستشار الألماني أولاف شولتس، من ضياع فرصة تحقيق حل الدولتين، داعيًا إلى حمايته، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

جاء ذلك، خلال مؤتمر صحفي عقده مع المستشار الألماني، اليوم الثلاثاء 16 أغسطس، في العاصمة الألمانية برلين.

وقال عباس، في كلمته: "إننا نؤكد الدور المحوري الذي تقوم به ألمانيا في منطقتنا والعالم، وكذلك في إطار الاتحاد الأوروبي واجتماعات صيغة ميونخ التي تضم ألمانيا وفرنسا ومصر والأردن، لدفع جهود السلام في منطقتنا للأمام، ونحن من جانبنا على استعداد للعمل معكم، ومع جميع الشركاء ذوي العلاقة من أجل تحقيق هذا الهدف".

وأضاف: "لقد أطلعت المستشار على مسعانا لحماية حل الدولتين من الانهيار، تمهيدًا للذهاب إلى أفق سياسي، ينهي الاحتلال لأرض دولة فلسطين على حدود 1967 بعاصمتها القدس الشرقية، وحل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين، وهو ما يتطلب وقف الأعمال الأحادية الجانب المخالفة للقانون الدولي والاتفاقيات الموقعة والتوقف عن الاستيطان الإسرائيلي وعنف مستوطنيه وجرائم القتل وهدم المنازل والمنشآت في أرضنا الفلسطينية المحتلة، ووقف الاعتداءات على أهلنا في مدينة القدس الشرقية ومقدساتنا المسيحية والإسلامية".

وتابع قائلًا: "وبالرغم من ذلك، نتمسك بالمقاومة الشعبية السلمية، ونرفض العنف والإرهاب في أي مكان بالعالم".

وقال الرئيس الفلسطيني: "إن تقويض حل الدولتين المستند لحدود العام 1967 من جانب إسرائيل، وتحويله إلى واقع الدولة الواحدة بنظام الأبارتهايد، لن يخدم الأمن والاستقرار في منطقتنا، ولن يبقي أمام الشعب الفلسطيني سوى البحث عن حقوقه في دولة واحدة بحقوق متساوية للجميع"، متسائلًا: "هل هذا ما تريده إسرائيل؟ وهل هذا يريده المجتمع الدولي؟".

وشدد قائلًا: "لذلك، فإنني أحذر من ضياع فرصة تحقيق حل الدولتين، وأدعو إلى حمايته، ويمكن لدول الاتحاد الأوروبي أن تساهم في ذلك إذا قامت دولها التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين أن تقوم بذلك".

اقرأ أيضًا: محمود عباس يبحث مع ماكرون جهود إحياء عملية السلام