الغرب يدرس رد إيران على مقترح إحياء الاتفاق النووي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أكدت إيران اليوم أنها ردت على المقترح المقدّم من الإتحاد الأوروبى ضمن جهود إحياء الاتفاق بشأن برنامجها النووي، فى حين ذكرت بروكسل أنه يخضع لتشاور بينها وبين الأطراف المعنيين وأبرزهم واشنطن.


وكان الاتحاد الأوروبي، منسّق مفاوضات إحياء الاتفاق الذى انسحبت الولايات المتحدة أحاديا منه قبل أربعة أعوام، قد قدّم الأسبوع الماضى اقتراح تسوية «نهائيا»، ودعا طهران وواشنطن للرد عليه أملا بانجاز مباحثات بدأت قبل عام ونصف عام.


وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) اليوم أن طهران قدمت ردها خطيا على النص المقترح من قبل الاتحاد الاوروبى وأعلنت أنه سيتم التوصل إلى اتفاق إذا كان الرد الأمريكى يتسم بالواقعية والمرونة.


من جهته، أكد متحدث باسم وزير خارجية الاتحاد الأوروبى جوزيب بوريل فى بروكسل، أنه تجرى دراسة ردّ طهران. وقال لوكالة فرانس برس « نقوم بدراسته والتشاور مع أطراف آخرين فى خطة العمل الشاملة المشتركة والولايات المتحدة حول سبل المضى قدما».


جاء ذلك بعد يوم من تصريحات وزير الخارجية الإيرانى حسين أمير عبداللهيان التى قال فيها  إن: «الجانب الأمريكى وافق شفهيا على اقتراحين لإيران»، بشأن إعادة إحياء الاتفاق الخاص بالبرنامج النووى لبلاده.

ولكنه رأى أنه على واشنطن إبداء المرونة فى موضوع واحد (ثالث) للوصول لاتفاق. من جانبه، رفض الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس الإفصاح عما إذا كانت بلاده مستعدة للموافقة على الخطة التى قدمها الاتحاد الأوروبي، مؤكدا موقف واشنطن القائل إن الكرة فى ملعب طهران.

وشدد برايس على أن «الطريقة الوحيدة لتحقيق عودة متبادلة لخطة العمل الشاملة المشتركة (...) تكمن فى تخلى إيران عن مطالبها غير المقبولة والتى تتجاوز بكثير اتفاق خطة العمل الشاملة المشتركة» .

اقرأ أيضًا| الاتحاد الأوروبي يعلن تخصيص 500 مليون يورو إضافية لكييف لتمويل شراء السلاح